الجمعة 2021/10/29

آخر تحديث: 18:59 (بيروت)

البخاري في معراب: السعودية تضع نقطة على سطر لبنان

الجمعة 2021/10/29
البخاري في معراب: السعودية تضع نقطة على سطر لبنان
دعم سعودي لجعجع (ألدو أيوب)
increase حجم الخط decrease
مستتبعاً زيارته إلى معراب، ولقائه سمير جعجع، غرّد السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، على حسابه في موقع تويتر، بما قد يكون له دلالات متعددة بعد الأزمة الديبلوماسية بين لبنان ودول الخليج. وكتب البخاري: "تعتبر النقطة على السطر الرمز الأعظم في النص". وهنا تفسّر مصادر متابعة هذه العبارة بأنها مؤشر على قرارات تصعيدية ستتخذها السعودية تجاه لبنان، ما لم يتم العمل على اتخاذ إجراءات حكومية واضحة، لمعالجة تداعيات الموقف الذي أدلى به وزير الإعلام جورج قرداحي.
وكانت قد أفادت معلومات بأن السعودية منحت لبنان مهلة أيام قليلة لإظهار موقفه، وإلا ستكون أمام إجراءات تصعيدية من بينها سحب السفراء. ويبدو أن هذه المهلة انتهت الليلة.

وكان جعجع التقى في معراب سفير المملكة العربية السعودية في لبنان، وليد بخاري، بحضور الوزير السابق ملحم رياشي. وبحث المجتمعون لأكثر من ساعة ونصف الساعة التطورات السياسية في لبنان. وهذا لقاء واضح كمؤشر على الدعم السعودي لجعجع، خصوصاً بعد التطورات الأخيرة التي شهدها لبنان.

القوات في بكركي
وكان وفد من تكتل الجمهورية القوية قد التقى البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي، وصرّحت النائبة ستريدا جعجع بعد اللقاء قائلةً: "لقد أتينا زملائي النواب وأنا اليوم إلى بكركي، هذه المرجعيّة الوطنيّة التاريخيّة، لنشكر سيّدنا البطريرك ومن خلاله السادة المطارنة على مواقفهم الثابتة إلى جانب الحق والحقيقة والحريّة والكرامة والسيادة. كما أتينا اليوم لنضع سيّدنا في آخر الأجواء التي لدينا، وللتداول معه في آخر المستجدات في البلاد، خصوصاً في ظل الأوضاع المزرية التي يعيشها اللبنانيون اليوم".

وأوضحت النائب جعجع أن "الموضوع الأبرز في اللقاء كان موضوع "الطيونة–عين الرمانة، ولدي في هذا الخصوص نقاط عدّة أود التطرّق إليها: أولاً، نود أن نعبّر عن أسفنا الشديد لسقوط ضحايا ومصابين إن من منطقة الضاحية أو من منطقة عين الرمانة، فنحن بذلك نخسر جميعاً".

وتابعت جعجع: "ثانياً، أود تسليط الضوء على انه لطالما كانت عين الرمانة منطقة عنفوان وكرامة، إلا أنها لم تتعدَ على أحد في أي يوم من الأيام. نحن جميعاً تحت سلطة القانون، فكيف يمكننا أن نقبل أن يتحوّل من كان يدافع عن بيته وكرامته ووجوده إلى مكسر عصا؟"، مشددةً على ألا حياة مشتركة خارج مفهوم العدالة الحقيقيّة والقانون، إلا أنه من المستحيل أن يكون هناك عدالة إلا إذا كان الجميع منضوين تحت سقف القانون. فاللبنانيون جميعاً أصبحوا تواقين إلى الاستقرار والهدوء والسلام. ونحن متمسكون حتى النهاية بالسلم الأهلي ولن نبخل لا بالغالي ولا بالرخيص من أجل ترسيخه".

وقالت النائب جعجع: "ثالثاً، إن الجهّة المولجة الدفاع عن عين الرمانة وجميع المناطق اللبنانيّة هي الجيش اللبناني والقوى الأمنيّة، التي أوجّه لها اليوم من هذا الصرح الوطني تحيّة كبيرةً".

واستطردت جعجع: "رابعاً، أود أن أقول لمن يهللون اليوم لاستفراد "القوّات اللبنانيّة" وسمير جعجع، إن استفراد القوّات هو من أبرز أشكال استفراد القرار الوطني اللبناني في الوقت الحاضر. وهذا الأمر إذا حصل لا سمح الله، فإنه سيوصل إلى إسقاط جميع الأحرار والسياديين في لبنان".

وختمت النائب جعجع متوجهة إلى جميع اللبنانيين بالقول: "صحيح أن الأوضاع صعبة، وصعبة جداً، إلا أنه في نهاية المطاف هذه أرضنا وهذا وطننا وهذا تاريخنا. ويجب أن نبقى صامدين ومستمرين مهما كانت التضحيات كبيرة، فدائماً من بعد كل ظلمة وليل يسطع نور.. وما بصح إلا الصحيح".

إشارة الى انه لدى دخول النائبة جعجع والوفد إلى صالون الصرح صودف خروج وفد تجمع الهيئات الاسلامية وعمدة بيروت، وقد تمنى الوفد على النائب جعجع نقل تحياته الى الدكتور سمير جعجع مؤكدين على المواقف الوطنية التي يطلقها لما فيه خير جميع اللبنانيين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها