الخميس 2020/09/24

آخر تحديث: 18:57 (بيروت)

"المدن" تكشف مضمون اللقاء بين الخليلين ومصطفى أديب

الخميس 2020/09/24
"المدن" تكشف مضمون اللقاء بين الخليلين ومصطفى أديب
سيضمن حزب الله "الثلث المعطّل" في الحكومة الجديدة (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
تكشف مصادر متابعة لـ"المدن" أن اللقاء بين الرئيس المكلف مصطفى أديب والخليلين كان إيجابياً، من حيث الشكل والتنسيق وفتح خطوط التواصل بين الطرفين.
وتؤكد المعلومات أن اللقاء جاء حصيلة اتصالات مباشرة وغير مباشرة، منذ ما بعد إعلان سعد الحريري استعداده للتنازل. وتفيد المصادر، أن تواصلاً غير مباشر حصل بين الرئيس نجيب ميقاتي والثنائي الشيعي، سبق اللقاء مع أديب. وتضمن الاتصال وضع اتفاق إطار حول ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة، والاتفاق على الأسماء التي سيقترحها الثنائي الشيعي.

الاستعداد للتعاون
بناء على الاتصال حصل اللقاء بين الخليلين ومصطفى أديب. وتكشف المصادر أن حزب الله وحركة أمل أبديا استعداداً لكل تعاون في تسهيل عملية تشكيل الحكومة. ولكن من دون تقديم أي تنازل. بمعنى التمسك باختيار أسماء الوزراء الثلاثة الشيعة في الحكومة، لأنه -وفق الثنائي-لا يمكن خرق قواعد عملية تشكيل الحكومة في لبنان. وهناك أسس معروفة لا يمكن الشذاذ عنها، وهي قاعدة التوافق بين مختلف القوى. والتنازل بالنسبة إلى الثنائي الشيعي هو تسليم اقتراح بأسماء عدة، على أن يُعطى لأديب فرصة الاختيار من بينها. وهذا بحدّ ذاته "تنازل كبير" من قبل الثنائي، الذي كان اختيار أسماء وزرائه من الثوابت لديه. 

وتكشف المعلومات أن الخليلين استمعا من أديب لكل طروحاته وما يفكر به. وأكدا أنهما جاهزين لأي مساعدة. كما نصحاه بضرورة التواصل والتنسيق مع رئيس الجمهورية ميشال عون، كي يكون شريكاً أساسياً في عملية التشكيل، لأن هذا ينص عليه الدستور. ولا يمكن تجاوز رئيس الجمهورية في هذا المجال، الذي في النهاية سيوقع على مرسوم تشكيل الحكومة. وكان حزب الله واضحاً في مسألة تشكيل حكومة تكون قادرة على نيل ثقة المجلس النيابي. فلا يمكن السير بحكومة لا تنال الثقة ويوقّع عليها رئيس الجمهورية، فتصبح هي حكومة تصريف الأعمال بدلاً من حكومة حسان دياب. ولذا، فإن الحزب لن يسمح بذلك، وكذلك رئيس الجمهورية.

الضمانة والثلث المعطّل
كذلك تؤكد المعلومات، أن حزب الله شدد على مبدأ عدم جعل هذه الحكومة منصة لاستهداف الوحدة الوطنية أو إيقاع الشرخ بين القوى السياسية أولاً، وأن لا تكون منصة لتحقيق مآرب دولية من خلال عزل أي فريق أو مواجهته، بمعنى أن تكون ضمانة سياسية لكل القوى. وبمجرد الحديث عن مسألة الضمانة السياسية، يعني أن الأنظار يجب أن تتوجه على معركة الثلث المعطل، التي لن يتنازل عنها الحزب، وإن لم يخض مفاوضات مباشرة بشأنها. لكن معركة الثلث أصبحت تحصيلاً حاصلاً، بحال تشكلت الحكومة بناء على اختيار الحزب لثلاثة وزراء شيعة، مقابل وزير لتيار المردة، هذا من دون الحاجة إلى وزراء رئيس الجمهورية.

وتم الإتفاق في اللقاء على استمرار التعاون والتنسيق بين الثنائي الشيعي والرئيس المكلف، من أجل تسهيل تشكيل الحكومة. كما انه يفترض بالرئيس المكلف أن يستمر بإجراء الاتصالات مع مختلف القوى لوضع التصور النهائي والاتفاق مع رئيس الجمهورية كي تولد الحكومة. وتشير المصادر إلى أن الأمر لا يزال بحاجة إلى المزيد من التواصل. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها