الأحد 2020/11/22

آخر تحديث: 16:50 (بيروت)

الشيوعي يكشف تفاصيل عملية تفجير تلفزيون الشرق الأوسط

الأحد 2020/11/22
الشيوعي يكشف تفاصيل عملية تفجير تلفزيون الشرق الأوسط
جبهة المقاومة الوطنية تؤكد أنها لن تنسى نضالات الرفاق وعطاءاتهم (عزيز طاهر)
increase حجم الخط decrease
بعد مرور 35 عاماً على عملية تفجير تلفزيون "الشرق الأوسط"، وفي ذكرى استشهاد أحد الأعضاء المنفذين للعملية، كشف الحزب الشيوعي اللبناني اليوم 22 تشرين الثاني عن أحد المنفذين، وهو جميل موسى شهاب، من بلدة حانين. علماً أن قوات العدو عرفت عبر عملائها دور شهاب في تلك العملية، ومتابعته، حتى قامت بعد ثلاثة عشر يوماً من تدمير المحطة واغتياله بتاريخ 5\12\1985. لكن الحزب ولأسباب تتعلق بنشاط المجموعة وعملها، وعلاقات شهاب مع رفاقه داخل قريته التي كانت محتلة آنذاك، بالإضافة إلى كونه جندياً في الجيش اللبناني، يقضي خدمته في اللواء الثالث في منطقة صور، لم تكشف عنه ولم تقم بنعيه. 

تفاصيل العملية
واليوم في 22 تشرين الثاني 2020، أصدر الحزب الشيوعي اللبناني، وجبهة المقاومة الوطنية اللبنانية بياناً ينعيان فيه موسى شهاب، كأحد أبطال العملية. وكشف الحزب عن تفاصيل العملية التي حصلت في بلدة مارون الراس، يوم الجمعة في 22\11\1985، في مناسبة عيد الاستقلال، والتي أتت بعد تصاعد استفزازات العدو الإسرائلي العسكرية، والضغط على الأهالي في المناطق التي لم تكن قد تحررت بعد. وبسبب بث الأكاذيب وعمليات التضليل عبر وسائل إعلامه، قرّرت قيادة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية أن توجّه صفعة قوية لإسرائيل وعملائها، وذلك بتكليف إحدى مجموعاتها (مجموعة أبطال شهداء تدمير إذاعة صوت الأمل) لتنفيذ مهمة تدمير تلفزيون "الشرق الأوسط" الذي يشارك في الإشراف عليه ضباط من الموساد وخبراء أميركيون، متعمدّة بذلك إسكات كل السموم الإعلامية التي تبثّها وسائل إعلام العدو وعملائه.
وعند الساعة الواحدة وعشر دقائق من صباح يوم الجمعة الواقع في 22 تشرين الثاني 1985 قامت (مجموعة شهداء تدمير إذاعة صوت الأمل في الجبهة) بقطع أسلاك الشريط الشائك المحيط بالمحطة الواقعة في خراج بلدة مارون الراس قضاء بنت جبيل، وأدخلت إليه خمس عبوات تم توزيعها على هوائي المحطة (عبوتين)، وعلى غرفة الأجهزة الإلكترونية المخصصة للبثّ، وعلى مركز الحرس الواقع عند مدخل المحطة. وانفجرت العبوات بالتتالي على الشكل التالي: الأولى الموضوعة على مركز الحرس انفجرت في تمام الساعة 1:45، والثانية الموضوعة على الهوائي الأول انفجرت في تمام الساعة 2:47، والثالثة الموضوعة على الهوائي الثاني انفجرت في تمام الساعة 2:48، والرابعة الموضوعة على غرفة الأجهزة الإلكترونية انفجرت تمام الساعة 3:07، والخامسة التي كانت مؤقتة لتنفجر 8:00 صباحاً، انفجرت ولم تحدّد الخسائر الناتجة عنها.

كما زرعت المجموعة لغمين مضادين للدروع، أحدهما على الطريق المؤدية من قرية مارون الراس إلى المحطة، والأخرى على الطريق المؤدي من حي المسلخ في بنت جبيل إلى المحطة، وقد سمع دوي انفجارهما أثناء تقدم آليات العدو إلى المحطة بعد تدميرها.

معلومات عن شهاب
وأكد الحزب الشيوعي أنه "اليوم وبعد مرور خمسة وثلاثون عاماً، وفي ذكرى استشهاد شهاب، تؤكد جبهة المقاومة أنها لن تنسى نضالات الرفاق وعطاءاتهم، وكشفت أن شهاب انتسب باكراً إلى الحزب في أواخر السبعينيات، والتحق بصفوف القوات العسكرية للحزب عام 1980 في مواقع قلعة الشقيف-أرنون- الحمرا، وشارك في التصدي للعدو الصهيوني في حصار بيروت عام 1982، كان من عداد الرفاق الذين شملهم قرار العودة إلى المناطق المحتلة في آب 1982 تنظيماً وتحضيراً لعمل جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية، واعتقل في 24 آب 1982 وبعد الإفراج عنه التحق مجدداً بالقوات العسكرية للحزب الشيوعي وشارك في انتفاضة 6 شباط ضد الجيش الفئوي وسلطة أمين الجميل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها