الثلاثاء 2022/01/18

آخر تحديث: 18:43 (بيروت)

الخزانة الأميركية: عقوبات على أفراد وشركة لصلتهم بحزب الله

الثلاثاء 2022/01/18
الخزانة الأميركية: عقوبات على أفراد وشركة لصلتهم بحزب الله
نيلسون: يواصل حزب الله الاستفادة من المشاريع التجارية والصفقات السياسية لتكديس ثروات (Getty)
increase حجم الخط decrease
فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية (OFAC) اليوم، عقوبات على ثلاثة أشخاص مرتبطين بحزب الله وشركة سفر مقرّها لبنان. فأدرج المكتب كلاً من عادل دياب وعلي محمد ضعون وجهاد سلام علامة، وشركة دار السلام للسياحة والسفر التي يديرونها، على لوائح العقوبات. وأشارت الوزارة في بيان صادر عنها إلى أنّ هذه الإجراءات تأتي في وقت يواجه فيه الاقتصاد اللبناني أزمة غير مسبوقة، ويقوم حزب الله، كجزء من الحكومة اللبنانية، بعرقلة الإصلاحات الاقتصادية ومنع التغيير الذي يحتاجه الشعب اللبناني بشدة.

حزب الله "إرهابي"
وحسب ما بات معروفاً، وفق البيانات الأميركية، صنفت الولايات المتحدة حزب الله كمنظمة إرهابية أجنبية في 8 تشرين الأول 1997، وكمنظمة إرهابية على المستوى العالمي في 31 تشرين الأول 2001. وقد ساعدت شبكة حزب الله الواسعة من الميسرين الماليين التنظيم على استغلال موارد لبنان المالية والاستمرار في وقت الأزمة الاقتصادية الراهنة. وحصل حزب الله، من خلال رجال أعمال كالذين تمّ إدارجهم على لوائح العقوبات اليوم، على دعم مادي ومالي من خلال القطاع التجاري لتمويل أعماله الإرهابية ومحاولاته لزعزعة استقرار المؤسسات السياسية اللبنانية. وفي هذا الإطار، قال المسؤول في وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية ، برايان نيلسون إنّ "حزب الله يدّعي دعم الشعب اللبناني ، ولكن تماماً مثل الفاعلين الفاسدين الآخرين في لبنان الذين حددتهم وزارة الخزانة، فإنه يواصل الاستفادة من المشاريع التجارية والصفقات السياسية لتكديس ثروات لا يقتدر الشعب اللبناني عليها". فتم إدراج دياب وضعون وسالم وشركة السفريات بموجب الأمر التنفيذي 13224 الذي يستهدف الإرهابيين وقادة ومسؤولي الجماعات الإرهابية ومقدّمي الدعم لها.

دياب وضعون علامة
إنّ عادل دياب عضو في حزب الله، ورجل أعمال لبناني استخدم عمله لجمع الأموال لحزب الله وتسهيل أنشطته. يمتلك دياب أصولاً مشتركة مع علي الشاعر، وهو بدوره مساعد لجامع تبرعات للمنظمة يدعى حسيب محمد حدوان. والأخير عضو في الأمانة العامة لحزب الله، ويعمل مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. تم تصنيف كل من الشاعر وهدوان من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في عام 2021 لأنشطتهما المتعلقة بحزب الله. وتم تصنيف دياب وفقاً للقرار 13224 لقيامه بمساعدة حزب الله مادياً أو رعايته أو تقديمه دعماً مالياً أو مادياً أو تقنياً أو سلعاً أو خدمات له.

وإن علي محمد ضعون مسؤول في حزب الله، وتحديداً مسؤول عن الدائرة الثانية في الحزب. كما تم إدراج اسم عضو الحزب، جهاد سالم علامة لمساعدته المادية أو رعايته أو تقديمه الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحزب الله أو دعمه. ودياب وضعون وعلامة، هم مؤسسو دار السلام للسياحة والسفر وشركاء فيها. وهي وكالة سفر مقرّها لبنان تم تصنيفها أيضاً وفقًا للقرار 13224.

معلومات تفصيلية
جهاد سالم علامة، من مواليد لبنان في الثاني من تموز 1956، يحمل جواز سفر لبناني رقمه LR0162690، وهوية لبنانية تحمل رقم 3864865468. علي محمد ضعون، مواليد 10 كانون الأول 1956، رقم جواز سفره اللبناني 1000644893. عادل علي دياب، مواليد لبنان في 10 كانون الأول 1960، رقم هويته اللبنانية 32983326. أما شركة دار السلام للسياحة والسفر بموقعها الإلكتروني هو daralsalam-lb.com، مسجّلة برقم 66002.

وبفعل الإجراءات المفروضة اليوم، يتم حظر جميع ممتلكات ومصالح الأفراد المذكورين أعلاه في الولايات المتحدة الأميركية. أي كيانات مملوكة منهم بشكل مباشر أو غير مباشر، بنسبة 50% أو أكثر من قبلهم، بشكل فردي، أو مع أشخاص محظورين آخرين، حظرت على الأراضي الأميركية. وتحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأميركية جميع المعاملات الصادرة عنها أو الواردة عنها، ما لم يكن مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن المكتب. ويشمل الحظر أيضاً تقديم أي مساهمة أو أموال أو سلع أو خدمات من قبل أو لصالح الأفراد المذكورين. إنّ الانخراط في أي معاملات أو خدمات مع هؤلاء الأفراد يترتّب عليه مخاطر فرض عقوبات ثانوية (من الدرجة الثانية) على الجهات أو الأشخاص الذي يقدمون على ذلك، وفق القرار نفسه رقم 13224 ووفق لوائح العقوبات المالية على حزب الله، وبموجب قانون حظر التمويل الدولي لحزب الله (2015) وقانون تعديلات منع التمويل الدولي للحزب (2018). وعملاً بهذه السلطات، يمكن لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية حظر أو فرض شروط صارمة على فتح أو الاحتفاظ بحساب مراسل أو حساب مستحق الدفع من قبل مؤسسة مالية أجنبية تسهّل عن قصد التعامل مع حزب الله أو لصالح منظمة إرهابية، أو أي شخص يتصرف نيابة عن أو بتوجيه من حزب الله.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها