الأحد 2019/09/01

آخر تحديث: 21:21 (بيروت)

جعجع: لبنان جمهورية موز لخدمة الدويلة

الأحد 2019/09/01
جعجع: لبنان جمهورية موز لخدمة الدويلة
شهداء القوات: "راحوا، نعم راحوا، من لبنان المزرعة راحوا، ومن لبنان اللا دولة راحوا" (الوكالة الوطنية)
increase حجم الخط decrease

أكّد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع أن "لنا لبناننا، ولهم لبنانهم، لنا جمهوريّة الأرز وأكاليل الغار، ولهم جمهورية الموز وعروش العار. لنا حزب آلاف الشهداء، ولهم حزب مليارات الصّفقات وصفقات المليارات". موجهاً سهامه هذه أطراف الحكم (المشارك فيه) وقاصداً على نحو غير مباش أو غير معلن العونيين الباسيليين.

وجاء كلامه هذا في نهاية القداس السنوي لشهداء القوات اللبنانية الذي أقيم في معراب مساء الأحد الأول من أيلول. وقال: "بكلّ بؤس ووقاحة يسخّرون الدولة والشرعيّة لخدمة الدويلة(...) ونحن لبطنا الكراسي بأقدامنا مرّات ومرّات حتّى لا نساوم على مبدأ وقضيّة".
وشدد على أن "التزام لبنان الصّراع العربيّ الاسرائيليّ أمر مسلّم به، ولكنّنا لا نفهم وفق ايّة أسس ومعايير يريد أحد الأطراف اللبنانيين اليوم الزجّ بلبنان وشعبه في أتون المواجهة بين الولايات المتحدة وايران. ومن غير المسموح أن يفرض على اللبنانيين أمر واقع بهذه الخطورة ليسوا معنييّن به بالأساس. وإذا كان رئيس البلاد قد وجّه رسالة الى مجلس النّواب من أجل مجموعة من الموظفين، فكيف بالحريّ أن يتعلق الأمر بأرقاب وأرزاق ملايين اللبنانيين؟ إنّ مسألة بهذه الخطورة تستوجب المعالجة قبل خراب البصرة وحريق روما، لا سمح الله".

وعن شهداء القوات قال: "راحوا، نعم راحوا، من لبنان المزرعة راحوا، ومن لبنان اللا دولة راحوا، ومن لبنان السمسرة راحوا، من لبنان الأقزام راحوا، ومن لبنان الوصوليّة والانتهازيّة والاستئثار والفساد راحوا. لكنّهم من لبنان الحلم والوعد والأمل ما راحوا، طيفهم حاضر دائما أبدا في لبنان الكبار والعظماء، ولبنان المثل والنّزاهة والقضيّة".

وقال، موجهاً كلامه ضمناً إلى الوزير جبران باسيل: "أن تكون ضد الفساد، لا يعني بأن تتحفنا ليل نهار بالشعارات وقصائد الزجل، وفي الوقت نفسه وزارة كوزراة مكافحة الفساد، لا تضبط فاسداً كبيراً واحداً ولا سرقة كبيرة واحدة طوال سنتين".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها