الثلاثاء 2020/01/07

آخر تحديث: 15:53 (بيروت)

دعوات للتجمع في الضاحية لطرد الجنود الأميركيين من لبنان

الثلاثاء 2020/01/07
دعوات للتجمع في الضاحية لطرد الجنود الأميركيين من لبنان
جرى التداول بمعلومات عن إرسال 700 عسكري إلى لبنان (الأرشيف، ريشار سمور)
increase حجم الخط decrease
بدأ جمهور حزب الله بتلبية نداء أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، لقتل الجنود والضباط الأميركيين وإعادتهم بالنعوش إلى بلدهم، بعدما أعلن محور المقاومة أن الجيش الأميركي المسؤول عن قتل قاسم سليماني هو الهدف في كل الشرق الأوسط. فمنذ ليلة البارحة تنتشر في الضاحية الجنوبية لبيروت، تسجيلات ورسائل نصّية تدعو إلى التجمع والتظاهر رفضاً لوجود قوات أميركية في لبنان. بل ومن المتوقع تنظيم تظاهرات أمام السفارة الأميركية في منطقة عوكر، سواء من قبل جمهور الحزب أو من قبل بعض حلفائه. 

بعد مقتل سليماني، جرى التداول بمعلومات عن إرسال 700 جندي وضابط أميركي، لتعزيز إجراءات حماية السفارة الأميركية في عوكر. ولم يعرف بعد، متى وكيف سيتم إرسال هذه الدفعة من العسكريين. علماً أن عشرات الضباط والجنود أميركيين متواجدون في ثكنات ومقرات وقواعد عسكرية لبنانية، مثل حامات وعمشيت ورياق، لتدريب الجيش اللبناني والتنسيق معه. 

ومع افتراض قرب موعد وصول هؤلاء الجنود الأميركيين، بدأ شباب الضاحية الجنوبية بتناقل تلك الرسائل النصية والتسجيلات الصوتية للقيام بنشاطات احتجاجية اعتراضاً على وجود القوات الأميركية إلى لبنان. بل وجاء في هذه التسجيلات أن دفعة من الجنود الأميركيين وصلوا بثياب مدنية لحماية السفارة الأميركية في عوكر! 

بالتزامن مع هذه الدعوات، كانت طوافات الجيش اللبناني تحوم منذ الصباح الباكر يوم الثلاثاء فوق محيط بيروت وضواحيها، من غير التأكد من سبب هذا التحليق المكثف.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها