آخر تحديث:16:12(بيروت)
الثلاثاء 16/07/2019
share

مجلس النواب: موازنة التردد والتمييع

المدن - لبنان | الثلاثاء 16/07/2019
شارك المقال :
مجلس النواب: موازنة التردد والتمييع عدد من النواب سيمتنعون عن التصويت اعتراضاً على الموازنة (علي علوش)
انطلقت أعمال الجلسة الأولى للجمعية العامة لمجلس النواب لمناقشة مشروع موازنة العام 2019، صباح الثلاثاء 16 تموز، بكلمة شكر وجّهها رئيس مجلس النواب نبيه بري للمجلس النيابي ولرئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان "للجهد الذي قاما به لإقرار الموازنة في لجنة المال". ولفت النظر إلى أن "قطع الحساب يتم بالتصويت وسيكون هناك جلسة للحكومة خلال الجلسة التشريعية".

مخالفة دستورية
بعد كلمة بري، تلا كنعان ملخصاً عن التقرير النهائي الذي تضمن النتائج التي توصلت إليها اللجنة، وأحيل مشروع الموازنة بموجبها الى الهيئة العامة لمناقشته وإقراره لاحقاً. وسجّلت اللجنة بحسب كنعان، أن مشروع الموازنة المحال إلى المجلس النيابي أتى "بعد انقضاء أكثر من سبعة أشهر عن المهلة الدستورية المحددة لتقديم مشروع الموازنة، وفق ما تقضي أحكام المادة 83 من الدستور".

القوات: موازنة التمييع
وخلال الجلسة أكدت النائبة ستريدا جعجع أن نواب القوات اللبنانية سيمتنعون عن التصويت لصالح الموازنة "على الرغم من تأييدنا بعض بنودها التي، للأسف، أقل بكثير من المطلوب في الوقت الحاضر لإنقاذ الوضع". وأشارت إلى أن القوات أرادت للموازنة أن تكون "موازنة الإجراءات الصعبة وموازنة المجاهرة بحقيقة الوضع، فجاءت موازنة التردد والتمييع".
من ناحيته طالب النائب نزيه نجم الحكومة "باتخاذ الخطوات الانقاذية للاقتصاد لا سيما الصناعة"، مشيرا إلى أن "القطاعات الإنتاجية تلقت ضربات عدة وعلينا التركيز في صناعتنا على حاجة السوق الداخلي قبل التصدير".

قطع الحساب
وسأل النائب نديم الجميّل رئيس المجلس نبيه برّي عن قطع الحساب، وقال "نحن في الجلسة اليوم، والقطع غير موجود ونحتاج وقتاً لدرسه وليس مجرّد حضور الجلسة والتصويت عليه". وأجابه برّي أنه طلب من رئيس الحكومة سعد الحريري عقد جلسة خاصة للحكومة بموضوع قطع الحساب. وقد وعد الحريري بعقد جلسة اليوم أو غداً".
أما النائب حسن فضل الله، فرأى أن "الموازنة لا تلبي جميع الطموحات ولكن المهم أننا بدأنا مساراً وهي خطوات بطيئة لكنها إلى الأمام".
ورفعت جلسة مناقشة الموازنة حتى الساعة السادسة مساءً.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها