الخميس 2021/10/14

آخر تحديث: 16:04 (بيروت)

الثنائي الشيعي يحاصر العدلية.. ومحامو "أمل" يحتلونه

الخميس 2021/10/14
الثنائي الشيعي يحاصر العدلية.. ومحامو "أمل" يحتلونه
..ثمّ قاموا بحرق صور البيطار والسفيرة الأميركية ووضعها تحت أقدامهم (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
تحرّك سعر صرف الدولار ليدخل البارحة مستوى 20 ألف ليرة. أسعار المحروقات تستمر بالصعود لتصبح صفيحة البنزين من عيار 95 أوكتان 242800 ألف ليرة. امتناع مراكز التعبئة عن تسليم الغاز بعد أن وصل سعر القارورة 201100 ليرة. صفيحة المازوت وصلت 235200 ليرة. ربطة الخبز الأبيض من الحجم الكبير تُحدّد بـ7000 ليرة. فقر مدقع، جوع منتشر، قطاع النقل البري يتدهور والقطاع التعليمي يلفظ أنفاسه الأخيرة.. وغيرها الكثير. كل تلك الأحداث لم تحرّك قوى "8 آذار" جمهورها للنزول إلى الشارع رغم وصول "الموس" لذقونهم!

أما بعد، فإن خطاب أمين عام حزب الله، السيد حسن نصرلله الأخير، في ما خص ملف التحقيقات في تفجير مرفأ بيروت، معتبراً أن القاضي طارق البيطار يعمل على تسييس القضية، وأن الوضع وصل إلى مكان لم يعد يحتمل، وبعد مذكرة التوقيف التي صدرت بحق النائب علي حسن خليل بتهمة الإيذاء والقتل، وبعد تهديد الثنائي الشيعي وتيار المردة بالانسحاب من جلسة مجلس الوزراء، التي كانت مقررة البارحة، إضافة إلى تصعيد من نوع آخر، وهو تعليق مشاركتهم في الحكومة، إذا لم تتم كف يد البيطارعن التحقيق.. حان وقت الانتفاض؛ وإلى الشارع دُرّ.

"ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء"
فمنذ مساء الثلاثاء، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات عامة لجماهير الثنائي الشيعي والمردة إلى وقفة احتجاجية ضد القاضي بيطار أمام قصر العدل يوم الخميس 14-10-2021 عند الـ11 صباحاً، تحت عنوان "مسيرتنا أنقى من النقاء وويل لقاضي الأرض من قاضي السماء". وقد لاقت هذه الدعوة انتشاراً كبيراً، فعبّر جمهور قوى 8 آذار عن وقفتهم التضامنية مع زعمائهم تجاه اتهامات البيطار "الباطلة"، كما تمّ نشر "فويسات" على مجموعات "الواتس آب" من قبل جمهور حركة أمل، تطالب مناصريها بالمشاركة في الوقفة الاحتجاجيّة "من دون أي حجج أو أعذار"، ومطالبة إياهم بعدم الخروج من بيروت تحت عنوان "سمعة الحركة بالدق"!

ومنذ صباح هذا اليوم، لم يكن قصر العدل كما اعتدنا رؤيته. فالمدخل الذي لطالما اعتدنا على وجود عناصر من الدولة على أبوابه، لاحظنا انتشار شبّان تابعين لحركة أمل على خط مدخله، وهم يرتدون ثياباً موحدة ويحملون أجهزة لاسلكيّة، وعلى صدورهم بطاقة تحمل كلمة "انضباط". أما من الجهة الأخرى فقد توزعت عناصر قوى الأمن وخلفها عناصر للجيش اللبناني يحملون دروعاً بلاستيكيّة وينتظرون أي تحرك فوضوي للتقدم.

أما داخل العدليّة، فقد اجتمع محامو حركة أمل في وقفة داخل قصر العدل، ولم يسمحوا لأحد الاقتراب من المدخل الرئيسي. ومن محيط قصر العدل حتى الطيونة انتشرت عناصر للجيش اللبناني بشكل مكثف. ووزعّت عبوات المياه البلاستيكية على حب الرئيس بريّ!  

صوت جوليا بطرس يصدح في العدلية!
في محيط مدخل قصر العدل، انتشرت مكبرّات الصوت التي جمعت خطاب الرئيس برّي والسيد نصرلله وأغاني جوليا بطرس الثورية معاً. فقد وضع شبان حركة أمل خطاباً قديماً للرئيس برّي يهاجم به القاضي بيطار، ويهدد من أي عمل يمسّ بالحركة. أما خطاب السيد حسن نصرالله الذي يدعو أنصاره إلى "ضبط النفس فإن هذا الغضب قد يحتاجونه يوماً"، فقد أُعيد مرّات عبر هذه المكبّرات.. بينما أغاني الثورة تفردت بها جوليا بطرس: "يا ثوار الأرض، نحنا الثورة والغضب.." إضافة طبعاً إلى أناشيد حزب الله.

وعند الحادية عشر تماماً دخل عدد كبير من الشبّان عبر دراجاتهم الناريّة، بعضهم يحمل علماً لبنانياً والبعض الآخر يحمل أعلام الحركة. وقد غابت أعلام حزب الله عن الساحة تماماً. ومن ثمّ بدأوا بترديد هتافات عديدة، كان من أهمها: "الموت لأمريكا، صهيوني صهيوني.. سمير جعجع صهيوني، بالروح بالدم نفديك يا نبيه، شو ما صار وشو ما يصير برّي داعسك يا بيطار".

لا نساء
الملفت في هذه الوقفة الاحتجاجية أنها شبه خالية من عنصر النساء. فقد كانت الجموع كلها للرجال. أتوا على دراجاتهم النارية غير المرخصة من الضاحية الجنوبية، وخصوصاً من منطقة الشياح والغبيري والخندق الغميق. وقد توحدوا باللون الأسود تقريباً. والبعض منهم ارتدوا أقنعة سوداء تغطي كل تفاصيل الوجوه، ولكنها مفتوحة العينين. وشارك في هذه الوقفة "قادة" لحركة أمل من الخندق الغميق، يرتدون ثياباً رسمية سوداء اللون ويحملون بأيديهم عصا رفيعة. وما أن وصلوا حتى اجتمع حولهم عدد من الشبان طويلي القامة لحمايتهم!

استعمل بعض المحتجين ألفاظ نابية، متهمين قوى 14 اذار بالعمالة لإسرائيل وأميركا، مشددّين على قدرتهم على أخذ كامل حقوقهم بالقوة، حتى لو كلفهم الأمر إباحة الدماء، ومؤكدين أنهم على خطى نهج موسى الصدر ومشدّدين على أنهم رهن إشارة الرئيس برّي .   

مطالب للتنفيذ أو حرب أهلية
وتعدّدت المطالب، وجميعها تحت عنوان واحد: "كف يد القاضي البيطار عن التحقيق بقضية المرفأ". وطالب المحتجّون  بسحب التحقيق من بيطار، بسبب الاتهامات التي طالت الثنائي الشيعي، إضافة إلى مطالبتهم بتكليف قاض آخر "يتمتع بالنزاهة لإتمام التحقيق والوصول للحقيقة". وطالب قسم آخر بترك لبنان وشأنه وابتعاد دمى أميركا عن التدخل فيه. وهددّوا بضرورة تنفيذ هذه المطالب حتى لا يُجر البلد إلى فتنة وحرب شوارع من أجل الدفاع عن الطائفة الشيعيّة.

وعبّروا عن تضامنهم الكامل مع النائب علي حسن خليل، وحملوا صوراً للقاضي بيطار تحمل عبارات متعددة، ومنها "هيدا مش قاضي تحقيق، هيدا قاضي على التحقيق"، و"لماذا الاستنسابيّة؟ لماذا التسييس؟". وهناك صورة للسفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا وتحتها عبارة "القاضي بيطار خط أحمر". ومن ثمّ قاموا بحرق هذه الصور ووضعها تحت أقدامهم. 

وشاركت في هذه الوقفة مسنّة في العقد السابع من عمرها، وهي من منطقة صور وقصدت بيروت منذ البارحة للمشاركة  اليوم باكراً. ووضعت علم حركة أمل على أكتافها وعبّرت عن مطلبها الوحيد، وهو إبعاد الاتهامات عن النائب علي حسن خليل، فهو نظيف الكف ولا ذنب له!

ونحو الحادية عشر ونصف، سمعت أصوات الرصاص المتفرّق من جهات غير معروفة، من جهة منطقة الطيونة وعين الرمانة، مما أدى إلى انسحاب بعض الصحافيين من المنطقة. وذلك بعد توجه المتظاهرين نحو دوار الطيونة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها