الأربعاء 2021/04/14

آخر تحديث: 14:32 (بيروت)

هيل ببيروت: مستعدون للمساعدة.. لكننا ننتظر شريكاً لبنانياً!

الأربعاء 2021/04/14
هيل ببيروت: مستعدون للمساعدة.. لكننا ننتظر شريكاً لبنانياً!
هيل: قلقون للغاية إزاء الفشل الحاصل في لبنان (مجلس النواب)
increase حجم الخط decrease

بدأ وكيل وزارة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، زيارته إلى لبنان بلقاء مختلف المسؤولين. إذ التقى وزير الخارجية شربل وهبة، ورئيس مجلس النواب نبيه برّي، ووليد جنبلاط، والرئيس سعد الحريري، على ان يلتقي غداً رئيس الجمهورية ميشال عون، وشخصيات سياسية معارضة، وشخصيات من المجتمع المدني.

لا هدايا
وقال وهبي بعد اللقاء: لقد أوضح هيل مقاربة الإدارة الاميركية الجديدة لملفات الشرق الاوسط ولبنان، والتي هي أقرب لمفهومنا. وأضاف "أكد هيل دعم استقرار لبنان والهدوء في الجنوب ودعم الجيش، وثقة واشنطن به. وأشار إلى أن واشنطن لا تزال مهتمة بلبنان. ولم نتطرق إلى التأليف (الحكومة)". كما أشار إلى هيل سيبحث الترسيم بالتفصيل غداً، مع الرئيس عون ومع رئيس الحكومة.

وعن عدم توقيع الرئيس عون على تعديل مرسوم ترسيم الحدود البحريّة تزامناً مع زيارة هيل: عون لا يقدّم هدايا على حساب مصالح لبنان.

الفشل اللبناني
من ناحيته، أشار هيل من عين التينة، بعد لقائه الرئيس برّي، إلى أن الولايات المتحدة وشركاءها الدوليين قلقون للغاية، إزاء الفشل الحاصل في لبنان في إطلاق برنامج الإصلاح الحاسم، الذي طالما طالب به الشعب اللبناني.

وأوضح هيل، أنه عندما زار لبنان في كانون الأول من العام 2019، ومرة أخرى في آب من العام 2020، سمع آنذاك إجماعاً واسع النطاق بين القادة اللبنانيين حول الحاجة، التي طال انتظارها، إلى تنفيذ إصلاحات مالية واقتصادية وحوكمة رشيدة. إنما حتى اليوم لم يحرز سوى تقدم ضئيل جداً. مشيراً إلى أنه متواجد اليوم في لبنان بناءً على طلب وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن، لمناقشة الأزمة السياسية والاقتصادية المؤلمة التي تواجه لبنان، ولإعادة التأكيد على التزام أميركا بالشعب اللبناني.

تعاون مستدام
وأكد وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية أنه سيكون لديه المزيد ليقوله عند اختتام اجتماعاته غداً. لكن رسالته خلال اجتماعات اليوم هي بكل بساطة إن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي مستعدان للمساعدة، ولكن لا يمكننا أن نفعل شيئاً ذا مغزى من دون الشريك اللبناني.

واعتبر أنه حان الوقت لدعوة القادة اللبنانيين إلى إبداء المرونة الكافية لتشكيل حكومة راغبة وقادرة على الإصلاح الحقيقي والأساسي. ورأى أن هذا هو السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة، كما أنها ليست سوى خطوة أولى.

وشدد على أن ستكون هناك حاجة إلى تحقيق تعاون مستدام، إذا كنا سنرى اعتماد وتنفيذ إصلاحات شفافة.

واستقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في كليمنصو، ديفيد هيل، ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، بحضور النائبين السابقين غازي العريضي ومروان حمادة، حيث جرى عرض مختلف الأوضاع العامة والتطورات السياسية. وقد استبقى جنبلاط الحضور إلى مائدة الغداء.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها