الأربعاء 2020/01/22

آخر تحديث: 16:04 (بيروت)

الجلسة الأولى للحكومة: "نحن أمام كارثة"

الأربعاء 2020/01/22
الجلسة الأولى للحكومة: "نحن أمام كارثة"
نحن أمام مازق مالي اقتصادي (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
عقدت الحكومة الجديدة أوّل جلسة لها في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، بعد ان التقطت الصورة التذكارية في حديقة القصر.
وعقد لقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة حسان دياب قبيل بدء الجلسة..
وقبل مغادرته قصر بعبدا، قال بري للصحافيين: "أنتو مش متفائلين أما أنا متفائل".
وفي مستهل جلسة مجلس الوزراء، توجه الرئيس عون إلى الوزراء الجدد، قائلا: "مهمتكم دقيقة وعليكم اكتساب ثقة اللبنانيين والعمل لتحقيق الأهداف التي يتطلعون إليها سواء بالنسبة إلى المطالب الحياتية التي تحتاج إلى تحقيق، أو الأوضاع الاقتصادية التي تردت نتيجة تراكمها على مدى سنوات طويلة". وشدد على ضرورة العمل لمعالجة الأوضاع الاقتصادية واستعادة ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسات اللبنانية، والعمل على طمأنة اللبنانيين غلى مستقبلهم. وقال: "لقد سبق أن أعددنا خطة اقتصادية وإصلاحات مالية سيقع على عاتق الحكومة تطبيقها أو تعديلها عند الضرورة". ودعا إلى "عقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء، لإنجاز جداول الأعمال وتعويض ما فاتنا خلال الأسابيع الماضية".
من جانبه، قال حسان دياب في جلسة مجلس الوزراء: نحن أمام مازق مالي اقتصادي، في الواقع، نحن أمام كارثة تحتاج الى وقت طويل للحل، وانا على يقين ان كلاً من الوزراء يعي هذا الأمر. وأضاف متوجهاً للجيش والقوى الأمنية: للتعامل بحكمة مع الاحتجاجات والتفريق بين التظاهرات السلمية والشغب.واعتبر ان هذه حكومة انقاذ وطني وليست حكومة طرف أو فئة أو فريق. وعلينا التعامل بحكمة مع الناس وهمومها، إضافة إلى متابعة مطالبهم والعمل للتخفيف عنهم. ودعا إلى تقديم صورة مختلفة في هذه الحكومة للعمل الوزاري، قائلا ان اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء الجديد ستعقد أول اجتماع لها في السراي الكبير.
وكان مجلس الوزراء شكّل لجنة إعداد البيان الوزاري، برئاسة دياب وعضوية نائب رئيس الحكومة، ووزراء: المالية والخارجية والعدل والاقتصاد والبيئة والتنمية الإدارية، والإعلام، الشباب والرياضة، والاتصالات والصناعة والشؤون الاجتماعية.
واعتبر وزير الصناعة الجديد عماد حب الله أن صرخة الصناعيين محقة، وقال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: "إذا لم نقم بالمناسب في القطاع الصناعي فلن يكون هناك نهضة اقتصادية".
وعلّق وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى بعد انتهاء الجلسة الأولى للحكومة في قصر بعبدا على الفيديو المتداول عن اطلاق الرصاص ابتهاجاً بتوزيره قائلا: "بوجودكم انشالله بتتغير الثقافة". وكان انتشر فيديو اطلاق رصاص في بلدة تمنين مسقط رأس مرتضى ابتهاجا بتوزيره.
وأكد وزير الصحة حمد حسن من قصر بعبدا بعد جلسة لاحكومة الاولى أنه "الفيديو المتداول له مقتطع ومجتزأ ولا يعبر عن وجهة نظرنا ونحن مع الحراك الإيجابي". وقال: "عبّرت عن خوفي من تحول الحراك من رمادي غلى رمادي قاتم إلى أسود واتحاد بلديات بعلبك الذي انتمي له قدم للحراك خيمة لتقيهم من المطر ولحماية الحراك النموذجي".
وقال وزير الطاقة ريمون غجر بعد الجلسة: سأسعى إلى أن آتي بالكهرباء ولكنني لن اعد ولن أحدد وقتاً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها