الثلاثاء 2022/05/24

آخر تحديث: 16:49 (بيروت)

البابا يجدِّد إيمانه بلبنان.. والسعودية تأمل "استعادة الدولة"

الثلاثاء 2022/05/24
البابا يجدِّد إيمانه بلبنان.. والسعودية تأمل "استعادة الدولة"
تباحث الرئيس عون والسفيرة الفرنسية بالاستحقاقات الدستورية المنتظرة (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease

جملة من المواقف الدولية أُطلقت حول لبنان، لا سيما بهواجس بعد الانتخابات. فجدَّد الحبر الأعظم البابا فرنسيس إيمانه بأن "لقاء التقاليد الدينية المتنوعة في لبنان التي تتآلف فيه وتجتمع، يمكن أن يشكل شهادة حقة للعالم بأسره".

رسالة البابا
كلام الأب الأقدس جاء في رسالة بعث بها إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جواباً على رسالة التهنئة بالفصح المجيد، التي سبق وأرسلها إليه الرئيس عون في وقت سابق.

وجاء في الرسالة البابوية: "إن فرح القيامة يتأتى من الدهشة التي تحيط بنا أمام الانتصار النهائي للحياة على الموت، ومن انتصار النور على الظلمات. ونحن، انطلاقاً من هذا الرجاء، نجد مصدر التزامنا في خدمة السلام والمصالحة. وإني انطلاقاً من هذا، استمطر عليكم النعم وأمنح بركتي الرسولية، لكم ولقرينتكم وللشعب اللبناني بأسره".

السعودية: معنيون بالعملية السياسية
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أعلن أن "على اللبنانيين أنّ يقوموا بإصلاحات لاستعادة حكم الدولة. والتغيير وموضوع حزب الله بيد اللبنانيين". مشيرًا إلى أنّ "انهيار الدولة اللبنانية أمر خطير، وينبغي الإسراع في الإصلاحات من أجل تجنب ذلك"، موضحًا "إننا معنيون بعودة العملية السياسية في لبنان، وينبغي على الجهات كافة العمل على ذلك"، مؤكدًا أنّ "انتخابات لبنان قد تكون خطوة إيجابية، لكن من السابق لأوانه قول ذلك".

سفيرة فرنسا.. وبرقيتان
إلى ذلك، كانت للرئيس عون لقاءات ديبلوماسية وسياسية، استهلها باستقبال سفيرة فرنسا آن غريو، يرافقها المستشار السياسي في السفارة جان هيلبرون. وتم عرض العلاقات اللبنانية-الفرنسية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

وجددت السفيرة غريو تأكيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "استمرار دعم فرنسا للبنان، لا سيما في الظروف الراهنة". وتناول البحث أيضاً الأوضاع الداخلية ومرحلة ما بعد الانتخابات النيابية، والاستحقاقات الدستورية المنتظرة. وتطرق الحديث إلى المساعدات الفرنسية للبنان، والتي كان آخرها دفعة من باصات للنقل العام، تم استلامها أمس الاثنين في مرفأ بيروت. وعرض الرئيس عون موقفه من التطورات الداخلية والتحديات المنتظرة على اكثر من صعيد.

وتلقى عون برقية تهنئة بنجاح الانتخابات النيابية من نائب الأمير وولي العهد الكويتي، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. كذلك تلقى برقية تهنئة من الرئيس السوري بشار الأسد "لمناسبة عيد المقاومة والتحرير"، الذي يصادف غداً الأربعاء في الخامس والعشرين من شهر أيار الجاري.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها