image
السبت 2021/07/03

آخر تحديث: 17:12 (بيروت)

أهالي الشهداء التقوا خلف: نقابة المحامين مع رفع الحصانات

السبت 2021/07/03 المدن - لبنان
أهالي الشهداء التقوا خلف: نقابة المحامين مع رفع الحصانات
لقاء مع خلف اليوم وآخر مع البيطار الإثنين لتأكيد الأهالي على رفع الحصانات (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
التقى اليوم وفد من أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت نقيب المحامين ملحم خلف، للوقوف عند تأثيرات إضراب المحامين على سير التحقيقات في ملف جريمة 4 آب، إضافة إلى موضوع رفع الحصانات عن المحامين المدعى عليهم في الملف. خرج الأهالي بعد اللقاء وأكد عدد منهم لـ"المدن" بأنّ النقيب خلف ومجلس النقابة على قناعة بضرورة تحييد ملف المرفأ عن الإضراب، وأنه سيتمّ اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن. والأهم في اللقاء، تأكيد النقابة بأنها "تقف إلى جانب الأهالي في هذا الملف، وأنّ أي طلبات لرفع الحصانة عن محامين مدّعى عليهم في الملف سيتمّ تحويلها وفق القانون والأصول". وحول هذا الشأن، أوضح المحامون أنّ "طلبات رفع الحصانة يجب أن تطرح على جدول أعمال اجتماع مجلس النقابة الذي ينعقد بشكل أسبوعي". وبالتالي، بإنّ المهملة الأوسع لرفع الحصانة قد تستوجب 5 إلى 7 أيام كحدّ أقصى. وفي السياق نفسه، أكد خلف اليوم أنه "لم نتبلغ بعد قرار رفع الحصانة عن النواب المحامين لأنه يستلزم اجتماعاً لمجلس لمجلس النقابة".

تحركات الأهالي
وبينما ينظّم الأهالي يوم غد وقفتهم الشهرية في الرابع من كل شهر، من المفترض أن يلتقي وفد منهم المحقق العدلي في الملف، القاضي طارق البيطار، بعد ظهر الإثنين المقبل. ويُفترض أن يلي اللقاء وقفة احتجاجية ومطلبية للأهالي لدعوة كل الهيئات والمؤسسات المعنية في الموضوع برفع الحصانات عن الأشخاص المدعى عليهم، من أجل الوصول للحقيقة وتحقيق العدالة. كما من المفترض أن يكون موقف واضح من الأهالي دعماً للبيطار. وكان صدر عن أهالي شهداء فوج الإطفاء بيان أكدوا فيه على أنه "تبعاً لتقدّم المحقق العدلي طارق بيطار بطلبات عدة لرفع الحصانة عن محامين ونواب ورؤساء أجهزة أمنية حاليين وسابقين في قضية مجزرة المرفأ، نطالب السلطات المعنية كافة أن تستجيب لهذه الطلبات من دون أي تلكؤ أو تباطؤ، تمكيناً للقاضي بيطار من إنجاز مهمته في جلاء الحقيقة وتحقيق العدالة". كما اعتبروا أنّ "أي تلكؤ أو إخلال من أي جهة أتت وتحت أي ذريعة كانت، نعتبره عرقلة للتحقيق ومسعى لتضليل العدالة وخيانة لأرواح الضحايا، سنواجهه موحدين بكل ما أوتينا من قوة. العدالة والحقيقة من أجل كل الذين رحلوا ونحمل دمهم أمانة في أعناقنا.. العدالة والحقيقة من أجل وطن لا خلاص له إلا بها".

إضراب نقابة المحامين
وعلى صعيد آخر، عقد مجلس نقابة المحامين في بيروت اجتماعه الدوري في دار النقابة في قصر العدل في زحله، وشدد على موقفه "لجهة استمرار إضراب المحامين، وندعو إلى خطوات جديدة تبدأ بوقفات احتجاجية في قصور العدل في المناطق بثوب المحاماة، تتخلّلها كلمات لمن يرغب من الزميلات والزملاء، يومياً من الظهر حتى الأولى بعد الظهر". على أن تنطلق هذه الوقفات "ابتداء من الثلاثاء المقبل 6 تموز الحالي في قصر العدل في بيروت، في قاعة الخطى الضائعة، الأربعاء في قصر العدل في زحلة، الخميس في قصر العدل في صيدا، والجمعة في قصر العدل في النبطية، حيث يعقد مجلس النقابة اجتماعه الدوري بعد الوقفة في دار نقابة النبطية". على أن يكون يوم الإثنين في 12 تموز الجاري لقاء عام في قصر العدل في بيروت، في قاعة الخطى الضائعة، على أن تعلن سائر الخطوات تباعاً".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها