آخر تحديث:01:01(بيروت)
الأربعاء 15/01/2020
share

حزب الله يتدخل بين برّي وباسيل.. لتسريع ولادة الحكومة

المدن - لبنان | الأربعاء 15/01/2020
شارك المقال :
حزب الله يتدخل بين برّي وباسيل.. لتسريع ولادة الحكومة طلب برّي عدم امتلاك أي طرف للثلث المعطل (عباس سلمان)
كشفت مصادر متابعة لـ"المدن" أن حزب الله دخل على خطّ المشاورات والتفاوض بين الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، منذ صباح الثلاثاء. وذلك، بهدف التقريب في وجهات النظر بينهما، للوصول إلى تفاهم حكومي.

وجاء تحرك حزب الله بعد قناعته أن لا بديل عن حسان دياب في هذه المرحلة، ولا بد من تشكيل سريع للحكومة، خصوصاً أن الرئيس سعد الحريري يعلن رفضه تولي مهمة تشكيل أي حكومة.

مساعي حزب الله هذه، يبدو أنها مهدت الطريق أمام لقاء برّي باسيل نهار الثلاثاء. وتكشف مصادر متابعة لـ"اللقاء"، أن برّي توجه إلى باسيل بطلب عدم التشدد بموقفه بعد اجتماع تكتل لبنان القوي، وعدم سحب الغطاء الداعم لحسان دياب، لأن لا بديل عنه. ولن يكون هناك إمكانية لسحب تكليفه بتشكيل الحكومة. وبالتالي، يجب تفعيل الاتصالات من أجل التوصل إلى تفاهم معين، على قاعدة تقديم تنازلات من قبل كل طرف لتشكيل الحكومة.

وتقول المصادر، أن بري شدد أمام باسيل على مبدأ عدم امتلاك أي طرف للثلث المعطل، والإسراع في تشكيل الحكومة لإنقاذ العهد والبلد، وأن تكون الحكومة تكنوقراطية، يختار وزراءها الأفرقاء السياسيون.
وحسب المعلومات، فقد تم تثبيت شكل الحكومة على 18 وزيراً، على أن تضم بين 6 أو 7 نساء. 

وهناك من يعتبر أن التشكيلة الحكومية شبه جاهزة، وهي بحاجة إلى بعض النقاشات والتفاهمات البسيطة، وهذا ما سيحصل اليوم الأربعاء، خصوصاً أنه من المتوقع أن يعقد لقاء بين نبيه بريّ وحسان دياب، لوضع اللمسات الأخيرة على هذه الحكومة. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها