الأربعاء 2022/01/12

آخر تحديث: 14:02 (بيروت)

ميقاتي ورياض سلامة: الاستياء من القضاء باسم الاقتصاد

الأربعاء 2022/01/12
ميقاتي ورياض سلامة: الاستياء من القضاء باسم الاقتصاد
ميقاتي: ليس صحيحاً إننا تدخلنا في عمل القضاء (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
أشار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، خلال حفل إطلاق التقرير المحدث لواقع البيئة في لبنان، في السرايا الحكومية، إلى أن "الجهد الأول مطلوب منا نحن، ومن واجبنا وقف التعطيل والعودة لطاولة مجلس الوزراء، لإنجاز ما هو مطلوب".

رياض سلامة والقضاء
ولفت ميقاتي إلى أنه "لا بد أيضاً من توضيح ما استجد بالأمس من أمور لها علاقة القضاء. وفي هذه السياق، أقول ليس صحيحاً إننا تدخلنا في عمل القضاء، أو في شأن أي قرار يتخذه القضاء. وجلّ ما شددنا عليه، ليس الدفاع عن أشخاص بل الحفاظ على المؤسسات، واتباع الأصول في التعاطي مع أي مسالة تتعلق بأي أمر قضائي، ومنها ما يتعلق بواقع المصارف، انطلاقاً من أولوية الحفاظ على حقوق المودعين، وفي الوقت نفسه عدم ضرب ما تبقى من مقومات اقتصادية ومالية، تبقي هذا الوطن واقفاً على قدميه بالحد الأدنى".

وشدد على أنه "طالما أننا على مشارف إنجاز المهمات الأساسية التي نعمل لتحقيقها، فإننا مستمرين بالمهمة التي قبلنا المسؤولية على أساسها، وندعو الجميع إلى التعاون معنا لإنجاح هذه المهمة بما يعيد العافية إلى لبنان واللبنانيين". كما أكد السعي إلى "عودة الحكومة سريعاً إلى الاجتماع حتى تنتظم أمور البلد والناس، ونتابع مسيرة الإنقاذ قبل أن يغدرنا الوقت ونصبح ضحايا أنفسنا"، معتبراً أن "لبنان يستحق كل تضحية، واللبنانيون يتطلعون إلى عودة الحياة إلى لبنان، وإنقاذه من مخاطر الإفلاس والتدهور. ونحن فخورون بصداقات لبنان الدولية ونشكر كل إهتمام وحرص على مساعدة لبنان للنهوض وإستعادة دوره على الساحتين الاقليمية والعالمية، لكن الجهد الأول مطلوب منا نحن اللبنانيين".

السفارة الأميركية
في قضية سلامة أيضاً أعلنت السفارة الاميركية في بيروت، في بيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه "فوجئنا بتقرير صحافي يشير إلى أن مصرف لبنان كان موضوع نقاش بين السفيرة دوروثي شيا ورئيس مجلس النواب نبيه برّي بالأمس. وفي الحقيقة، تركز النقاش مع رئيس مجلس النواب على تساؤلات حول المجلس النيابي وعلى زيارة مرتقبة لمسؤول في الخارجية الأميركية. لذا اقتضى التوضيح".

وكانت معلومات صحافية قد أفادت في وقت سابق بأن "السفيرة الأميركية دوروثي شيا أبلغت إلى رئيس مجلس النواب نبيه برّي، خلال زيارتها له امس، أنه نما إليها أمس الأول أن إجراءً قانونياً سيتخذ في حق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وإنها تعوّل على حكمته وحزمه للحؤول دون التصرف بتهور ضد سلامة، خصوصاً أن المحافظة عليه ضرورية في هذه المرحلة الدقيقة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها