السبت 2020/03/28

آخر تحديث: 20:18 (بيروت)

سفارتا لبنان بإيطاليا واسبانيا تطمئنان: لتنظيم عودة اللبنانيين

السبت 2020/03/28
سفارتا لبنان بإيطاليا واسبانيا تطمئنان: لتنظيم عودة اللبنانيين
تسجيل 5 إصابات بكورونا في صفوف الجالية اللبنانية باسبانيا (Getty)
increase حجم الخط decrease
طمأنت سفيرة لبنان في ​ايطاليا​ ميرا ضاهر أنه "لم يسجل حتى الساعة إصابات ب​فيروس كورونا​ بين اللبنانيين في إيطاليا، وأكبر عدد من الطلاب اللبنانيين والأطباء موجود في الشمال". وشددت ضاهر على ان "​الدولة اللبنانية​ تعمل على إعادة من يرغب بالعودة من اللبنانيين"، مشيرة إلى أن "الطاقم الطبي اللبناني وضع نفسه تحت تصرف الجهات الطبية الإيطالية".

وأكدت ضاهر على أن الوضع في إيطاليا لا يتحسن، قائلة: "نتأمل أن تتأمن عودة اللبنانيين إلى لبنان، خصوصاً وأن الصرخة تتعالى من كافة أنحاء العالم في ظل تفشي كورونا، وبالنهاية على اللبناني العودة إلى بلده لكي يتأمن له كل ما يحتاجه".

اسبانيا والحال المأسوية
من جهتها أشارت سفيرة لبنان لدى اسبانيا هلا كيروز، إلى أنه تم تسجيل 5 إصابات بكورونا في صفوف الجالية اللبنانية. كما توفي شاب يبلغ من العمر 26 عامًا لوالدة لبنانية ووالد من الجنسية السورية. وأكدت كيروز أن "الوضع مأسوي جدًا لدرجة أنّ فحوص الـ"pcr" باتت غير متوفرةٍ إلاّ للحالاتِ الحرجة، بيد أنّ أوضاع اللبنانيين مستقرّة خصوصاً مع تشكيل السفارة خلية أزمةٍ لمواكبةِ التطورات والعمل جارٍ للإحاطة بمشكلاتهم ومساعدتهم".

وأشارت إلى أن "السفارة اللبنانية في اسبانيا شكّلت خلية أزمة بالتعاون مع 4 أطباءٍ لبنانيين، يتابعون اوضاع المرضى الصحية والنفسية ويطمئنون أهلهم، إضافة الى أنّ المصابين يعانون فقط من ارتفاعٍ طفيفٍ في الحرارة، وحالتهم لا تستدعي دخول المستشفى". من جهةٍ أخرى، اكدت كيروز أنّ بعض الطلاب ممن نفدت أموالهم يجري ترتيب امورهم، من خلال الاتصال بوزير الخارجية ناصيف حتّي، والتواصل مع البنوك في لبنان، لتحويل مبالغٍ مالية لهم من أجل دفعِ ايجارات سكنهم، وتأمين مستلزماتهم الحياتية اليومية". معلنة أن 180 طالباً لبنانياً يرغبون بالعودة إلى لبنان.

وزارة الخارجية
وقد أشار وزير الخارجية ​ناصيف حتي​ إلى أنه يفترض أن تتضح يوم الثلاثاء كل التفاصيل المتعلقة بعودة اللبنانيين العالقين في الخارج. فيما تلفت مصادر وزارة الخارجية إلى أنها "بدأت بإتصالاتها لترتيب عودة المغتربين اللبنانيين، على دفعات، وبشكل منظم، وفق ما تفرضه الأولويات. وسيتم يتم العمل على تأمين فحوص سريعة لكشف ​فيروس كورونا​، وسترسل مع طواقم طبية على متن الطائرات، التي ستتوجه لإعادة اللبنانيين الراغبين بالعودة، على أن يتم تأكيد نتائج الفحوص بفحص آخر في البلد الذي يتواجد فيه هؤلاء، لضمان أن العائدين ليسوا مصابين بالفيروس". ولفتت المصادر إلى أنّ "​الحكومة​ ستعمل أيضًا على تأمين سبل البقاء لمن يرغب منهم بعدم العودة حالياً، علماً أن ليس من رقم واضح حتى الساعة للراغبين بالعودة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها