آخر تحديث:16:28(بيروت)
الثلاثاء 12/10/2021
share

الجيش يحسم بنيترات عرسال: أسمدة زراعية

المدن - لبنان | الثلاثاء 12/10/2021
شارك المقال :
الجيش يحسم بنيترات عرسال: أسمدة زراعية النيترات المضبوطة في عرسال أسمدة زراعية لا تحتوي على أي مركبات كيميائية لتصنيع المتفجرات (المدن)
تطوّر ملف "نيترات بعلبك" بعد ضبط الشحنة في أحد مستودات سعد الله الصلح وأخذ منحىً جديداً. التحقيق المتعلّق بالنيترات لا يزال بعهدة قاضي التحقيق العسكري، مارسيل باسيل، الذي استجوب كل من الصلح ومارون الصقر وعاملين اثنين عندهما، وأصدر مذكرات توقيف بحقهم قبل أسبوعين. وعلى ما علمت "المدن"، فإنّ التحقيق متوقف بفعل سفر القاضي باسيل الذي سبق وطلب تقارير تتعلّق بنوعية النيترات المضبوطة ومقارنتها بالنيترات التي انفجرت في مرفأ بيروت وأدت إلى مجزرة 4 آب. مع العلم أن التقارير المخبرية أكدت على أنّ الشحنة المضبوطة حملت نيترات الأمونيوم غير مسموح الاتجار بها وتفوق نسبة الأزوت فيها 30%. بينما أكدت مصادر مواكبة للتحقيق على أنّ الشحنة المضبوطة تختلف عن تلك التي انفجرت بالمرفأ، إلا أنه يبقى التأكيد طبعاً بيد الخبراء والقاضي باسيل.

ادعاء إبراهيم
في جديد هذا الملف، ادّعى اليوم النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم على كل من الصقر والصلح وأحد معاوني الأخير أحمد الزين الذي كان له دور في كشف شحنة النيترات، بجرم تهريب بضائع وإحتكار وتبييض أموال ومخالفة قانون الجمارك. وأحال إبراهيم الملف على قاضي التحقيق الأول في البقاع بالإنابة أماني سلامة، لاستكمال التحقيقات. وفي هذا الإطار، علمت "المدن" أنه تبيّن للقضاة أنّ الصلح والزين كانا يعملان على تهريب مواد كيماوية مدعومة إلى سوريا، ويبيعانها محلياً بأسعار غير مدعومة. واتّضح أنّ هذه المواد كانا يحصلان عليها من قبل مارون الصقر. وفي هذا الإطار، يؤكد وكيل الصقر المحامي جورج خوري في اتصال مع "المدن" أنّ "الصلح والزين من بين عشرات وربما مئات التجار الذين تعامل ويتعامل معهم الصقر، وقد باعهم المواد الكيماوية وفق الأسعار الرسمية كما أنه بفعل الالتزام المطلوب بالقوانين يستحصل من التجار الذين يتعامل معهم على تواقيع وتعهدّات ببيع هذه المواد وفقاً للقانون". فيستغرب خوري إصدار القاضي إبراهيم مذكرة توقيف بحق الصقر "خصوصاً أنّه خلال التحقيق وُجهّت إليه الأسئلة كما لو كان شاهداً وليس مدعى عليه".

نيترات عرسال
وفي ملف ارتبط إعلامياً أيضاً بموضوع نيترات بعلبك، صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه بيان أشار إلى أنه "إلحاقاً لبيانها السابق بتاريخ 5/10/2021، والمتعلق بالعثور على كمية من نيترات الأمونيوم في بلدة عرسال، وبنتيجة التحاليل المخبرية التي أجريت على العينات التي تم رفعها من المستودع تبين أنها أسمدة زراعية ولا تحتوي على أي مركبات كيميائية تدخل في تصنيع المتفجرات ولوازمها". مع العلم أن تقارير سابقة أثبتت أنّ نسبة الأزوت الموجودة في النيترات المضبوطة في عرسال بلغت 26% وهي مخصصة للاستخدام الزراعي.

خلقت أطراف سياسية وماكيناتها الإعلامية، طوال الشهر الأخير، ضجة كبيرة حول ملف نيترات الأمونيوم في بعلبك وعرسال، وعملت على ربطه بشكل مباشر بانفجار مرفأ بيروت. فكانت هذه المحاولة لحرف التحقيق في جريمة 4 آب من جهة، وإشغال الرأي العام بهذا الجانب من جهة أخرى، إضافة إلى التصويب المستمر على المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها