الخميس 2019/08/22

آخر تحديث: 17:32 (بيروت)

جاويش أوغلو في بيروت لبحث ملفات الغاز

الخميس 2019/08/22
جاويش أوغلو في بيروت لبحث ملفات الغاز
يتوقع أن يزور أوغلو مدينة طرابلس في شمال لبنان غداً (الأناضول)
increase حجم الخط decrease

وصل بعد ظهر اليوم الخميس وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى بيروت في زيارة رسمية الى لبنان تستمر لأربع وعشرين ساعة. ويلتقي خلالها الرئيس ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الوزراء سعد الحريري، ووزير الخارجية جبران باسيل، ووزيرة الداخلية ريا الحسن. ويبحث الوزير التركي مع المسؤولين اللبنانيين سبل تطوير العلاقات الثنائية بين تركيا ولبنان.

يتوقع أن يزور أوغلو مدينة طرابلس في شمال لبنان غداً، إذا ما سمح وقته وبرنامجه، وخصوصاً أن هناك العديد من المشاريع التجارية اللبنانية – التركية المشتركة، ومنها في طرابلس. وهذا إضافة إلى مساعدات تقدمها تركيا للمناطق اللبنانية الشمالية.

زيارة أوغلو الى طرابلس، إذا حصلت، تكون إشارة الى الاهتمام التركي في الشمال كمنطقة حيوية لتركيا، حيث يمكن تنفيذ العديد من المشاريع التجارية والاقتصادية. كما أن هناك مساعدات تركية كثيرة مقدَمة لأهالي طرابلس. وهناك طموحات لتوسيع العمل التجاري المشترك بين مرفأ طرابلس والمرافئ التركية، وعلى رأسها مرفأ مرسين. وفي فترة سابقة حصلت زيارات المتبادلة عديدة بين المعنيين في البلدين، لتعزيز هذه الخطوط التجارية البحرية.

ويبحث أوغلو مع المسؤولين اللبنانيين سبل التعاون في ملفات متعددة، أبرزها ملف اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا، خاصة أن الزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول تركي بعد مشاركة لبنان في مفاوضات آستانة.

ويتوقع أن يثير أوغلو ملف الغاز في البحر المتوسط مع المسؤولين اللبنانيين، في ظل المفاوضات الجارية بين دول متعددة في الإقليم، لعقد تحالف للتنقيب عن الغاز وإنتاجه وتصديره. وهذا ما تعتبره تركيا ليس في مصلحتها، إذا ما تم استبعادها منه. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها