الخميس 2021/10/21

آخر تحديث: 22:34 (بيروت)

جعجع: لا مقاتلين لدينا.. ولحزب الله علاقة بتفجير المرفأ

الخميس 2021/10/21
جعجع: لا مقاتلين لدينا.. ولحزب الله علاقة بتفجير المرفأ
جعجع: "أيام سيدة النجاة ولت" (الأرشيف)
increase حجم الخط decrease
أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، أنه "إذا صح أن "مفوض حزب الله" أمام المحكمة العسكرية طلب الاستماع لي "تكرم عينو" ولكن بشرط الاستماع إلى الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصرالله، قبلي، لسبب صغير وهو أن القوات ومنذ انتهاء الحرب الأهلية لا مخالفة عليها. وهي حزب مسجل، في وقت أن حزب الله غير مسجل في وزارة الداخلية وعليه جملة شوائب وعناصر متهمة بأمور عديدة".

ولفت جعجع إلى أنه "لم أتبلغ حتى الآن بأي أمر. وإن تبلغت، نحضّر الرد القانوني اللازم. ولكن قبل الرد القانوني هناك رد سياسي، أيام سيدة النجاة ولت، ولا يظنن أحد أن القوي بقوته والمواطن العادي أمر آخر". وسأل جعجع: "ألا يفترض أن ينتظر المفوض الحكومي لدى المحكمة العسكرية التحقيقات حتى يتحرك، على ضوء ماذا يتم طلب الاستماع لي إذا صح؟ وعلى أرض الواقع، لا شيء يدين سمير جعجع". مضيفاً: "لن يرى أحد سمير جعجع على طريق اليرزة، وأيام زمان راحت. وعندما يتم التحقيق بشكل صحيح، نحن جاهزون ولكن ليس بهذا أسلوب".

"مأزق" نصرالله
ورأى جعجع أن "حديث نصرالله كان مليئاً بالمغالطات والشائعات التي لا صحة لها. ولا أعتبر أبداً احداث الطيونة هدية إنما اعتبرها أحداث مشؤومة كنا بغنى عنها"، لافتاً إلى أن "من نشر صوري مع التبشير بالقتل يجب الادعاء عليه، لأنه تهديد مباشر بالقتل". وأضاف: "اللبنانيون جميعهم "طلع دينهم" من حزب الله وممارساته والوضع الذي وصلنا إليه. وهذه نتيجة السياسات الخاطئة"، مشيراً إلى أن "حركة أمل نختلف معها بطريقة إدارة الدولة وقانون الانتخاب. ولكن على الأقل نلتقي معهم بالاعتراف بلبنان وطناً نهائياً، بخلاف حزب الله إذ لا "حيط عمار" بيننا".

وشدد جعجع على أن "نصرالله يمر بمأزق كبير جداً. فهو منذ 4 أشهر يرفض التحقيق العدلي، وأول وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان وبيده المبادرة الفرنسية، وافق محمد رعد ممثلاً حزب الله عليها، مع رفض التحقيق الدولي. ومن هنا، هم لا يريدون تحقيقاً دولياً ولا يريدون فادي صوان ولا حتى طارق بيطار". وأضاف: "أستنتج من رفض حزب الله كل المطروح أن له علاقة بانفجار المرفأ، وأنا لا أعرف ما يقوم به القاضي بيطار. ولكنني كمواطن انتظر صدور القرار الظني".

عن 7 أيار
وفي سياق آخر، لفت جعجع إلى أن "رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، هو الحليف الأول لحزب الله في لبنان. والكلام عن مؤامرة تخدم باسيل للاقتصاص من برّي كلام فارغ"، مشيراً إلى أن "رئيس الجمهورية ميشال عون لأسبابه، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي لا يريد أن يخرب حكومته من بدايتها، رفضا طرح الإطاحة بالقاضي بيطار. وأكثر من مسؤول في حزب الله وحركة امل هددا قبل أيام من أحداث الطيونة بالتعاطي بـ"أساليب أخرى" ما لم يطح ببيطار. وذهبوا يوم الخميس المشؤوم إلى الأساليب الأخرى".

وأكد جعجع أنه "لا أعرف من أطلق الرصاصة الأولى، ولكن المؤكد أن أول 4 جرحى سقطوا هم من أبناء عين الرمانة"، مضيفاً: "حاولوا أن يصنعوا 7 أيار جديد، والضغط بالعنف على الأرض حتى تجتمع الحكومة وتغير قرارها بشأن التحقيق العدلي".

الحاجة لعدو
ورأى جعجع أن "القصة اليوم أكبر وأضخم من اتصال عون بي، ولحزب الله هدف واحد وهو إيقاف التحقيق بقضية انفجار المرفأ، وتدخلوا بجميع الوسائل القانونية ولم يقل لهم أحد كلمة. ولكن تصرفاتهم الأخيرة مرفوضة، وهي تقول بشكل أو بآخر أن لهم علاقة بانفجار بيروت". وأوضح أنه "اتصلنا بالجيش مساء الأربعاء، وطلبنا منهم الانتشار قدر الممكن نتيجة الحساسية الموجودة. وانتشر الجيش، ولكن الهجوم تم بشارع صغير كان فيه عناصر قليلة من الجيش وأمام كم الهجوم لم يتمكن من ضبط الأمر". معتبرًا أن "لا مشكلة لدينا بإحالة أحداث الطيونة إلى المجلس العدلي، وحتى الآن لا شيء عاطل بقصة التحقيق فيها".

ولفت جعجع إلى أن "السيد حسن نصرالله أكبر المقتنعين أن مشروع "القوات" هو الدولة الحقيقية. ولكنه محرج. فماذا باستطاعته أن يقول لجماعته؟ هو يحتاج لعدو. إذ لا يمكنه أن يقول لهم "أنا ما حسبتها صح وبعتكم عالمطرح الغلط". وكشف جعجع أن "ليس لدينا مقاتلون بل لدينا 30 إلى 35 ألف حزبي. والـ100 ألف مقاتل لنصرالله يكلفون 50 إلى 100 مليون دولار في الشهر. ولو هذه الأموال موجودة، لكانت ازدهرت منطقة بعلبك الهرمل مثلاً بشكل كامل. وبالتالي أين هم الـ100 ألف أمام الخروقات الإسرائيلية اليومية؟".

وقال جعجع "إن مئة ألف مقاتل يا سيد حسن تكلفتهم ما بين 50 إلى 100 مليون دولار شهرياً، فـ"يا ريت" صُرفت هذه الأموال لإنماء الجنوب والبقاع، بين 600 مليون ومليار دولار بالسنة، ماذا كانت لتفعل؟". وأضاف: "لا تخطئوا الحساب، اقعدوا عاقلين قال لنا حسن نصرالله. وهذا الكلام مردود لصاحبه، روقوا.. أنتم من غزوتم الطيونة وليس القوات اللبنانية، و"البارودة" الموجودة ببيت كل لبناني شيء، والتنظيمات العسكرية أمر آخر".

"تفاهم" مار مخايل
وعن كلام رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل حول "تفاهم مارمخايل"، قال جعجع: "تفاهم مار مخايل هو الذي أدى إلى أحداث الطيونة، لأنه من أعطى غطاء لبنانياً لحزب الله. و"الوطني الحر" مسؤول، لأنه أعطى غطاء لحزب الله، سمح له أن يحاول فرض رأيه على جميع اللبنانيين". وأكّد أن "القوات ضمانة لجميع اللبنانيين والمسيحيين ولنا مراكز في جميع المناطق. وعندما يتحدث نصرالله عن المسيحيين يعيدنا آلاف السنين إلى الوراء. وأكبر مشروع يتناقض مع المسيحيين هو مشروع حزب الله. فالمسيحيون يريدون منذ آلاف السنين لبنان الكيان والدولة فيما يتناقض ذلك مع أهداف حزب الله".

وتابع، "مشروع حزب الله هو أكثر مشروع يتناقض مع مشروع المسيحيين للبنان، الذي هو الحفاظ على كيان الدولة.. ويروّق بالو علينا السيد حسن". وأردف: "اتهامنا بدعم داعش وجبهة النصرة هو هراء وكذب فاضح. وهو حجة إضافية لكي يخرج السيد حسن من ورطته". وقال جعجع: "أطرح خيارنا السياسي طبعاً، ولنا مشروعنا للبنان منذ 40 سنة. وهو كيان حر مستقل بحدوده الدولية المعترف بها، ومن يظهر بوجهنا ضد هذا المشروع سنكون ضده طبعاً".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها