الأحد 2022/02/13

آخر تحديث: 20:19 (بيروت)

الحريري ببيروت "ينصح" نوابه: الحال سيزداد سوءاً.. لا تترشحوا

الأحد 2022/02/13
الحريري ببيروت "ينصح" نوابه: الحال سيزداد سوءاً.. لا تترشحوا
أكد الحريري أنه من الآن حتى أربع سنوات لن يتدخل في السياسة (Getty)
increase حجم الخط decrease

عاد الرئيس سعد الحريري الى بيروت، فجر الأحد، عشيّة ذكرى استشهاد والده الرئيس رفيق الحريري. فضّل الحريري عدم عقد لقاءات سياسية خلال فترة وجوده. فعودته مرتبطة بإحياء ذكرى اغتيال والده. وهي ذات طابع "وجداني ووجودي" بهذه المرحلة، وفق ما قال. لكنه ترأس اجتماعاً لكتلة المستقبل النيابية، كرر خلاله موقفه السابق الذي أعلنه في زيارته الأخيرة إلى لبنان بالعزوف عن الترشح للانتخابات النيابية، وتعليق العمل السياسي.

وأكد الحريري خلال الاجتماع أن الوضع في البلد ينذر بالمزيد من السوء، وبالتالي التدهور سيستمر. لذلك توجه بالنصائح للنواب بعدم الترشح، وقال لهم: "بمعزل عن موقفي السياسي وقراري، ولكن قراءتي الشخصية أن الوضع سيزداد سوءاً، ونصيحتي لكم كأخ وليس كرئيس تيار، أن لا تترشحوا للانتخابات، لأن لا شيء ينذر بالإيجابية، ومش مضطرين تاكلوا مسبات".

لا مقاطعة للبرلمان
وقد توجه إليه عدد من النواب بأسئلة متعددة حول استمرار نشاطهم وعملهم في هذه المرحلة فقال: "على الجميع أن يلتزم بأعماله التشريعية، وعدم مقاطعة المجلس النيابي، والمشاركة في الجلسات والبحث في الموازنة. أما بحال كان هناك قرار للتمديد للمجلس النيابي، فحينها تقاطع كتلة المستقبل الجلسة المخصصة للتمديد. ويتم حينها البحث بخيار الاستقالة من المجلس ككل".

أما عندما سأله النواب عن ترشحهم بحال قرروا فقال: "كل شخص يريد أن يترشح ويجد نفسه قادراً على الفوز، ولديه مقومات لخوض المعركة الانتخابية مالياً وسياسياً وشعبياً، فبإمكانه أن يفعل ما يريد، ولكن من دون استخدام اسم سعد الحريري أو تيار المستقبل. فأنا لا أغطي أحد ولا أريد أن أكون في طرف أحد". وعندما سئل عن التحالفات أجاب: "كل شخص يتحالف مع من يريد وكيفما يرى مصلحته. ولكن أنتم تعرفون مع من لا أريدكم أن تتحالفوا". وعندما تساءل النواب عن مقصده، استنتجوا بأنه يقصد رفض التحالف مع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. 

وأكد الحريري أنه من الآن حتى أربع سنوات لن يتدخل في السياسة. وبعد انقضاء هذه الفترة يبنى على الشيء مقتضاه. مؤكداً أن منزله سيبقى مفتوحاً، وسيستمر تيار المستقبل بالعمل مع الناس وتقديم الخدمات والمساعدات لهم وهو لن يتخلى عن ناسه، مؤكداً أن التيار بتنظيماته وتنسيقياته سيستمر بالعمل كالمعتاد، بغض النظر عن النشاط السياسي وعن عدم المشاركة بالانتخابات. 

وينظم تيار المستقبل ظهر الاثنين وقفة على ضريح الرئيس رفيق الحريري في وسط بيروت، سيشارك فيها الحريري، فيما قال لنوابه أنه لن يكون له أي موقف سياسي خلال إحياء المناسبة، لأن لا شيء كي يقال في هذه المرحلة. كذلك يفترض أن يحصل تواصل وتنسيق بين الحريري ورؤساء الحكومة السابقين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها