الجمعة 2022/05/20

آخر تحديث: 15:39 (بيروت)

بالأرقام: النساء في الانتخابات ترشيحاً وتصويتاً

الجمعة 2022/05/20
بالأرقام: النساء في الانتخابات ترشيحاً وتصويتاً
يضم مجلس النواب الجديد ثماني سيدات من أصل 128 نائباً (Getty)
increase حجم الخط decrease
بخلاف مجلس النواب المنتهية ولايته، الذي ضم ست نساء من أصل 128 نائباً، فاز في الانتخابات التي جرت الأحد في 15 أيار ثمان نساء، أربع منهن للقوى التغييرية وأربع للأحزاب، موزعة على القوات اللبنانية (نائبتان) والتيار العوني نائبة، وحركة أمل نائبة. 

وفيما حصلت مرشحات الأحزاب على 42 ألف صوت تفضيلي، نالت مرشحات قوى التغيير 20 ألف صوت. وفازت قوى التغيير في دائرة الشوف بنائبتين هما حليمة قعقور (نالت 6684 صوتاً) ونجاة عون (نالت 9332 صوتاً)، وفي بيروت الأولى بولا يعقوبيان (حصلت على 3524 صوتاً)، وسينتيا زرازير (حصلت على 486 صوتاً). وفازت مرشحات الأحزاب في دائرة صور عناية عز الدين (حصلت على 15266 صوتاً) ومرشحتا القوات غادة أيوب في جزين (حصلت على 7953 صوتاً) وستريدا جعجع في بشري (حصلت على 7924 صوتاً)، ومرشحة التيار العوني ندى البستاني في كسروان (حصلت على 11338 صوتاً).

بيروت في المقدمة
وفيما تصدرت دائرة بيروت الثانية باقي الدوائر بـ18 مرشحة، من أصل 92 مرشحة انضوين في لوائح في لبنان، لم تضم لوائح دائرة الجنوب الثالثة أي مرشحة. وهي الدائرة الوحيدة من أصل 15 دائرة في لبنان، لم تضم لوائحها نساء، بما فيها لائحة قوى التغيير، هذا رغم أن لوائح هذه القوى ضمت مرشحات في كل لبنان. أما في دائرة بعلبك-الهرمل فلم تضم اللوائح الست إلا مرشحتين فقط مثل دائرة بعبدا.

وبلغ عدد النساء المرشحات 92 سيدة حصلن على نحو 125 ألف صوت تفضيلي من أصل مليون و951 ألف مقترع (من ضمنهم نحو 19 ألف ورق بيضاء وحوالى 57 ألف ورقة ملغاة). وتوزعت النساء المرشحات في الدوائر التالية:

بيروت الأولى
بلغ مجموع المرشحات في بيروت الأولى عشر نساء انضوين في خمس لوائح من أصل ست، حيث لم تضم لائحة القوات اللبنانية أي سيدة. وحصلت النساء على نحو 5500 صوت تفضلي من أصل نحو 46 ألف صوت في الدائرة. وفازت بولا يعقوبيان وسينتيا زرازير بنحو 4 آلاف صوت تفضيلي.

بيروت الثانية
ترشحت في دائرة بيروت الثانية 18 سيدة على تسع لوائح من أصل عشر لوائح، ولم تضم لائحة قادرين لشربل نحاس أي سيدة. وحصلت السيدات على 13 ألف صوت تفضيلي من أصل 145 ألف صوت. وحصلت مرشحة لائحة بيروت التغيير نهاد ضومط على أعلى الأصوات التفضيلية بنحو 3200 صوت. لكن لم تفز أي سيدة بأي مقعد نيابي.

البقاع الأولى
ترشحت في دائرة زحلة 8 سيدات على ست لوائح من أصل ثماني لوائح، حيث لم ترشح لائحتي قوى التغيير "زحلة تنتفض" ولائحة حزب الله والتيار العوني أي سيدة. وحصلت النساء نحو 6 آلاف صوت تفضيلي من بينها 4800 صوت لميريم سكاف، وذلك من أصل نحو 92 ألف صوت. ولم تفز أي سيدة بأي مقعد نيابي.

البقاع الثانية
ترشحت في دائرة البقاع الغربي-راشيا سبع سيدات، انضوين في أربع لوائح من أصل ست لوائح. وضمت لائحة القوى التغييرية "سهلنا والجبل" سيدتين من أصل خمسة مرشحين عليها. هذا فيما لم تضم لائحتا قوى السلطة (لائحة مراد الثنائي الشيعي والتيار العوني ولائحة الاشتراكي)، التي فازت بالمقاعد، أي سيدة. وحصلت المرشحات على نحو 3500 صوت تفضيلي من أصل 66 ألفاً. ولم تفز أي سيدة في الدائرة بأي مقعد نيابي. 

البقاع الثالثة
في دائرة بعلبك-الهرمل، التي تعتبر من أكبر الدوائر في لبنان، ضمت اللوائح المتنافسة سيدتين فقط، على لائحتين من أصل ست لوائح في الدائرة. وترشحت سيدة على لائحة العشائر، حصلت على تسعة أصوات، وأخرى على لائحة قادرين، حصلت على 1082 صوتاً، من أصل 191 ألف صوت. وبدا لافتاً أن اللوائح التي ضمت 48 مرشحاً لم تقدم على ترشيح سيدات، بما فيها لائحتا القوى التغييرية.

جبل لبنان الأولى
في دائرة كسروان-جبيل ترشحت ثماني نساء على خمس لوائح من أصل سبع، وحصلن على 17 ألف صوت تفضيلي من أصل 118 ألف صوت، من ضمنها نحو 11 ألف صوت لندى البستاني، التي فازت بمقعد نيابي. وفيما لم تضم لائحتا فريد الخازن وفارس سعيد أي سيدة، حصلت السيدات في لائحة نعمة افرام على نحو 4500 صوت من أصل الستة آلاف صوت تفضيلي المتبقية.

جبل لبنان الثانية
في دائرة المتن ترشحت ثماني سيدات على ثلاث لوائح من أصل ست لوائح، حيث لم ترشح القوات والتيار العوني ولائحة متنيون سياديون أي سيدة. وحصلت النساء على 2900 صوت تفضلي من أصل 93 ألف صوت، وتصدرت مرشحة لائحة القوى التغييرية فيرينا العميل بـ855 صوتاً. ولم تفز أي سيدة بأي مقعد نيابي.

جبل لبنان الثالثة
في دائرة بعبدا ترشحت سيدتان فقط على لائحتين من أصل سبع لوائح ضمت 32 مرشحاً. ولم تضم لوائح الثنائي الشيعي والتيار العوني أو القوات والاشتراكي أي مرشحة. ومن ضمن لوائح قوى التغيير الأربع، فقط لائحة بعبدا التغيير ضمت المرشحة عبير ناجي التي حصلت على 928 صوتاً تفضيلياً، والمرشحة على لائحة "معاً نستطيع" أمل أبو فرحات 56 صوتاً، من أصل 84 ألف صوت في بعبدا. ولم تفز أي سيدة في هذه الدائرة.

جبل لبنان الرابعة
في دائرة الشوف-عاليه ترشحت 12 سيدة على ست لوائح من أصل سبع لوائح، حيث لم تضم لائحة تحالف التيار العوني وطلال أرسلان ووئام وهاب أي سيدة. وحصلت السيدات على نحو 25 ألف صوت من أصل 179 ألفاً. وفازت مرشحتا المعارضة بمقعدين نيابيين ونالت حليمة قعقور 6684 صوتاً ونجاة عون 9332 صوتاً. 

الشمال الأولى
في دائرة عكار ترشحت ست سيدات على أربع لوائح من أصل ثماني لوائح، ضمت 56 مرشحاً. ولم ترشح لائحتا التيار العوني والقوات أي سيدة. أما لائحة قوى التغيير "عكار التغيير" فضمت ثلاث مرشحات. وحصلت السيدات في الدائرة على نحو 2700 صوت تفضيلي من أصل 148 ألف صوت. ولم تفز أي سيدة بأي مقعد نيابي.

الشمال الثانية
في طرابلس-المنية-الضنية ترشحت 11 سيدة من أصل مئة مرشح، انضوين في سبع لوائح من أصل 11 لائحة في الدائرة. وحصلت السيدات على نحو 2500 صوت تفضيلي من أصل 144 ألف صوت. ونالت مرشحة قوى التغيير هند الصوفي 1100، بينما حصلت سيدتان على 5 خمسة أصوات و11 صوتاً. وهو العدد الأقل في لبنان بالأصوات التفضيلية. ولم تفز أي سيدة بمقعد نيابي.

الشمال الثالثة
في دائرة بشري-الكورة-زغرتا-البترون ترشحت 13 سيدة على ست لوائح من أصل سبع، ولم تضم لائحة التيار العوني أي سيدة. وحصلت السيدات على 14 ألف صوت من أصل 122 ألفاً، من ضمنها 5400 صوت تفضيلي نسائي للائحة شمالنا. وفازت ستريدا طوق بـ7924 صوتاً.

الجنوب الأولى
في دائرة صيدا-جزين ترشحت ثلاث سيدات على ثلاث لوائح من أصل سبع لوائح. فلم ترشح لائحة الثنائي الشيعي، التي ضمت ثلاثة مرشحين من أصل خمسة مقاعد مخصصة للدائرة، أي سيدة أسوة بلائحة التيار العوني، ولائحة أسامة سعد، التي فازت بثلاثة مقاعد. وقد فازت المرشحة على لائحة القوات غادة أيوب بمقعد نيابي حاصدة 7953 صوتاً، فيما نالت مرشحة قوى التغيير هانية الزعتري 3028 صوتاً ورنا الطويل، على لائحة صوت التغيير 79 صوتاً. ووصل عدد أصوات النساء إلى نحو 11 ألف صوت تفضيلي من أصل 61 ألف صوت.

الجنوب الثانية
في دائرة صور-الزهراني ترشحت أربع سيدات انضوين في ثلاث لوائح من أصل الأربع التي خاضت المعركة، والتي ضمت 21 مرشحاً. وحصلت النساء على 19 ألف صوت تفضيلي، من أصل 163 ألف صوت. وفازت عناية عز الدين بمقعد نيابي، حاصدة 15266 صوتاً. 

الجنوب الثالثة
في دائرة النبطية-مرجعيون-حاصبيا-بنت جبيل ضمت اللوائح الثلاث 27 مرشحاً، ولم تقدم أي منها على ترشيح أي سيدة. وفيما اعتادت لائحة الثنائي الشيعي على ترشيح الوجوه عينها والتي لا تضم نساء، فإن لائحة المعارضة التي فازت بمقعدين نيابيين لم ترشح أي سيدة. ما جعل من هذه الدائرة الوحيدة التي لم تضم لوائحها أي إمرأة. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها