آخر تحديث:12:56(بيروت)
الخميس 07/01/2021
share

عون يزور الراعي: لاستمالة البطريرك بعيداً عن الحريري!

المدن - لبنان | الخميس 07/01/2021
شارك المقال :
عون يزور الراعي: لاستمالة البطريرك بعيداً عن الحريري! لا موعد بعد للقاء ثلاثي يجمع الراعي وعون والحريري (دالاتي ونهرا)
زار رئيس الجمهورية، ميشال عون، الصرح البطريركي في بكركي، والتقى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي. عنوان الزيارة كان تقديم التهنئة بالأعياد المجيدة، خصوصاً أن عون كان قد تغيب عن قداس الميلاد.

استمالة البطريرك
وحسب ما تشير المعلومات، فإن مساعي متعددة تمت بين الرجلين لعقد هذا الاجتماع، الذي أراده رئيس الجمهورية أن يكون عاملاً داعماً له، في طرح رؤيته بعملية تشكيل الحكومة. وزيارة عون تهدف إلى استمالة الراعي إلى جانبه، بعد عتب كبير من قبل البطريرك على ممارسة رئيس الجمهورية وشروطه، التي تحول دون تشكيل الحكومة.

ومن الواضح أن ما يقوم به عون هو ممارسة أقصى أنواع الضغوط على الحريري، لدفعه إما إلى التنازل عن كل الشروط، وتشكيل حكومة وفق ما يريدها رئيس الجمهورية، أو دفعه إلى الإعتذار. حتى الآن، الحريري لا يزال على موقفه برفض تقديم التنازل والتمسك بالتكليف. وتشير المعلومات إلى أن البطريرك الراعي كان قد حاول قبل فترة العمل على عقد لقاء ثلاثي يجمعه إلى عون والحريري، للبحث بشكل مباشر وواضح في عملية تشكيل الحكومة، وتذليل العقبات من أمامها.

لقاء ثلاثي.. مؤجل
حسب المعلومات، أبدى الطرفان، أي عون والحريري، التجاوب مع هذه الفكرة. ولكن لم يتم الاتفاق على تحديد موعد لهذا اللقاء. وبعد أن راجت معلومات عن أن اللقاء سيعقد صباح يوم الخميس، أصدرت دوائر القصر الجمهوري بياناً نفت فيه ذلك. وأشار البيان إلى أن الراعي طرح الفكرة، وكان هناك تجاوب معها في اللقاء الذي عقد بينه وبين رئيس الجمهورية، مع الإشارة إلى أن عون لم يكن على علم مسبق بهذا الطرح.

وقد عقدت خلوة في الجناح البطريركي بين عون والبطريرك، استمرت 45 دقيقة. تحدث بعدها رئيس الجمهورية إلى الصحافيين فقال: "جئنا اليوم نعايد غبطته، لأن الظروف منعتنا من أن نكون هنا يوم عيد الميلاد. وتكلمنا في الأوضاع العامة التي لا تزال مكتومة، لأن كل الذي يحصل معنا لا يُحكى  في الإعلام، بسبب أن كل أحد يكتب في الإعلام- مع الأسف- على هواه. وانشاءلله يكون هذا اللقاء مثمراً في هذا الموضوع".

وسئل إن كان هذا اللقاء من المفترض أن يجمع البطريرك فيه عون مع الرئيس الحريري، على ان يكون لقاء مصارحة واتفاق على حكومة من دون محاصصة، فأجاب: "هذا احتمال".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها