الأربعاء 2022/04/13

آخر تحديث: 12:20 (بيروت)

انتخابات بعبدا.. كلن يعني كلن فيها!

الأربعاء 2022/04/13
انتخابات بعبدا.. كلن يعني كلن فيها!
بعبدا الممتدة من ترشيش إلى برج البراجنة هي معركة بين كل لبنان (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
بعبدا أم الدنيا.
أليس فيها القصر الجمهوري وحارة حريك بلدة الرئيس (ميشال عون) ومقر مُلهم "حزب الله" (حسن نصرالله)؟ ومن بعبدا كانت تخاض أشرس المعارك في عهود قبل الاستقلال وبعده. وفيها خاضت كل الأحزاب أشرس معاركها، من الحزب الدستوري من خلال النائب والوزيرالسابق الياس الخوري، إلى الكتلة الوطنية التي لم تغب عن الساحة السياسية مع إدوار حنين وميشال فرحات وصلاح حنين وعبدالله فرحات، إلى حزب الوطنيين الأحرار والشمعونية السياسية مع محمود عمار ونديم نعيم وبشير الأعور. كذلك تمثّل حزب الكتائب من خلال تعاونه مع الكتلة والأحرار مرة عبر النائب عبده صعب ومرة بـ"التحالف الرباعي" عبر النائب أنطوان غانم، ثم بالتعيين في حزيران 1991 (55 نائباً بينهم النائب الكتائبي عادل صقر في بعبدا). وبعدهما النائبان الكتائبيا النشأة جان غانم والياس حبيقة والقوّاتيا الهوى اللذان انتخبا بعد الطائف و"الاتفاق الثلاثي" الذي رعته سوريا أيام حافظ الأسد. وللحزب التقدمي الاشتراكي نائبه في بعبدا من خلال نجيب صالحة وأيمن شقير(تعييناً ثم انتخاباً) وهادي أبو الحسن. كذلك لـ"المستقبل" نائبه باسم السبع. ولـ"حزب الله" نائب بعد الطائف هو علي عمار (نعم ابن شقيق النائب الشمعوني العتيق محمود عمار)، كما لحركة "أمل" بعد الاتفاق نائبان، صلاح الحركة وفادي علامة.

لكل الأحزاب موطئ قدم في بعبدا. وبعبدا أم الانتخابات. وكي تمعن في فرض إرادتها لها 7 لوائح تحت سماء 2022.. و"انخلي يا ليلى"!

نعم في بعبدا سبع لوائح -ولو "متواضعة- وخرزة زرقاء في عيون الحسّاد.
أهل قضاء بعبدا (وأنا منهم) "غير شكل"، كان لهم نوابهم المميّزون، واليوم عندهم "مرشحون" وسيكون عندهم نواب.. وليس مشرّعين.

رحم الله إدوار حنين وصلاح حنين.

كل أهل بعبدا جماعة "قصر الشعب" و"يا شعب لبنان العظيم"، باتوا شعباً لا حول له ولا قوة. رحل مَن رحل وبقي "الشعب العظيم" يسعى إلى لقمة العيش والدواء المدعوم. شعب بات غير مدعوم، شعب راح ولم يعد!

ولـ"يكتمل النقل بالزعرور" صار في بعبدا اليوم 7 لوائح لانتخابات 2022. والمعركة كل المعركة على ماروني ثانٍ وشيعي ثانٍ بين لائحتي "التيار" و"القوات".. واللائحتان الأولى والثانية تتغنيان بالفوز بهذين المقعدين.

ما من غباء يفوق هذا الغباء.

الدولة بكل رموزها تتحلّق حول لائحة مدعومة من "التيار الوطني الحر"، و"القوات اللبنانية" التي كانت من حلفاء تلك المنظومة حتى 2016 لها لائحتها.
صح: العودة عن الخطأ -إذا كان ثمة خطأ- فضيلة.
اليوم في بعبدا 7 لوائح: لائحتان غير بعيدتين عن الحكم منذ 2005، ولو أقرّت إحداهما بأنها من "المنظومة الحاكمة"، واعترضت الأخرى على الصاق تهمة "صانعة السلطة" بها، و5 لوائح يقول أركانها إنها معارضة.

أي معارضة هي هذه؟!

1- اللائحة الأولى في بعبدا هي "لائحة الوفاق الوطني" المؤلفة من "التيار الوطني الحر" والثنائي الشيعي ("حزب الله" وحركة "امل")، وتضم النائب آلان عون وفادي أبو رحال وشادي واكد (موارنة)، والنائبين علي عمار وفادي علامة (شيعة)، وفاروق الأعور(دروز).

2 - اللائحة الثانية هي لائحة "بعبدا السيادة والقرار" المؤلفة من "القوات اللبنانية" والحزب التقدمي الاشتراكي ومستقلين، ومنهم "المستقبل"، وتضم النائب بيار أبو عاصي وكميل شمعون والكسندر كرم (موارنة)، النائب هادي أبو الحسن (دروز)، وسعد سليم وسعيد علامة (شيعة).

3 - لائحة "بعبدا تنتفض" هي غير مكتملة وتضم 4 مرشحين من ستة، هم نعيم عون وخليل حلو وجان أبي يونس (موارنة) ورمزي كنج (شيعي).

4 - لائحة "بعبدا التغيير" وهي غير مكتملة، ومن أربعة مرشحين وتضم ميشال حلو وزياد عقل وروبير خليفة (موارنة) وعبير ناجي (دروز).

5 - لائحة "معاً نستطيع" وهي لائحة مكتملة  يدعمها نقيب أصحاب مولدات الكهرباء(!) عبده سعادة وتضم: عبده سعادة وأمل أبو فرحات سعادة وباتريك أبو شقرا (موارنة)، وبلال علامة ويوسف الشعابين (شيعة) وفادي الأعور (دروز).

6 - لائحة "قادرين" ويدعمها الوزير السابق شربل نحاس، وتضم 3 مرشحين من ستة، هم راني الرجي (موارنة) ومحمد صقر وعلي درويش (شيعة).

7 - لائحة "نحنا التغيير" وتضم ميشال شمعون وبيار بعقليني وأسامة الأعور.

"مش حرزانة هالقدّ"!
في بعبدا الممتدة من ترشيش إلى برج البراجنة معركة بين كل لبنان. كل الأحزاب متمثلة، "التيار" و"القوات" و"حزب الله" و"أمل" و"الأحرار" و"التقدمي". أما "الكتائب" فتدعم الضابط المتقاعد الصيدلي خليل الحلو، بينما يرشح "تنظيم الكتلة الوطنية الجديد" بعيداً عن قاعدته التاريخية ميشال حلو.
في بعبدا عتب كتائبي كبير يمتد من ترشيش إلى حمانا إلى فرن الشباك. ولا مبالاة كتلوية، وتآكل ثورة.

رحم الله شهداء كل لبنان إلى أي طائفة انتموا، ورحم شهداء مرفأ بيروت.
في لبنان كل اللبنانيين موتى. انسوا الشهداء.. كل الشهداء! وتصبحون على وطن. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها