السبت 2021/12/04

آخر تحديث: 11:49 (بيروت)

ماكرون يأمل فتح باب دول الخليج لمساعدة لبنان

السبت 2021/12/04
ماكرون يأمل فتح باب دول الخليج لمساعدة لبنان
ماكرون: "لبنان جزء من القضايا التي تطرقت لها مع أمير قطر" (Getty)
increase حجم الخط decrease
وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى السعودية اليوم السبت 4 كانون الأول، آتياً من قطر، لإجراء ‏محادثات مباشرة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.‏ ومن المتوقع أن يبحث الزعيمان مسائل إقليمية، منها القضية النووية الإيرانية، ‏وملف لبنان.‏ ومن المقرر أن يشارك وفد أعمال يضم حوالي 100 شركة، من بينها "توتال ‏إنرجيز" و"إي.دي.إف" و"تاليس" و"فيفندي"، في منتدى استثماري خلال زيارة ‏ماكرون.‏

ورأى ماكرون أن استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي، تساهم باستئناف الحوار بين لبنان والدول العربية عامة، والسعودية بشكل خاص. وأضاف أنه يأمل أن تساعد محادثاته مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في حل الخلافات التي أثارتها تصريحات القرداحي، وأن يكون قادراً على إعادة إشراك جميع دول الخليج في مساعدة لبنان على خروج من أزمته.

وأشار إلى أنه سيفتح موضوع دعم المنطقة للبنان مع ولي العهد السعوي. وذلك أثناء مؤتمر صحافي عقده ماكرون بعد لقائه أمير قطر. وقال: "لبنان كان جزءا من القضايا التي تطرقت لها مع أمير قطر". وتابع: "آمل أن تسمح لنا الساعات القادمة بإحراز تقدم"، مضيفاً أنه يأمل أن يسمح ذلك لرئيس الوزراء نجيب ميقاتي بدعوة حكومته للانعقاد والمضي قدماً في جهود الإصلاح الاقتصادي المتعثرة في البلاد.

وأردف ماكرون: "استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، تعيد فتح الباب أمام استئناف المحادثات بين لبنان والدول العربية والمملكة بشكل خاص". وقال أيضاً: "يجب أن تساعد دول المنطقة لبنان وأن تعيد فتح باب العمل الاقتصادي معه. وتناولت هذا الموضوع مع سمو أمير قطر وسأتناوله مع سمو ولي العهد السعودي".

وكان ماكرون قد قال خلال زيارته دولة الإمارات، وعلى وقع استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي: "سنفعل ما في وسعنا لإعادة إشراك منطقة الخليج من أجل صالح لبنان.. أتمنى أن تسمح لنا الساعات القادمة بتحقيق تقدم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها