السبت 2019/05/18

آخر تحديث: 00:18 (بيروت)

بشارة الأسمر في الحضيض ومطالبة باعتقاله

السبت 2019/05/18
بشارة الأسمر في الحضيض ومطالبة باعتقاله
أجمعت معظم البيانات على مطلب استقالته الفورية (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease

فضحت وسائط التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية، مساء الجمعة، ما أقدم عليه رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، غافلاً عن الكاميرات والميكروفونات، مطلقاً العنان نحو بذيء ومبتذل، لكلامه المسيء والمهين بحق البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، قبيل بدء مؤتمره صحافي.

الاقتراف الشنيع
وحسب الفيديو المسرب والمنتشر بكثافة، قال الأسمر ممازحاً بقية ألاشخاص الذين اعتلوا المنبر إلى جانبه: "بعدين هلق البطرك ما عش إلو دور.. هيدا صار قديس! الليلة، كل الليل أنا صلي بركي بيطلعلي شعر (مشيراً نحو رأسه) وبيصير يقوم معي مظبوط (مشيرا إلى عضوه التناسلي) لأنو صار قديس".

بعد تداول الفيديو المسرب لفعلة الأسمر، حاول الأخير تدارك السوء الذي اقترفه وأصدر بياناً قال فيه: "يتمّ التداول بفيديو مصوّر ينقل عنّي كلاماً قلته في معرض المزاح، وقبل بدء التصوير أثناء مؤتمر صحافي، إلا أنّ بعض المغرضين قاموا بتسريبه عمداً.. أؤكد أنّني أكنّ للبطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير جزيل الاحترام، كما للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ولجميع المقامات الروحيّة. وما قلته ليس سوى زلّة لسان أملك الجرأة للاعتذار عنها وأضع اعتذاري هذا بتصرّف البطريرك الراعي، رأس الكنيسة المارونيّة التي لي شرف الانتماء إليها".

بيان "القوات اللبنانية"
تعليقاً على كلام الأسمر المشين دان نواب وشخصيات سياسية هذا الكلام ودعوا الأسمر إلى الاعتذار والاستقالة من منصبه. كما صدر عن مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية البيان الآتي:

تستنكر مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية ما صدر على لسان رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في الفيديو المسرب له، والذي تناول فيه رجل الاستقلال الثاني، مثلث الرحمات الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، بطريقة أقل ما توصف بالحقارة، متناسياً الموقع الروحي والوطني للبطريرك ومتغاضياً عن حرمة الموت واحترامه.

كما وتدين مصلحة النقابات طريقة تعاطي الحاضرين: أكرم عرابي، حسن فقيه، أنطون أنطون، بطرس سعادة وعلي الموسوي من إستهزاء ورضى عما سمعوه.

في الختام، تطالب مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية من النقيب بشارة الأسمر بالاعتذار العلني عما تفوه به، كما تطالبه بتقديم استقالته من رئاسة الاتحاد العمالي العام مع الأعضاء الحاضرين. كما تطالب مصلحة النقابات في القوات اللبنانية القضاء بالتحرك الفوري وإجراء المقتضى بعد التعرض لرمز وطني وليس فقط مسيحي".

المؤسسة المارونية للانتشار
وفي ساعة متأخرة من الليل، توجهت المؤسسة المارونية للانتشار في بيان "بطلب عاجل للنيابة العامة التمييزية للإيعاز فورًا إلى القوى الأمنية باعتقال المدعو بشارة الأسمر، وزجه بالسجن، ومحاكمته، لارتكابه جملة جرائم تبدأ بالقدح والذم، ولا تنتهي بالاعتداء على اللبنانيين، من خلال التعدي على أيقونتهم المقدّسة". وأعلنت أنّها ستتخذ صفة الادعاء الشخصية على من اعتدى على مؤسسها، وتهيب بالمرجعيات القضائية ووزارة العدل للتحرك وانهاء هذه المسألة بسرعة.

وزير العدل
من جهته أكد وزير العدل، ألبير سرحان، في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "من المؤسف أن يتم التعرض بهذا الشكل المستنكر لقامة وطنية ودينية كبيرة كالبطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير، لاسيما وأنّه أصبح في دنيا الحق. والنائب العام التمييزي بالإنابة تحرّك وكلّف قسم المباحث الجنائية المركزية لمباشرة التحقيقات، ليبنى على الشيء مقتضاه".

"المستقبل"
وتوالت البيانات حتى ساعة متأخرة من الليل، فصدر عن مصلحة النقابات العمالية في "تيار المستقبل" بياناً جاء فيه: "تستنكر مصلحة النقابات العمالية في "تيار المستقبل" ما صدر على لسان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر من إسفاف كلامي بحق الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وما يمثله في وجدان اللبنانيين من قيمة وطنية وروحية. وإن ما صدر عن الأسمر كلام مهين بحق كل اللبنانيين، لا يمكن أن يمر مرور الكرام، ولا يمكن تبريره بأنه زلة لسان، وهو بالتالي مردود له ولمن وافقوا عليه وضحكوا له، ولا يليق بالاتحاد العمالي العام وتاريخه النقابي.

الرابطة المارونية
كما صدر عن الرابطة المارونية بيان جاء فيه: "تستنكر الرابطة بشدة، وتدين بأقسى العبارات ما تفوه به رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الأسمر وتعتبر أن كلامه خال من التهذيب، ويضرب حرمة الميت، ويسيء إلى اللبنانيين جميعاً من خلال التطاول على رمز وطني وروحي، أجمعوا على احترامه ومحبته.

إن محامي الرابطة يتدارسون موضوع مقاضاة الأسمر أمام المراجع المختصة، كون الرابطة المارونية هي المرجع ذو الصفة بملاحقة القضايا العائدة إلى الطائفة، خصوصا في كل ما يتعلق بمصالحها العليا وكرامتها. ان رئيس الاتحاد العمالي العام، ارتكب حماقة ترقى إلى درجة الخطيئة التي لا تغتفر. وان بيان الاعتذار الذي اصدره ينطبق عليه المثل السائر: عذر أقبح من ذنب".

المركز الكاثوليكي للإعلام
وعلّق مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم: "فوجئنا بالكلام المنحط بحق غبطة أبينا المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، ولم نكن ننتظر من رئيس الاتحاد أن يصل بمستوى كلامه المتدني إلى هذه الدرجة، وعندما يتكلم أحد بصِغر عن رجالات كبار أمثال غبطة البطريرك صفير فهو لا يستحق البقاء في موقع المسؤولية".

حركة الأرض وجزين
ودعتْ "حركة الأرض" البطريرك الراعي إلى "إصدار حرم كنسي على المدعو بشارة الأسمر على إهانته الكنيسة المارونية والمسيحيين واللبنانيين".

وأصدر نائب رئيس اتحاد بلديات جزين بياناً جاء فيه: أولاً، نتقدّم من بكركي وبطريرك الموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بأشد الاعتذار، رافضين أن تكون هذه العبارات الحقيرة صادرة من ابن منطقتنا، والذي نتبرّأ من أي من ألفاظه المسيئة لمقام عظيم كالبطريرك صفير. ثانياً، نرفض ونستنكر وندين هذا الانحطاط الأخلاقي الذي وصل إليه من يعتبر نفسه رئيس اتحاد عمالي عام، هو وكل من شاركه هذه القذارة في محاكاة "صخرة" عاش حياة القداسة على الأرض وليس ببعيد أن تعلن قداسته في السماء، فنصلي له أن يسامحكم من عليائه. ثالثاً، نطالب الأسمر بالاستقالة الفورية، لأنه دنّس المركز الذي يعتليه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها