آخر تحديث:16:08(بيروت)
السبت 20/11/2021
share

عون للوفد الأميركي: نتطلع إلى استئناف مفاوضات ترسيم الحدود

المدن - لبنان | السبت 20/11/2021
شارك المقال :
عون للوفد الأميركي: نتطلع إلى استئناف مفاوضات ترسيم الحدود "لبنان ملتزم بتطبيق القرارات الدولية والحفاظ على الأمن والاستقرار" (دالاتي ونهرا)
أكد رئيس الجمهورية  ميشال عون، خلال استقباله وفداً من الكونغرس الأميركي ومجموعة الدعم الأميركي للبنان، أن "لبنان بدأ مسيرته للخروج من الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعيش فيها، من خلال تحضير برنامج للتفاوض مع صندوق النقد وإصلاح النظام المالي والمصرفي".

وأضاف: " لبنان يتطلع إلى دعم الولايات المتحدة الأميركية للبرامج الإصلاحية، وينوه بدور الإدارة الأميركية في عملية استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن وسوريا".

وأردف: "لبنان يتطلع الى استئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، بهدف الوصول إلى اتفاق يضمن حق لبنان في استثمار موارده الطبيعية في حقول النفط والغاز".

وأكد عون أن "التفاهم قائم مع رئيس الحكومة حول المواضيع المطروحة والإصلاحات، وأن الظروف التي تمر بها الحكومة لن تستمر، وسيعود مجلس الوزراء إلى الانعقاد قريباً". وقال نحن "ملتزمون الاستحقاقات الدستورية في مجلس النواب ورئاسة الجمهورية، وإبعاد السياسة عن القضاء، لا سيما في التحقيق في جريمة المرفأ وأحداث الطيونة".

ميقاتي
وكان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي استقبل في السرايا الوفد الأميركي، ويضم النائبين في الكونغرس داريل عيسى ودارين لحود ورئيس "مجموعة العمل الاميركية من أجل لبنان" أدوار غبريال، والاعضاء مايك أحمر، هانيا أحمر، ماكاي لحود، جايمس ماكليلن، وذلك في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا.

وأبدى ميقاتي تقديره "لوقوف الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب لبنان، ودعمها المستمر للجيش"، مشدداً على "التزام لبنان تطبيق القرارات الدولية والحفاظ على الأمن والاستقرار".

بدوره شدد الوفد الاميركي على الوقوف إلى جانب  لبنان على مختلف الصعد، ودعم جهود الحكومة اللبنانية". كما شدد على "ضرورة إنهاء الخلافات السياسية، بما يتيح التركيز على معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية".

وكان الوفد وصل إلى بيروت يوم أمس، ويضم بين أعضائه شخصين من أصل لبناني، هما داريل عيسى وداريل لحود. إضافة إلى دان كلدي، يرافقه عدد من المساعدين والمستشارين بمواكبة من رئيس "مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان" إدوار غبريال وعدد من أعضائها. وبدأ الوفد لقاءاته من السفارة الاميركية، حيث اجتمع مع السفيرة دوروثي شيا، ثم زار لاحقاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.وقد تعذّر لقاء وزير الخارجية عبدالله بوحبيب، الذي اعتذر عن تحديد  موعد،  بسبب زيارته موسكو. الوفد سيلتقي وزير الداخلية بسام المولوي. كما يزور قائد الجيش العماد جوزيف عون.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها