الخميس 2021/09/16

آخر تحديث: 19:32 (بيروت)

مجلس الوزراء يقرّ بيان الحكومة: تواطؤ على الحصانات

الخميس 2021/09/16
مجلس الوزراء يقرّ بيان الحكومة: تواطؤ على الحصانات
تعهدت الحكومة في البيان الوزاري إجراء الإنتخابات في مواعيدها الدستورية (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
أقرّ مجلس الوزراء البيان الوزاري، في جلسة عقدها في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون. وقد بحث المجلس في مسودة البيان التي أعدتها لجنة الصياغة، وعلى أساسها ستعقد جلسة نيابية لنيل الحكومة الثقة أول الأسبوع المقبل. ومن أبرز النقاط التي وردت في البيان، هي "إصلاح" القطاع المصرفي و"إعادة هيكلة حيث يلزم". وأكد البيان "التعاون بين الحكومة والمجلس النيابي، فيما يتعلق بمعرفة الحقيقة في انفجار المرفأ، وذلك في النقطة المتعلقة بالحصانات". كما دعا إلى التفاوض الفوري مع صندوق النقد الدولي بما تقتضيه الأولويات والمصلحة الوطنية. وجرى تسمية الحكومة الجديدة "معاً للإنقاذ".

في بداية الجلسة، شكر عون أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري "على عملهم الدؤوب وتعاونهم لإنجاز مسودة البيان"، لافتًا إلى أن "السرعة تعكس الجدية والمثابرة لتنفيذ المهام المطلوبة". وتمنى في مستهل جلسة مجلس الوزراء على الجميع "اعتماد هذا النمط في العمل والإنتاجية والتعاون"، مشيرًا إلى أنه "من أول أسباب النجاح خصوصاً وأن الاوضاع ضاغطة جداً والوقت ثمين".

من جهته، ركز الرئيس نجيب ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء على جوّ التعاون الذي ساد بين أعضاء اللجنة الوزارية، التي تولت صوغ مسودة البيان الوزاري، مذكّراً بالحاجة الدائمة الى التضامن لتحقيق الانتاجية المطلوبة للحكومة. وشكر أعضاء اللجنة والوزراء الذين شاركوا على التعاون الذي أبدوه، متمنياً أن تسود هذه الروح دائماً من أجل مصلحة لبنان.

وتلى وزير الاعلام جورج قرداحي البيان، مشيرًا إلى أن "الحكومة تعهدت في البيان الوزاري إجراء الإنتخابات في مواعيدها الدستورية". وأشار إلى أن "البيان الوزاري يؤكد على التعاون بين الحكومة ومجلس النواب بكل ما يقتضيه الوصول إلى الحقيقة في انفجار المرفأ". وشدّد البيان على "التفاوض الفوري مع صندوق النقد الدولي بما تقتضيه الاولويات والمصلحة الوطنية".

وقال قرداحي: "تقرّر أن يكون شعار الحكومة "معًا للإنقاذ"، مضيفًا أن التعديلات كانت طفيفة على مسودة البيان الوزاري".
وعن دخول شاحنات النفط الإيرانية، قال قرداحي: "لم نتطرق إلى الموضوع، لأن الجلسة كانت مخصصة لإقرار البيان الوزاري. وكوزير إعلام لا يمكنني ان أعلن موقف الحكومة من هذا الموضوع". وعن طوابير البنزين أشار إلى أن "البيان ينص على التخفيف من معاناة الناس. وهذا من الأولويات". ولفت إلى أنه "لم يتم اتخاذ أي قرار برفع الدعم عن الوقود". وسبق الجلسة اجتماع بين الرئيسين عون وميقاتي بحث في خلاله بالمستجدات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها