الخميس 2020/01/09

آخر تحديث: 17:01 (بيروت)

برّي: لحكومة تكنوسياسية.. والأحزاب ليست "بعبعاً"

الخميس 2020/01/09
برّي: لحكومة تكنوسياسية.. والأحزاب ليست "بعبعاً"
برّي مستقبلاً وفداً من نقابة الصرّافين يوم الخميس (مجلس النواب)
increase حجم الخط decrease

أكد رئيس مجلس النواب، نبيه بري، خلال دردشة مع الإعلاميين أن الوضع في المنطقة غير جيد على الإطلاق، وإن الوضع في لبنان للأسف يتدحرج من سيء إلى أسواً. مشدداً على أن الحل على المستوى اللبناني يتطلب أن يكون هناك حكومة، والتي كان من المفترض أن يستفاد من التجارب السابقة، وتشكل في غضون خمسة عشرة يوماً. سائلاً لماذا التأخير ولماذا طرح قواعد جديدة في التشكيل مخالفة للأعراف؟ وقال: "تارة يطرحون تشكيل حكومة لا تتضمن وزراء سابقين. وإذ بنا نتفاجئ بتشكيلات حكومية تتضمن وزراء سابقين. وتارة أخرى يطلبون أن لا تتضمن الحكومة نواباً.. لماذا ؟

وأضاف: ليكن معلوماً أن كل الحكومات في العالم هي مرآة للمجلس النيابي. وطوراً يطرحون حكومة مستقلين فهل تفسر الاستقلالية لا انتماء؟ لماذا تصوير الأحزاب والحزبيين وكأنهم "بعبع". فعلاً الأمر غريب. فالأحزاب لديها كفاءات وقدرات .

وتابع الرئيس بري: ما طرحته واقترحته هو نفسه منذ أن ترشح الرئيس الحريري وبعده الأستاذ محمد الصفدي والدكتور بهيج طبارة والسيد سمير الخطيب. وأيضاً، الأمر لم يتغير مع الدكتور حسان دياب. ما اقترحته هو حكومة تكنوسياسية. وأنا ارفض حكومة سياسية صرف، أليست الحكومة الحالية حكومة تكنوسياسية؟ إن المهم في أي حكومة مهما كان شكلها الانسجام والبرنامج، سيما أن أي حكومة سوف تتشكل، لا تتحمل أي تأخير في هدر الوقت، حتى أن معظم السفراء أبلغوا بأن أي حكومة لو تألفت لم يعد لديها أكثر من اسبوعين لمعرفة برنامج عملها.

مع ذلك، جدد رئيس المجلس التأكيد على وجوب أن تشمل الحكومة الجديدة ممثلين عن الحراك، نافياً كل ما يشاع عن عدم حماسته لحكومة برئاسة الدكتور حسان دياب قائلاً: ليس صحيحاً كل ما يشاع. لقد قدمت كل الدعم والمؤازرة له.

وأكد برّي أن حركة أمل حتى الآن لم تقدم أسماء للوزارة، مشيراً إلى أن الدكتور غازي وزني قد شغل منصب مستشار للجنة المال والموازنة لمدة ثلاث سنوات. وهو ليس مستشاراً مالياً او اقتصادياً لرئيس المجلس .مستغرباً الإمعان بإصدار أحكام الإعدام بحق الناس إفتراء وتجريحاً.

وحول إمكانية عدم تجاوب الرئيس سعد الحريري مع الدعوة إلى تصريف الأعمال، قال الرئيس بري: "مش على خاطروا" فتصريف الأعمال واجب دستوري يجب القيام به.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها