الأحد 2019/09/08

آخر تحديث: 00:24 (بيروت)

جنبلاط يصالح حزب الله ولا يتخلى عن جعجع

الأحد 2019/09/08
جنبلاط يصالح حزب الله ولا يتخلى عن جعجع
تلقى الحزب الرسالة الجنبلاطية، وأقر أن الرجل لا يمكن اتهامه باستدراج الأميركيين (مجلس النواب)
increase حجم الخط decrease

تزامنت أمس السبت مصادفات ثلاث سياسية الطابع، واندفع كثُرٌ إلى الربط في ما بينها، لأنها بدت منسّقة ومحبوكة بدقّة: اللقاء الذي جمع وفدي الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله في عين التينة. اللقاء الذي جمع تيمور جنبلاط مع جبران باسيل في اللقلوق. وتأجيل سمير جعجع جولته في الشوف لأسباب طارئة وخارجة عن إرادته.

ربط غير منطقي
إذا ما نظرنا إلى هذه المصادفات نظرة شكلية، يظهر كأنما وليد جنبلاط تخلّى عن تحالفه مع سمير جعجع الذي تُرك وحيداً، فيما ذهب الاشتراكي إلى مصالحة حزب الله والتيار الوطني الحرّ. وهذا يبدي القوات معزولة. ولكن هذا الربط ليس منطقياً على الإطلاق. فلقاء حزب الله – الاشتراكي بدأت الترتيبات لعقده منذ مدة، وتحديداً بعد مصالحة بعبدا. وزيارة جعجع إلى الشوف حُضّر لها مسبقاً. وحده المستجد هو لقاء تيمور جنبلاط مع باسيل، والذي حصل قبل يوم واحد من زيارة جعجع إلى الجبل. وهناك من يصرّ على إظهار دعوة الغداء التي وجهها باسيل إلى تيمور جنبلاط، تهدف إلى تخفيف الوهج السياسي لزيارة جعجع، وتفريغها من مضمونها.

لو كان هذا صحيحاً، لوجب الاعتراض على أسلوب تعاطي وليد جنبلاط مع القوات اللبنانية، خصوصاً أن سمير جعجع اتخذ موقفاً إلى جانبه في حادثة قبرشمون. فالطرفان يلتزمان بالتحالف الاستراتيجي بينهما، وانفراط عقد العلاقة بينهما يعني الاستفراد بكل منهما.

يجهد كثيرون لتظهير الأمر وكأن جنبلاط يريد تحقيق مصالحته مع حزب الله والتيار الوطني الحر، لتخلّى عن القوات. لكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق. إذ تكشف مصادر أن التنسيق بين الاشتراكي والقوات قائم في الملفات كلها. والجميع يعلم أنه لا يمكن لأحد أن يشترط على الآخر عدم لقاء أي طرف سياسي في لبنان. فكما حصل اللقاء بين جنبلاط وباسيل، قد يحصل بين القوات وباسيل، مع احتفاظ كل طرف بموقفه.

جولة جعجع في الشوف تأجلت لأسباب خاصة وطارئة، ولم تتأجل لأن جعجع اكتشف أنه ذاهب إلى الشوف، بينما جنبلاط ذاهب إلى باسيل، على ما جرى بثّ الشائعات والأقاويل. فالتنسيق كان قائماً بين الطرفين، وكان جعجع سيركز في خطابه الشوفي على لقاء اللقلوق، وسيستفيد منه إلى حدّ بعيد، على قاعدة أن التيار الوطني الحرّ يغير مواقفه حسب مصالحه. فبالأمس كانوا يريدون التحقيق مع وليد جنبلاط وسجنه، واتهامه بنصب كمين لجبران باسيل، وبأن المسيحيين لا يشعرون بالأمان في الجبل. وبالتالي كان جعجع سيسجل نقاطاً سياسية كثيرة في مرمى باسيل بعد استقباله تيمور جنبلاط.

زعيم الدروز الأوحد
صحيح أن المصادفات الثلاث التي شغلت البلد، كان القاسم المشترك بينها يتعلّق بوليد جنبلاط: من عين التينة إلى الجبل إلى اللقلوق. وهذا يرتبط بمسار امتد على أكثر من شهرين، بعد حادثة قبرشمون وتداعياتها، وكيف خرج جنبلاط منها. وهذا أعاد تثبيت وقائع درزية، ولبنانية: وليد جنبلاط زعيم أوحد للدروز، من مصالحة بعبدا إلى غداء بيت الدين، إلى لقاء عين التينة، بينما خصومه في الطائفة يعبرون عن الانزعاج من تخلّي حلفائهم عنهم.

هذه الوقائع انعكست سياسياً في العلاقة مع حزب الله، فنضجت مساعي الرئيس نبيه برّي، وعقد اللقاء الثاني بين الاشتراكي وحزب الله، وكان أكثر إيجابية من اللقاء الأول. وذلك يعود إلى جملة عوامل: أولاً، ما حققه جنبلاط على أرض الواقع، بإدارته المعركة. ثانياً، الدعم الذي حظي به أميركياً وعربياً، بعد زيارته إلى القاهرة وما تنطوي عليه. أما نقطة قوة جنبلاط، فتتجلى في عدم استعماله الدعم  الأميركي لتسعير الهجوم على الحزب. فبعد موقف السفارة الأميركية أصر جنبلاط على المصالحة مع حزب الله، وأرسل وفداً يمثله إلى مهرجان النصر الإلهي في بنت جبيل، وأعلن تضامنه مع الحزب ووقوفه إلى جانبه في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

هنا تلقى الحزب الرسالة الجنبلاطية بإيجابية، وأقر أن الرجل لا يمكن اتهامه بأنه يستدرج الأميركيين. فموقفه كان واضحاً، واللقاء بينهما قد يزعج المحور المناهض للحزب. 

لقاء عين التينة
موقف غازي العريضي بعد اللقاء كان واضحاً جداً في كلامه عن هذا الموضوع. شدد على ضرورة عدم المبالغة، وقال إن الاشتراكي غير محرج أمام أي جهة، ولكنه أجاد التصرف واتخاذ القرار الذي يراه مناسباً. فالاشتراكي يعتبر أن المسار السياسي في الفترة الماضية هو الذي أدى إلى إنجاز المصالحة مع حزب الله، على قاعدة الحفاظ على ربط النزاع واستمرار التنسيق، وتراجع حزب الله عن قرار القطيعة، علماً أن الاشتراكي ليس هو من اتخذ قرار القطيعة. وعادت الأمور إلى نصابها، وسيتم التنسيق في الملفات كلها، لتعود العلاقة إلى ما قبل قضية عين دارة التي أصبحت في عهدة القضاء، بينما رفض الحزب ذلك في السابق. وستتكرر اللقاءات بين الطرفين، ولم يأت اللقاء على تناول مسألة مزارع شبعا.

أما المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل فقال: "اتفقنا أن يُعاد تنظيم الاختلاف بيننا بما يفيد الاستقرار. واللقاء أتى ليتوّج ما نستطيع أن نسمّيه المصارحة والمصالحة، وكان الجو وديًّا". وبيّن الخليل أنّ "الجانبين فوّضا بري سابقًا بوضع أُسس لحلّ المشكلات التي الطارئة في الفترة الماضية، والتي سبّبت نوعًا من القطيعة أو الفتور في العلاقات السياسيّة، ووافقنا على كلّ ما اقترحه لحل المسائل العالقة، واتّفقنا على أن تعاد الأمور إلى مجاريها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها