آخر تحديث:18:48(بيروت)
الإثنين 03/08/2020
share

شربل وهبة: مستشار باسيل وعون برتبة وزير خارجية

المدن - لبنان | الإثنين 03/08/2020
شارك المقال :
شربل وهبة: مستشار باسيل وعون برتبة وزير خارجية مستشار الرئيس عون وزيراً للخارجية (دالاتي ونهرا)
أيام كان جبران باسيل وزيراً للخارجية، وفي أحد اجتماعاته مع المبعوث الأميركي ديفيد هيل، أصر حينها مستشار باسيل السفير شربل وهبة، ومن منطلق الأصول والأعراف، على حضور الاجتماع، كضرورة لتدوين محضر اللقاء. ورغم إصراره.. طرده باسيل من غرفة الاجتماع. فخرج وهبة حانقاً ومكسوراً أمام زملائه، الموظفين بوزارة الخارجية.
في ما بعد، وارضاء له، عينه باسيل مستشاراً للرئيس ميشال عون للشؤون الدبلوماسية والخارجية. وهو منصب شرفي لا أكثر. 

الديبلوماسي المتقاعد، المحسوب على جبران باسيل، تم تعيينه، بعد 6 ساعات فقط على تقديم وزير الخارجية والمغتربين السابق الدكتور ناصيف حتي استقالته من الحكومة، وزيراً للخارجية، مصحوباً بسيرة ذاتية وتجربة فنزويلية، عسى أن لا ينقلها إلى لبنان.

السيرة المديدة
هكذا، وبسرعة فاقت البرق، عين رئيسا الجمهورية والحكومة السفيرَ شربل وهبه وزيراً للخارجية والمغتربين. وهو الحامل لوسام فرنسيسكو دو ميراندا من الدرجة الأولى من جمهورية فنزويلا البوليفارية. 

ووزعت سيرته الذاتية، وتبين أنه "من مواليد العاقورة في العام 1953، ويحمل إجازة في القانون اللبناني من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1979، واجازة في الحقوق من معهد الحكمة العالي لدراسات الحقوق عام 1979، إضافة إلى دبلوم في الرياضيات من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية عام 1974، ويتقن اللغات الفرنسية، والانكليزية، والعربية.

عند تقاعد السفير وهبه من وزارة الخارجية والمغتربين، "اختاره" الرئيس عون كمستشار للشؤون الديبلوماسية منذ تشرين الأول 2017. ويتمتع السفير وهبه بـ"مسيرة ديبلوماسية حافلة" امتدت على مسار 42 عاماً أمضاها في وزارة الخارجية والمغتربين، اختتمها كأمين عام لوزارة الخارجية والمغتربين بالوكالة خلال الفترة بين شباط 2017 وتموز 2017، بعد أن تبوأ منصب مدير الشؤون السياسية والقنصلية في الوزارة بين عامي 2012 و2017، وكان سفيرا للبنان لدى فنزويلا بين عامي 2007 و2012، وقنصلاً عاماً للبنان في لوس انجلوس - الولايات المتحدة الأميركية من عام 2002 إلى عام 2007، وقنصل عام لبنان في مونتريال - كندا بين عامي 1995 و2000، وتنقّل قبل ذلك في مناصب ديبلوماسية عدة في سفارات لبنان في كل من القاهرة - مصر، لاهاي - هولندا، برلين - المانيا، وفي قنصلية لبنان العامة في تورونتو - كندا".

حوار مع "المدن"
المعروف عن وهبة أنه مقرب من عون، ويشاركه همه في تأسيس "أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار" (هل يتذكرها أحد اليوم؟). حوار يتغنى به اللبنانيون بالإسم، في وقت لا يسود إلا خطاب العنف والكراهية والعنصرية (الباسيلية والعونية) ضدّ اللاجئين والنازحين وكل ما هو "آخر". بل وفي وقت ليس للبنان من تلاق أو حوار مع أي أحد في العالم.

بالنسبة لوهبي لبنان "نموذج صالح للحوار والتلاقي"، واستنكر لدى الإعلان عن تأسيس الأكاديمة في حديث لـ"المدن" متسائلاً: "هل حين تصوّت 165 دولة تأييدًا لطرح لبنان حول الأكاديمية لا يكون نموذجًا صالحًا؟ وهل يعقل أن إيمان دول العالم بنا يفوق إيماننا بأنفسنا؟ نحن لدينا مهمة المحافظة على إرثنا المتنوع، وأن لا نستسلم لمحاولة شريرة في تسميم المجتمع اللبناني، ويجب أن نمنع نقلّ السمّ من واحد إلى آخر".

في تلك المقابلة راح وهبة، وكأنه يستلهم سعيد عقل في التضخيم والمبالغة، يقول: "الأكاديمية ليست فقط للبنانيين، وإنما ستهذّب خطاب العالم بأسره. لأن لبنان سيكون مقرّاً دولياً وأممياً للعالم، من أجل التحاور والمعرفة واللقاء بين الحضارات والأديان"(!)

مراسيم التعيين
وفي التفاصيل، عُيّن وهبي وزيراً، وصدر في الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم المرسوم الرقم 6749 بقبول استقالة الوزير حتّي، والمرسوم الرقم 6750 بتعيين السفير وهبه، وذلك بعد اجتماع بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء حسان دياب في قصر بعبدا، تم خلاله الاتفاق على تعيين السفير وهبه.
وانضم الوزير الجديد الى الرئيسين عون ودياب في وقت لاحق حيث أبلغاه قرار التعيين، فشكر لهما ثقتهما، متمنيا أن يوفقه الله في مسؤوليته الجديدة.
نص المرسومين
وتلا الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء القاضي محمود مكية نص المرسومين التاليين:

المرسوم الرقم 6749: قبول استقالة وزير
"إن رئيس الجمهورية بناء على الدستور، بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 (تشكيل الحكومة)، بناء على كتاب الاستقالة المقدم من وزير الخارجية والمغتربين السيد ناصيف حتي المسجل بتاريخ 3/8/2020.
بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرسم ما يأتي:
المادة الأولى: قبلت استقالة وزير الخارجية والمغتربين السيد ناصيف حتي.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة.
صدر عن رئيس الجمهورية بعبدا في 3 آب 2020
رئيس مجلس الوزراء
الإمضاء حسان دياب العماد ميشال عون.

المرسوم الرقم 6750: تعيين السيد شربل وهبه وزيرا للخارجية والمغتربين
"إن رئيس الجمهورية بناء على الدستور، لا سيما البند 4 من المادة 53 منه، بناء على المرسوم رقم 6156 تاريخ 21/1/2020 المتضمن تسمية السيد حسان دياب رئيسا لمجلس الوزراء، بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 المتضمن تشكيل الحكومة، بناء على المرسوم رقم 6749 تاريخ 3/8/2020 المتضمن قبول استقالة وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي من الحكومة، بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرسم ما يأتي:

المادة الأولى: عين السيد شربل وهبه وزيرا للخارجية والمغتربين.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.
صدر عن رئيس الجمهورية بعبدا في 3 آب 2020.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها