الخميس 2022/05/26

آخر تحديث: 11:41 (بيروت)

مجلس الأمن يطالب بحكومة سريعاً.. وبوحبيب بواشنطن لتسريع "الترسيم"

الخميس 2022/05/26
مجلس الأمن يطالب بحكومة سريعاً.. وبوحبيب بواشنطن لتسريع "الترسيم"
طالب مجلس الأمن بتحقيق مستقل ونزيه ومعمق وشفاف في انفجار المرفأ (Getty)
increase حجم الخط decrease
تتوالى المواقف الدولية والأممية، التي تشدد على وجوب تشكيل سريع للحكومة في لبنان بعد إنجاز الانتخابات النيابية. وتركز المواقف الدولية على أن الحكومة وحدها ستكون قادرة على معالجة الأزمات التي تعصف بالبلاد.

مجلس الأمن
في هذا السياق، دعا أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، في إعلان تبنوه بالإجماع، إلى الإسراع في تشكيل حكومة شاملة جديدة في لبنان بعد الانتخابات التشريعية، وتطبيق إصلاحات من بينها إقرار موازنة 2022.

كما دعا المجلس إلى تشكيل حكومة، تسمح بالتوصل السريع لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، حسب الإعلان الذي صاغته فرنسا. وأكد النص على الحاجة إلى التدابير المتوقعة لتعزيز المشاركة والتمثيل السياسي الكامل والكبير وبالمساواة للمرأة، بما في ذلك في الحكومة الجديدة. وذكّر مجلس الأمن بضرورة الانتهاء السريع من تحقيق مستقل ونزيه ومعمق وشفاف في انفجار الرابع من آب 2020 في بيروت، و"هو أمر ضروري لتلبية التطلعات المشروعة للشعب اللبناني في المساءلة والعدالة".

الأمن الغذائي
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنّت بالإجماع، قبل يومين، مشروع قرار حول الأمن الغذائي، بمبادرة من لبنان، تحت عنوان "حالة انعدام الأمن الغذائي على الصعيد العالمي"، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش.
رئيسة بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفيرة أمآل مدللي، هي التي تقدمت بهذه المبادرة وعملت عليها مع فريق البعثة، منذ حوالى الشهر ونصف الشهر، بناء على توجيهات معالي وزير الخارجية والمغتربين، وبدعم كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء. 

وعمل لبنان على وضع مشروع القرار إلى جانب مجموعة من الدول الصديقة ومنها: البرازيل ومصر وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وماليزيا والمكسيك وباكستان وقطر وجنوب إفريقيا وتونس والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.  

وعبرت السفيرة آمال مدللي عن الموقف اللبناني أمام  الجمعية العامة قائلةً: "هذه الوثيقة هي مشروع قرار يمثل تطلعنا إلى عدم رؤية أي طفل أو أي إنسان يعاني من الجوع في جميع أنحاء العالم"، مضيفةً: "وباعتماد مشروع القرار هذا، سترسل الجمعية العامة رسالة قوية بالوحدة والتضامن، وهما المكونان الضروريان لمواجهة هذه الأزمة. وسنظهر للعالم أننا ما زلنا متحدين في الهدف، وأن ما يوحدنا هو أكثر وأقوى مما يفرق بيننا".

بوحبيب في واشنطن
من جهته كشف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بوحبيب، أنّه استمع في واشنطن إلى ترحيب بنزاهة الانتخابات وشفافيتها، وأشار إلى أنّ هناك تخوفات من ألا تكون هناك أغلبية برلمانية قادرة على الحكم والتوافق بشأن انتخاب رئيس الجمهورية.

وأعلن، أنّ الدول المانحة مستعدة لمساعدة لبنان بعد إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي. وكشف بو حبيب، أنّ "الإدارة الأميركية اقترحت تقديم دعم للجيش اللبناني، وننتظر موقف مجلس النواب بشأنها". وقال: "طلبنا من واشنطن التعجيل بالعمل للتوصل إلى اتفاق على الحدود مع إسرائيل، ولمسنا من الخارجية الأميركية عزماً على تسريع المفاوضات الخاصة بترسيم الحدود مع إسرائيل".
وأكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال "أنّنا بحاجة إلى إعفاءات أميركية من قانون قيصر لجر الكهرباء الأردنية والغاز المصري".
وحول قضية النازحين السوريين، لفت إلى "أننا نريد أن يتم تشجيع السوريين الموجودين في لبنان على العودة إلى بلادهم، بعد تحسن الأوضاع الأمنية والاقتصادية فيها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها