آخر تحديث:17:33(بيروت)
الثلاثاء 14/07/2020
share

مجلس وزراء الموظفين: العتمة مستمرة وسرُّ بيفاني الغامض

المدن - لبنان | الثلاثاء 14/07/2020
شارك المقال :
مجلس وزراء الموظفين: العتمة مستمرة وسرُّ بيفاني الغامض ثلاثة أسابيع والحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار في شأن موظف (دالاتي ونهرا)
لم تبّت الحكومة حتى الآن استقالة مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني. ثلاثة أسابيع والحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار في شأن موظف، فكيف يمكنها اتخاذ قرارات أكثر أهمية؟

سرُّ بيفاني الحكومي
عدم البت بالأمر يعطي انطباعاً سلبياً للمجتمع الدولي ولصندوق النقد الذي لا يزال يصرّ على الخروج بأرقام موحدة للخسائر ولخطة مالية موحدة. عدم البت باستقالة بيفاني يعني أن التضارب لا يزال مستمرا ولا اتفاق يلوح بالأفق. وبيفاني عاتب على القوى السياسية التي لم تناصره أو تدعمه أو تدافع عنه.

رئيس الحكومة يطالبه بالعودة عن استقالته، وهو يؤكد أنه لم يستقل ليعود، لكن لا أحد يفهم لماذا هو عاتب على الذين لم يقفوا إلى جانبه.

وزير العتمة
أصبح لبنان دولة موظفين وصراعاتهم وتجاذباتهم، والناس من تحتهم يحترقون ويغرقون في العتمة، لا يزال وزير الطاقة يعدهم بتبديدها مع وصول شحنات الفيول. ومنذ أسبوعين إلى اليوم يحدد مواعيد حول زيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي، فيما لم ير اللبنانيون أن نتيجة مباشرة لكل هذا الكلام حتى الآن. وتوجيه أسئلة حول "اختفاء" المازوت من الأسواق تخزيناً وتهريباً، ليس كمثله أقدر على هذا التهريج.

موقف وزير الطاقة حول اختفاء المازوت مقصود منه إيصال إشارة إلى المجتمع الدولي الذي يضغط على لبنان في موضوع تهريب المازوت إلى سوريا. يريد الوزير ريمون غجر نفض يديه وإثبات براءته وتنصّله مما يجري. الموقف سياسي وليس عملانياً، ولن يؤدي إلى أي نتيجة في ظل المعطيات المتوفرة.

خفراء الجمارك
لكن الحكومة لا تترك الساحة مفتوحة للتشاؤم والخلافات والأحوال السلبية. ربما تستدعي انتصاراً بتعيين خفراء الجمارك، بينما لم تقر تعيين الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية.

فتعيين خفراء الجمارك عارض المناصفة فيه وزير الصناعة المحسوب على حزب الله عماد حبّ الله، مشدداً على وجوب اعتماد مبدأ الكفاءة في مثل هذه الوظائف.

جدول الأعمال المتخم
وبحث مجلس الوزراء في جدول أعمال من 17 بندا أبرزها: عرض وزارة المال استقالة المدير العام للمالية آلان بيفاني، عرض وزارة الشؤون الاجتماعية ورقة السياسة العامة لعودة النازحين، برنامج الطوارئ لشبكة الأمان الاجتماعية، عرض وزارة البيئة الإطار القانوني الذي يسمح لشركات الترابة القائمة العمل، وتصحيح الخلل البيئي القائم على صحة المجتمعات المحيطة، مشاريع قوانين تتعلق بتصحيح القوانين المتعلقة بقطع حساب الموازنة العامة والموازنات الملحقة للأعوام 1997 إلى العام 2003 ضمنا، ومشاريع مراسيم لإحالتها إلى مجلس النواب، مشروع قانون يتعلق بقطع حساب الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018، ومشروع مرسوم بإحالته الى مجلس النواب، وعرض وزارة المالية لنتائج المباراة التي جرت لتعيين خفراء لصالح الضابطة الجمركية، اقتراح قانون يرمي إلى تعيين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية فور صدور النتائج، بالإضافة إلى أمور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

تفاصيل صغيرة 
ووافق المجلس على تلزيم شركة شلمبرغر وضع دراسة لتقدير ثروة الهيدروكاربون المحتملة في البر اللبناني ومياهه الإقليمية بالتصويت خلافا لرأي ديوان المحاسبة. وتم تعيين خفراء الجمارك مع مراعاة مقتضيات الوفاق الوطني أي (50 - 50) بين المسلمين والمسيحيين. ولم يقر مجلس الوزراء بند تعيين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية، وسقط اقتراح القانون بعدما جاء رأي هيئة الاستشارات والتشريع ضد تعيينهم.

كهرباء غجر
أزمة الكهرباء لا تزال الحاضرة الأبرز في كل المداولات، وأكد وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، ان "ساعات التغذية زادت ساعتين ونصف الساعة. وباخرة الغاز أويل يتوقع أن تصل الأربعاء مساء مما يسمح بتشغيل معملي الذوق والجية"، موضحاً ان "الباخرة بحاجة 4 أيام متواصلة لكي نستفيد من حمولتها، والتحسن قد يبدأ بالظهور من مساء الخميس المقبل، وسنشهد تحسن كبير بالتغذية، ولدينا عقد مع كويت بتروليوم ينتهي آخر العام ونبحث زيادة الكميات ابتدأ من 2021، وستشري الدولة 90 ألف طن. والأكيد أن هناك تهريب ولكن الكميات غير واضحة بعد".

فرنسا والاتحاد الأوروبي
من جهته اعتبر وزير الخارجية ناصيف حتي أن قرار الاتحاد الأوروبي حول سفر اللبنانيين إلى دول الاتحاد يتغير كل 15 يوماً بناء على تطورات كورونا، ولا حظر على سفر اللبنانيين إلى الإمارات العربية المتحدة. وأشار حتي إلى أنه: "من المفترض أن نتبلّغ رسمياً من الجانب الفرنسي مساء اليوم موعد زيارة وزير الخارجية الفرنسي المرتقبة منتصف الأسبوع المقبل".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها