الجمعة 2019/05/17

آخر تحديث: 20:41 (بيروت)

ماراتون الموازنة: الخليل قدم الأرقام وقرارات تشمل القضاة والكازينو

الجمعة 2019/05/17
ماراتون الموازنة: الخليل قدم الأرقام وقرارات تشمل القضاة والكازينو
إقفال أندية الميسر التي تنافس ​كازينو لبنان وتخفيض سعر تذاكر سفر الميدل إيست (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير المال، علي حسن خليل، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء مساء الجمعة، أنه "عرض الأرقام النهائية للموازنة، وسلمّ الحكومة الصيغة النهائية لتوزيعها على الوزراء مجددا"، وذلك بخلاف الكلام الذي سرّبته بعض المصادر أن خليل لم يستطع تقديم أرقامه على الحكومة. لكن مصادر متابعة كشفت أن علي حسن خليل أبدى استيائه من المماطلة في إنجاز إقرار الموازنة، وذلك بسبب تعمّد باسيل الإطالة في النقاش، في محاولة منه ليثبت أنه هو القادر على التحكم في مسار الجلسات، أو تحديد ما يريده منها.

وكشف وزير الصناعة وائل ابو فاعور بعد انتهاء الجلسة أنه "تم انجاز غالبية ورقة وزير الخارجية جبران باسيل"، وأشار إلى أن "النقاش كان مثمراً وحقّق تقدّما"، وأضاف: " كل نقاش ساهم بتخفيض إضافي للعجز. وأتوقع الانتهاء من النقاش يوم الإثنين".

دسم باسيل
وأعلن وزير الدفاع الياس بوصعب أن "رئيس الحكومة سعد الحريري أبلغ الوزراء أن التدبير رقم 3 سيبحث على طاولة المجلس الأعلى للدفاع". وكشف وزير الاتصالات محمد شقير أن "الجلسة الأخيرة لمناقشة الموازنة في السراي ستعقد في التاسعة والنصف من مساء الأحد". وإذا ما انتهت الحكومة من دراسة الموازنة في جلسة الأحد، فمن المفترض أن تعقد جلسة يوم الإثنين في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية، لإقرارها نهائياً.

أما باسيل فقد اعتبر أن:" النقاش جيّد ولا يشمل الموازنة فقط، بل الإصلاح والفساد والاقتصاد"، وأشار إلى أن "هناك بنوداً في ورقتي لم تناقش بعد". وأكد باسيل: "لم نصل بعد إلى المواد الحامية والدسمة التي ستحتاح إلى الكثير من الوقت".

بدوره أعلن وزير الإعلام، جمال الجراح، أبرز الإجراءات التي جرى إقرارها والنقاش فيها خلال الجلسة، قائلاً: "ألزمنا البلديات التصريح عن كل المحلات التجارية في نطاقها، لتتمكن وزارة المالية من ملاحقة التهرب الضريبي. وناقشنا خفض بدل النقل من 8000 إلى 6000 ليرة، ونحن بوارد فصل القطاع الخاص عن القطاع العام. ولن أستبق القرار النهائي". وفي موضوع التهرب الجمركي قال الجراح: "هناك جملة إجراءات. وكُلفت وزارة الدفاع بمنع التهريب عبر معابر غير الشرعية". وأضاف: "ما من دولة في العالم لا تأخذ ضريبة على معاشات التقاعد وخفضنا المكافآت إلى 70في المئة".

الميدل إيست والكازينو
كما تم إقرار تخفيض أسعار تذكرة سفر خطوط ​الشرق الأوسط​ الجوية بنسبة 30 بالمئة، لأن سعرها مرتفع. ورأى باسيل أن" ذلك سيشجع السياح على السفر إلى لبنان، ما يساهم في الحركة السياحية". كما طالب بأن يعود مردود عدد من أنشطة ​المطار​ إلى خزينة الدولة وليس إلى ​طيران الشرق الأوسط​.

وأشارت المعلومات إلى أن "​مجلس الوزراء​ قرر إقفال أندية الميسر التي تنافس ​كازينو لبنان​، لأنها تجذب اللاعبين من أمام الكازينو وتحرم خزينة الكازينو من الأموال". أما موضوع زيادة 2 و3 في المئة على البضائع المستوردة فلم يقر في الجلسة"، مشيرة إلى أن "هذا الموضوع يحتاج إلى المزيد من الدرس، لأن هناك اتفاقات دولية تحول دون فرض هذه ​الضرائب​".

مراضاة القضاة
وكذلك وافقت الحكومة على تعديل المادة 401 من مشروع ​الموازنة​، التي تنص على إلغاء تمويل ​صندوق التعاضد​ من غرامات السير، الصادرة بموجب أحكام والتي توازي الـ8 مليار"، مشيرةً إلى أن "صندوق تعاضد ​القضاة​ يؤمن الطبابة للقضاة وعائلاتهم، ومنح ​الولادة​ والمساعدات المدرسية. وحق القضاة في تمويل صندوقهم من الغرامات هو أمر متعارف عليه عالمياً، من اجل تحفيزهم على اصدار أحكام بغرامات متشددة".

وأكدت المعلومات أن "لا اعتراض على إلغاء اعفاء سيارات القضاة من التسجيل و​رسوم الميكانيك​، كما حسم 10 في المئة من تقديمات الدولة لصندوق التعاضد، أسوة بسائر الصناديق كون ​القضاء​ جزء من الدولة"، مشيرةً إلى أن "مجلس القضاء دعا القضاة المعتكفين إلى تحمل مسؤولياتهم وعدم تكبيد المتقاضين أعباء إضافية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها