الأربعاء 2020/02/26

آخر تحديث: 21:00 (بيروت)

عون يعلن دخول لبنان النادي النفطي.. ممتدحاً باسيل وتياره

الأربعاء 2020/02/26
عون يعلن دخول لبنان النادي النفطي.. ممتدحاً باسيل وتياره
عون: الثروة النفطية والغازية لكل اللبنانيين دون مواربة (موقع الرئاسة)
increase حجم الخط decrease
أطل رئيس الجمهورية، ميشال عون، مساء الأربعاء على شاشات التلفزيون، ليعلن أنّ لبنان يدخل رسمياً يوم الخميس 27 شباط نادي الدول النفطية مشيراً إلى أنّ "الإطلاق الرسمي لأعمال حفر أول بئر نفطي ستكون شاهدة على أهمية الحدث". وقال عون إنّ يوماً تاريخياً سيشهده لبنان "وسوف يذكره حاضر لبنان ومستقبله، خصوصاً أنه يأتي في السنة التي تشهد فيها الجمهورية اللبنانية المئوية الأولى لإنشاء دولة لبنان الكبير". ولفت عون إلى أنّ هذا الحدث كان من المفترض أن ينطلق في العام 2013 "لكن صعوبات داخلية وسياسية حالت دون ذلك"، مضيفاً أنّ "اضطرابات المنطقة وأحداث داخلية وأطماع وإرادات وقفت في وجه هذا المشروع".

وعبّر عون عن ثقته بأنّ بدء حفر آبار النفط في لبنان يشكل حجر الأساس للصعود من الهاوية ولو أنه يأتي "في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الأقسى في تاريخ البلد". وأشار إلى أنه "ليس قدرنا كلبنانيين أن نبقى عرضة أزمات تتوالد من بعضها وتحمل إلينا اليأس من وطننا فنهجره أو نغترب عنه". فاعتبر أنّ دخول لبنان إلى النادي النفطي العالمي "محطة جذرية تحوّل اقتصادنا من اقتصاد ريعي نفعي إلى اقتصاد منتج يساهم فيه الجميع".

ولفت عون إلى أنّ هذه الثروة النفطية والغازية "هي لجميع اللبنانيين من دون مواربة، وعائداتها ثروة سيادية لا تفريط فيها ولا طريق فساد إليها، ولا هيمنة لفريق عليها ولا وضع يد لأحدهم عليها". وشدد على الدفاع عن هذا المشروع "بالشراسة نفسها التي دافعنا فيها عن حقنا المشروع في كل شبر من ترابنا الغالي، وعهدي لكم ألا يكون هذا الأمر موضع مساومة وارتهان".

وأشار عون إلى أنّ هذا الحدث يأتي نتيجة "التزامنا في تكتل التغيير والإصلاح والوزارات التي تولّيناها ولا سيما وزارة الطاقة". فطرح عون إطلاق المشروع النفطي اللبناني كانتصار لهذا التيار وعمله. إذ قال إنّ "وزارة الطاقة التي تسلمها الوزير باسيل والوزراء الذين تعاقبوا من بعده، أكدت العمل ليل نهار من أجل تحقيق الحلم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها