الثلاثاء 2021/11/30

آخر تحديث: 17:09 (بيروت)

هوكشتاين: الغاز المصري يصل قبل الانتخابات

الثلاثاء 2021/11/30
هوكشتاين: الغاز المصري يصل قبل الانتخابات
هوكشتاين: الخروج من النفق المظلم في لبنان يستوجب أولاً حل أزمة الطاقة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكد مبعوث الطاقة لوزارة الخارجية الأميركية، أموس هوكشتاين، على أنّ "الغاز المصري سيصل إلى الأراضي اللبناني قبل موعد الانتخابات النيابية المقرّرة في آذار". ولفت هوكشتاين في مقابلة مع الصحافية الأميركية هادلي غابل، عبر قناة CNBC، إلى أنّ مشكلة الطاقة في لبنان بحاجة إلى الكثير من العمل والإجراءات، وليس ذلك على مستوى الفيول المضرّ في البيئة إنما من خلال الطاقة المستدامة". وشدّد أنّ "العمل قائم من أجل تنفيذ مشروعي جرّ الكهرباء من الأردن عبر سوريا، والغاز من مصر عبر الأردن وسوريا، ونعمل للتأكيد على نجاح الأمر". وأضاف أنّ "البنك الدولي يعمل أيضاً على هذا الصعيد، وثمة الكثير من الأمور التقنية التي يجب إتمامها أو إصلاحها لنجاح المشروعين".

الاستجرار ليس حلاً
وعبّر هوكشتاين عن تفاؤله بإتمام المشروعين بغضون الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة. ورداً على سؤال حول الانتخابات النيابية المقرر عقدها في لبنان في آذار المقبل، لفت إلى أنه "آمل أن يكون استجرار الغاز والكهرباء قد تمّ قبل هذا، مع الأمل أيضاً بتنظيم الانتخابات كما هو متوقعاً". وشدد هوكشتاين على أنّ هذين المشروعين "لا يقدّمان حلاً نهائياً، إنما يساهمان في تأمين التيار الكهربائي لبضعة ساعات في النهار وعلينا الوصول إلى كهرباء 24 ساعة".

النفق المظلم
وقال هوكشتاين إنه يرى "الكهرباء في لبنان بالمعنى المجازي، أي أنّها النور والخلاص. والخروج من النفق المظلم يستوجب إصلاح الكهرباء أولاً، لأن الكهرباء تنظّم الاقتصاد، ومن دون اقتصاد لا يمكن إصلاح السياسات". وشدّد على ضرورة اليقظة إذ اعتبر أنه "من دون الطاقة لن تنفع كل أموال الجهات والحكومات المانحة.. من دون أن يتمكّن المزارع من ضخّ المياه بسبب انقطاع الكهرباء، ومن دون أن تتمكّن المؤسسات من التوظيف بسبب انقطاع الكهرباء. هذا ما قلته في لبنان وما أقوله أيضاً في الولايات المتحدة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها