الأحد 2020/08/09

آخر تحديث: 20:42 (بيروت)

"أحدُ" الاستقالات النيابية والوزارية: التبرؤ المتأخر من السلطة

الأحد 2020/08/09
"أحدُ" الاستقالات النيابية والوزارية: التبرؤ المتأخر من السلطة
لا ثقة منذ زمن طويل (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
أظهر انفجار بيروت فداحة هذه السلطة ومنظومتها السياسة المهترئة والفاسدة والمجرمة. وأظهر تعامل (أو لا تعامل) المجتمع الدولي مع الحكومة والرئاسات مدى الازدراء الذي تكنّه لها. ويبدو أن القفز من هذا المركب المتحلل بات سباقاً للكثيرين من النواب والوزراء، الذين يطمحون بالنجاة.
 
يوم أحد الاستقالات بدا أشبه بانهيار دراماتيكي. وها هو عضو آخر في "اللقاء الديمقراطي" يستقيل من مجلس النواب، بعد تقديم النائب مروان حمادة استقالته يوم الثلاثاء الفائت، على أثر انفجار مرفأ بيروت. فقد أعلن النائب هنري حلو استقاله مساء الأحد. وهذا قد يفتح الباب على المزيد من الاستقالات في هذه الكتلة، خصوصاً بعد المواقف التصعيدية التي أدلى بها زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، مطالباً في حديث تلفزيوني "بإسقاط الحكومة ومحاكمتها. فإسقاطها سيمثل انتصارًا كبيرًا على العصابة".

من ناحيتها أعلنت النائبة ديما جمالي أنها ستتقدّم باستقالتها من مجلس النواب يوم غد الاثنين، وهذا أيضاً يفتح الباب على استقالة نواب تيار المستقبل.

حلو ومعوض
وبعد استقالة النائب ميشال معوض اليوم (كتلة لبنان القوي)، أعلن عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب ​هنري حلو​ أنه سيتقدم غداً الإثنين باستقالته الخطية من ​مجلس النواب​، "عسى أن أن يساهم ذلك في فتح نافذة أمل للشعب اللبناني الذي يتحمل كارثة بعد كارثة، في ظل عجز تام للمنظومة السياسية".

وفي بيان له، أوضح أن الاستقالة تأتي "إيماناً مني بأن على النائب أن يحترم إرادة مجتمعه والناس الذين يمثّلهم، واقتناعاً منّي بأن التركيبة الحالية للسلطة في لبنان، بشقّيها التنفيذي والتشريعي، لم تعد تعبّر عن طموحات ​الشعب اللبناني​، ولا تتيح إحداث أي تغيير يطمح إليه اللبنانيون، وبأن من الضروري الاحتكام في أسرع وقت ممكن إلى الشعب اللبناني لتجديد الطبقة السياسية، أملاً في تحريك الأمور وإخراج لبنان من الوضع الذي هو فيه، وانسجاماً مع قناعاتي الشخصية ومع تاريخ عائلتي في الحياة السياسية اللبنانية، ومع المبادئ التي التقيت عليها مع زملائي في ​اللقاء الديموقراطي​".

وكان رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض قدم استقالته من مجلس النواب، لافتاً إلى "أننا أمام منظومة لا تريد إصلاحاً ولا تريد أن تحارب الفساد، ولا تريد حياد لبنان وتصر أن تغرقه في الحروب والمواجهات الإقليمية خدمة لأهداف معروفة".

وقال في مؤتمر صحافي من دارته في بعبدا: "طفح الكيل. نعم طفح الكيل، أنا نائب أمثل الأمة اللبنانية كلها بحسب الدستور، وهذا يعني أنني أمثل الشهداء والجرحى الذين سقطوا بمجزرة مرفأ بيروت ومن ما زالوا مفقودين"، مضيفاً أنه "ابن النهج الشهابي نهج المؤسسات، ابن مدرسة لم تراهن يوماً إلا على المؤسسات الشرعية حتى في عز الحرب وتفكك الدولة، ومقتنع بصميمي أن تعطيل المؤسسات وضربها لا يؤدي سوى إلى الفتنة والخراب والدمار، لذلك حاولت القيام بالمستحيل منذ دخولي إلى مجلس النواب وإعطاء كل الفرص والتعاون مع الجميع انطلاقا من ثوابتي كي لا نصل إلى ما وصلنا اليه".

وتابع: "اننا امام سلطة ومنظومة مش قارية حدا، أمام منظومة لا تريد إصلاحاً ولا تريد أن تحارب الفساد، ولا تريد حياد لبنان وتصر أن تغرقه في الحروب والمواجهات الإقليمية خدمة لأهداف معروفة، امام سلطة ومنظومة وصلت فيها الوقاحة بعد مجزرة مرفأ بيروت، مع كل الشبهات المعروفة والواضحة، ومع كل التناقضات بالروايات الرسمية، ومع سقوط 159 من الشهداء الضحايا و20 مفقودا و6000 جريح و300 ألف مهجر من بيوتهم، وخسائر بمليارات الدولارات، بعد كل ما حصل، لم يقبلوا بالتحقيق الدولي، ولم تستقل الحكومة، ولم يجتمع مجلس النواب بل انتظر إلى نهار الخميس. لم يخاطب أي أحد من المسؤولين اللبنانيين ولو حتى بالقليل من العاطفة".

افرام وروكز والقوات
إلى ذلك أعلن النائب نعمة افرام استقالته من الديمان اليوم مطالباً بالذهاب إلى انتخابات نيابية مبكرة. وأتت هذه الاستقالات بعد استقالة نواب حزب الكتائب الثلاثة والنائبة بولا يعقوبيان يوم أمس. هذا، وهناك احتمال باستقالة النائب ميشال ضاهر، الذي انسحب من كتلة لبنان القوي. كما أن النائب شامل روكز يبحث مع بعض النواب في التقدم بالاستقالة، كما قال اليوم. 

كما أن حزب القوات اللبنانية يبحث في إمكانية تقديم استقالة نواب كتلته، لكن ذلك رهن وجود كتل نيابية بارزة مستعدة لتقديم الاستقالات.

دميانوس بعد عبد الصمد
وكانت الوزيرة الإعلام منال عبد الصمد قد تقدمت باستقالتها من الحكومة اليوم، وكذلك فعل وزير البيئة دميانوس قطار الذي جاء في نص استقالته:

"نفسي حزينة حتى الموت
أمام هول الفاجعة،
وإنحناءً لأرواح الضحايا الابرياء،
وتضامناً مع الجرحى والمصابين وذويهم،
وتحسّساً بألم أهالي المفقودين،
وتعاطفاً مع جميع المتضرّرين،
ومع إنسداد أفق الحلول على وقع التجاذبات العبثية،
وفي ظلّ آليات نظام عقيم ومترهّل أضاع العديد من الفرص،
وتجاوباً مع قناعاتي وضميري،
قرّرت أن أتقدّم بإستقالتي من الحكومة.
وفي لحظة وحدة اللبنانيين بآلامهم أرى الأمل
في قدرة شاباتنا وشبابنا على النهوض بلبنان جديد يلبّي طموحاتهم وأحلامهم،
باقياً دائماً وأبداً في خدمة وطني وأهلي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها