آخر تحديث:16:57(بيروت)
السبت 21/11/2020
share

77 الاستقلال: أكاليل زهر للموتى وروحاني وحده يراسل عون

المدن - مجتمع | السبت 21/11/2020
شارك المقال :
77 الاستقلال: أكاليل زهر للموتى وروحاني وحده يراسل عون أكاليل زهر على أضرحة رجال الاستقلال وكلمة مسائية للرئيس ميشال عون (دالاتي ونهرا)
بمناسبة الذكرى الـ77 لاستقلال لبنان، وكما في كل عام، وزّعت الدولة اللبنانية أكاليل زهر على أضرحة رجال الاستقلال، وأبرز القيادات السياسية التي ناضلت من أجله. فتحرّك اليوم ممثلون على الرؤساء الثلاثة وقيادة الجيش، في مختلف المناطق إحياءً للاستقلال وتقديراً للنضال الذي أدى إلى إعلان استقلال لبنان، وذلك قبيل الكلمة التي يوجّهها رئيس الجمهورية ميشال عون للبنانيين مساء السبت في هذه المناسبة.

وباسم عون، وضع النائب نقولا الصحناوي إكليلاً من الزهر على تمثال الرئيس الراحل بشارة الخوري في محلة رأس النبع، لمناسبة عيد الاستقلال، في حضور ممثل قيادة الجيش العميد ناهي جبران وعائلة الرئيس الخوري. كما وضع النائب فؤاد مخزومي إكليلاً على ضريح الرئيس رياض الصلح في الأوزاعي، ووضع النائب سمير الجسر إكليلاً على ضريح الرئيس صائب سلام. وفي بيروت أيضاً، وضع النائب فادي علامة باسم الجمهورية اللبنانية، إكليلاً من الزهر على ضريح حبيب أبي شهلا في مدافن مار الياس في وطى المصيطبة. كما وضع النائب طارق المرعبي، إكليلاً من الزهر على ضريح رئيس ‏حزب النجادة عدنان الحكيم في جبانة الباشورة.

وفي جبل لبنان، وضع النائب روجيه عازار، ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، إكليلاً على ضريح الوزير سليم تقلا في زوق مكايل، كما زار النائب روجيه عازار ضريح الرئيس الراحل فؤاد شهاب ووضع إكليلاً من الزهر على وقع لحن الخلود. وفي المتن، وضع النائب هاكوب بقرادونيان إكليلاً باسم الجمهورية اللبنانية عند تمثال مؤسس حزب الكتائب رجل الاستقلال، الشيخ بيار الجميل في بكفيا. كما وضع النائب فريد البستاني إكليلا من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية على ضريح الرئيس الراحل كميل شمعون في دير القمر.

وشمالاً، وضع رئيس بلدية طرابلس رياض يمق، وبحضور ممثل رئيس الجمهورية ورئيسي مجلس النواب والوزراء النائب علي درويش، رئيس تيار "الكرامة" النائب فيصل كرامي وشخصيات، إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال عبد الحميد كرامي في مقبرة باب الرمل في المدينة. كما وضع النائب اسطفان الدويهي، إكليلاً بإسم الجمهورية اللبنانية على ضريح رجل الاستقلال الوزير الراحل حميد فرنجية في إهدن.

وبقاعاً، وضع النائب غازي زعيتر إكليلاً من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح رئيس مجلس النواب الراحل صبري حماده في الهرمل. أما جنوباً، فوضع النائب ميشال موسى ممثلاً الرؤساء، إكليلاً على ضريح آخر رجالات الاستقلال الرئيس عادل عسيران في حسينية البوابة الفوقا في مدينة صيدا.

إكليل على ضريح الحريري
وباسم الرؤساء الثلاثة، وضع النائب نزيه نجم إكليلاً من الزهر على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في ساحة الشهداء، في حضور ممثل قائد الجيش العميد الركن خليل الخليل، المنسق العام لبيروت في "تيار المستقبل" سامر سوبرة وأعضاء مكتب بيروت ومدير مكتب الرئيس الشهيد رفيق الحريري عدنان فاكهاني، فيما عزفت موسيقى قوى الأمن الداخلي لحن الموتى والنشيد الوطني.

زيارة بيت الاستقلال
وزار النائب فريد البستاني، ممثلاً الرؤساء الثلاثة، بيت الاستقلال في بشامون حيث قدّمت فرقة من الجيش السلاح، في حضور ممثل قائد الجيش العميد علي ناصر الدين. وجال البستاني متفقداً المنزل، وكانت له كلمة أكد فيها معايدة اللبنانيين في هذه المناسبة في ظلّ "الوطن الجريح الذي يمرّ بمرحلة جد صعبة".

برقيات تهنئة
وتلقى رئيس الجمهورية لمناسبة الاستقلال، أبرزها من الرئيس الإيراني حسن روحاني، جاء فيها: "لقد عانى لبنان خلال السنة المنصرمة صعوبات جمة، ولكن صمود هذا البلد العزيز ومقاومته في ظل قيادة حكيمة، حفظ عزة بلدكم، وأثبت للعالم بأسره أن مسيرة العزة والاستقلال والازدهار راسخة في عهدكم الميمون. ولا شك ان هذا النهج سيستمر بالتعاون والتضامن بين القوى السياسية كافة الغيورة على لبنان". وأكد روحاني وقوف إيران إلى جانب لبنان واستعدادها "لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة". كما تلقى عون برقية تهنئة مماثلة من رئيس مؤسسة الانتربول نائب رئيس مجلس الوزراء المهندس الياس المر.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها