آخر تحديث:01:32(بيروت)
الثلاثاء 24/11/2020
share

موقف سعودي من الحريري: الحكم بلبنان يغطّي حزب الله

المدن - لبنان | الثلاثاء 24/11/2020
شارك المقال :
موقف سعودي من الحريري: الحكم بلبنان يغطّي حزب الله الوضع السياسي والاقتصادي في لبنان هو ثمرة طبقته السياسية (Getty)

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، مساء يوم الاثنين، ورداً على سؤال إن كانت المملكة التي دعمت الرئيس سعد الحريري في السابق، تعتقد أنه الرجل المنُاسِب لإخراج لبنان من أزمته: "الأمر لا يتعلّق بفرد، بل الأهمّ أن يكون هناك تغيير حقيقي في كيفية العمل وأداء الطبقة السياسية في لبنان".

وأضاف: "الآن لدينا حالة حيث نظام الحُكْم في لبنان يركّز في شكلٍ أساسي على تقديم الغطاء لحزب الله. وهو ما يقوّض الدولةَ بالكامل. فالدولة تعجّ بالفساد وسوء الإدارة بفعل سيطرة حزبٍ عليها، هو ميليشيا مسلّحة تستطيع فرْضَ إرادتها على أي حكومة. ومن هنا، أعتقد أنه من دون إصلاحاتٍ هيكلية تعالج هذه المشكلة الأساسية، الأفراد ليسوا هم المسألة".


ورأى أن "أهمّ ما يمكن لبنان القيام به هو مساعدة نفسه. فالوضع السياسي والاقتصادي هو ثمرة طبقته السياسية، التي لا تقوم بالتركيز على تحقيق الرخاء لشعب لبنان".
ودعا وزير الخارجية السعودي إلى "القيام بالإصلاحات الحقيقية، وتقديم الخدمات من أجل البلاد، والتركيز على الاستفادة من إمكانات لبنان وطاقات شعبه، وهو شعب متعلّم كثيراً ومجتهد للغاية"، مؤكداً "لبنان يستحق أن يكون من أكثر البلدان إزدهاراً في المنطقة، ولكنه يحتاج إلى حُكْم جيّد".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها