الإثنين 2020/10/19

آخر تحديث: 18:54 (بيروت)

بومبيو يبلغ عون بمساعدات أميركية لإعادة الإعمار وبيان فرنسي

الإثنين 2020/10/19
بومبيو يبلغ عون بمساعدات أميركية لإعادة الإعمار وبيان فرنسي
بومبيو وعون (الأرشيف، عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease

تلقى ​رئيس الجمهورية،​ ​ميشال عون،​ مساء اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من ​وزير الخارجية​ الأميركي، ​مايك بومبيو​، عرض خلاله للعلاقات اللبنانية- الأميركية وللتطورات الأخيرة، ومنها مفاوضات ​ترسيم الحدود​ البحرية الجنوبية.

وخلال الاتصال، شكر ​الرئيس عون​ الوزير بومبيو على الدور الذي تلعبه ​الولايات المتحدة​ كوسيط مسهّل للتفاوض، مؤكداً على أن لبنان مصمم على الحفاظ على حقوقه وسيادته في البر والبحر.

من جهته، أبلغ الوزير الأميركي الرئيس عون، إرسال بلاده ​مساعدات​ لإعادة إعمار الأحياء التي تضررت في ​بيروت،​ نتيجة الانفجار الذي وقع في ​المرفأ​ في 4 آب الماضي.

وفي بيان صدر ليل الاثنين عن الخارجية الأميركية، رحب وزير الخارجية مايك بومبيو، خلال اتصال مع الرئيس عون، ببدء المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية.

وحسب البيان، استذكر بومبيو الذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات 17 تشرين الأول.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى تشكيل حكومة لبنانية تكون ملتزمة وقادرة على تطبيق الاصلاحات، التي يمكن أن تؤدي إلى فرص اقتصادية وحكم أفضل، ووضع حد للفساد المستشري.

دعوة فرنسية
من جهة ثانية رأت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، أنّه "في الوقت الذي يتضرر فيه اللبنانيون على نحو متزايد من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي فاقمتها عواقب الانفجار الذي وقع في 4 آب، لا يزال ثمة تأخر في تشكيل حكومة ذات مهام محدّدة، قادرة على تنفيذ الإصلاحات اللازمة، برغم الالتزامات التي أكدتها مجدداً القوى السياسية اللبنانية كافة، مؤكدة أنّه "عليها وحدها تقع المسؤولية عن هذه العرقلة المطوّلة التي تحول دون تلبية التطلعات التي أعرب عنها السكان اللبنانيون".

ودعت فرنسا جميع القادة السياسيين اللبنانيين إلى تحمّل المسؤوليات التي تقع على عاتقهم، مبدية استعدادها لمواكبة لبنان في سبيل الإصلاحات، باعتباره السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله حشد جهود المجتمع الدولي، "لذا يتعين على المسؤولين اللبنانيين أن يتخذوا أخيراً خيار النهوض بدل الشلل والفوضى. فالمصلحة العليا للبنان وللشعب اللبناني تتطلب ذلك".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها