آخر تحديث:16:58(بيروت)
الجمعة 20/11/2020
share

بومبيو: إما تُنفّذ "اليونيفيل" مهمتها أو نتحرك باتجاه مختلف

المدن - لبنان | الجمعة 20/11/2020
شارك المقال :
بومبيو: إما تُنفّذ "اليونيفيل" مهمتها أو نتحرك باتجاه مختلف بومبيو: يمكن للمفاوضات بين لبنان وإسرائيل أن تؤدي إلى زيادة في الاستقرار والأمن (Getty)

قام وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الخميس، بجولة في مستوطنة إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة. وتعتبر هذه الزيارة سابقة لمسؤول أميركي رفيع المستوى. كما زار مرتفعات الجولان المحتلة أيضاً.

وأجرى وزير الخارجية الأميركي محادثات، اليوم الجمعة، مع رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في القدس، حيث تطرق إلى ملف ترسيم الحدود اللبنانية بين لبنان وإسرائيل.

وقال بومبيو: "نقلت لرئيس الوزراء (نتنياهو) دعمنا للقرار المتخذ من قبل كل من حكومتي إسرائيل ولبنان، لبدء مناقشات حول الحدود البحرية، والتي نعمل كوسيط ومسهل لها. ونأمل أن يتم حل هذا النزاع الذي طال أمده. ويمكن للمفاوضات أن تؤدي إلى زيادة في الاستقرار والأمن والازدهار لكل من المواطنين الإسرائيليين والمواطنين في لبنان أيضًا".

وتحدّث بومبيو عن مهام اليونيفيل، إذ أشار إلى أنه "في آب الماضي، دعمت الولايات المتحدة تجديد مهمة اليونيفيل، لكننا طالبنا ببعض الشروط المهمة لسبب وجيه. فلمدة طويلة جدًا، تمتع حزب الله بحرية حركة شبه كاملة، عبر مناطق سيطرة اليونيفيل. وبدعم من إيران، بنى ترسانة أسلحة وأطلق صواريخ على إسرائيل، وحفر أنفاقاً للهجوم تحت الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وأكثر من ذلك".

وشدد على أن "الولايات المتحدة لا تستطيع التزام الصمت على هذه الأعمال ضد صديقنا الموثوق". موضحاً أن "التجديد الأحدث لهذه الولاية شمل متطلبات جديدة، تتعلق بالإبلاغ عن تلك الهجمات ضد قوات حفظ السلام والتحقيقات في منع الوصول".

وأمل بومبيو أن تضمن هذه الخطوات المهمة لأن تقوم اليونيفيل بالفعل بولايتها، مؤكداً أنه إذا لم يكن الأمر كذلك، "فسنضطر إلى التحرك نحو اتجاه مختلف".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها