الأحد 2022/01/16

آخر تحديث: 12:57 (بيروت)

الراعي يحذر من تعطيل الانتخابات النيابية والرئاسية لأسباب مشبوهة

الأحد 2022/01/16
الراعي يحذر من تعطيل الانتخابات النيابية والرئاسية لأسباب مشبوهة
الانتخابات لمحاسبة من ورّط البلاد في الفساد والانحراف والانهيار والتدهورِ الأخلاقيِّ (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
أكد البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي أننا "نتطلّع مع كلّ اللبنانيّين إلى الضرورة الماسّة لإجراء الإنتخابات النيابيّة في أيّار المقبل، لكي تقدّم للوطن نخباً وطنيّةً وأخلاقيّة جديدة، وأحزابًا متجَدّدةً ورائدةً، وقوى تغيّيرٍ إيجابيّة، وشخصيّات صالحة للمجلسِ النيابيّ تمثيلًا وتشريعًا".

وقال الراعي في بكركي اليوم الأحد 16 كانون الثاني: "نتطلّع من بعدها إلى الانتخابات الرئاسيّة في تشرين المقبل، لتكون معًا خَشبةَ خلاصٍ للبنان وشعبه من مآسيه المتراكمة والمستمرّة". وركز على "الولاءِ المطلَق للبنان لنجاح الشَراكة والمساواة الوطنيّتين". وشدد على أن "لا بدّ للانتخابات مِن أن تكون مناسبة ديمقراطيّة لمحاسبة كلّ من ورّط البلاد في الفساد الماليّ، والانحراف الوطنيّ، والانهيار الاقتصاديِّ، والتدهورِ الأخلاقيِّ، والانحطاط الحضاريِّ، والجنوحِ القضائي، وتسَبَّب بتعطيل المؤسّسات وهجرِة الشباب والعائلات، وبتحطيمِ الدولة."

لا لتعطيل الانتخابات
وحذّر البطريرك الراعي من "تعطيل الانتخابات النيابيّة والرئاسيّة لأهداف خاصّة مشبوهة"، مؤكداً أن "تعطيل الحكومة، والتصعيد السياسيّ والإعلاميّ المتزايِد، والاستفزازُ المتواصِلُ، واختلاقُ المشاكلِ الديبلوماسيّة، وتسخيرُ القضاء للنيلِ كيديًّا من الأخصام، وقلبُ الأولويّات، لا تُطمْئنُ لا الشعبَ اللبنانيَّ ولا أشقّاءَ لبنان وأصدقاءَه. ولا يمكن إتخاذها ذريعة لتأجيل الإنتخابات أو إلغائها".
وشدد على أنه "لا أولوية اليوم غير انعقاد مجلس الوزراء، ولا ذريعةَ أمام المعطِّلين، ولا عُذرَ كان أمامَ التخلّف عن دعوتِه، وقد تَقرّرت دعوتُه إلى الانعقادِ في جلسةٍ مشروطةٍ، مع الأسف، ببندَي الموازنةِ والتعافي الاقتصاديّ، فنأمل أن يكونَ ذلك مدخلًا إلى الانعقاد الدائم ومن دون شروط".

وحث الراعي "جميع القوى السياسيّة، الحزبيّة والمنتفضة، على تغليب مصلحة لبنان العليا، وعلى أن تخوض من مواقعها المتمايزة الانتخابات النيابيّة المقبلة بنيّة التغيير لا الإلغاء. فلا أحد يستطيع ادّعاء اختصار إرادة المواطنين وتمثيلهم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها