آخر تحديث:14:40(بيروت)
الأربعاء 10/04/2019
share

جلسة مساءلة الحكومة: برّي يعرف أكثر من الحريري

المدن - لبنان | الأربعاء 10/04/2019
شارك المقال :
جلسة مساءلة الحكومة: برّي يعرف أكثر من الحريري وقعت مشادة كلامية بين الحريري والنائبة ​بولا يعقوبيان (مجلس النواب)
لم تكن جلسة مساءلة الحكومة جدية، كما كان متوقعاً. معظم الأسئلة كانت باهتة، فيما البروز الأساسي كان لموضوعي التوظيف العشوائي في إدارات الدولة، والسؤال الذي طرحه النائب نديم الجميل حول الترسيم الحدودي البري مع سوريا، من خارج الأسئلة المدرجة على جدول الأعمال. واستهل الرئيس نبيه برّي الجلسة بالدعوة إلى عقد جلسة تشريعية الأربعاء المقبل، في 17 الحالي.

التوظيف والتقشف
تركزت الأسئلة حول الموازنة وأهمية إقرارها، واتخاذ إجراءات تقشفية. بينما أكد الحريري أن الموازنة الجديدة تلحظ حتى إلغاء الاستثناء، الذي أعطي لمجلس الوزراء للتوظيف، وإيقاف التوظيفات في القطاع العام لمدة ثلاث سنوات. وأجاب الحريري​ على السؤالين المقدمين من النائبين ​بولا يعقوبيان​ و​زياد الحواط،​ خلال الجلسة حول التوظيف العشوائي، مشيراً إلى أنه "كان هناك قانون واضح، أعطى الصلاحية ل​مجلس الوزراء​ في هذا الشأن وهناك 3000 شخص دخلوا إلى الأسلاك العسكرية، كما حصل توظيفات في ​أوجيرو​ و​وزارة التربية​". وهنا ردّ بري قائلاً: "لجنة المال وضعت يدها على الملف والأرقام أكبر من هيك بكثير ما حدن يغشك"

واعتبر الحريري أن "هناك أخطاء حدثت في بند التوظيف. وقد وضعنا بنوداً في ​الموازنة​ تخص التوظيف". ولفت الحريري الى أن "هناك كلاماً صدر عن توظيف سياسي. وأقول بوضوح لم يبق أحد إلا وتدخّل وطلب من أوجيرو التوظيف". وشدد: "من الآن وصاعداً، يجب أن تحدث مناقلات داخل الإدارة، وأن نوقف التوظيف لمدة ثلاث سنوات". من جهته حوّل الرئيس بري​ السؤالين إلى الحكومة قائلاً: "هذا الملف أصبح بيد ​لجنة المال​ النيابية والجواب يبقى معلقاً بانتظار توضيح ​الحكومة​".

وفي موضوع الموزانة، ردّ الحريري​ على سؤال النائب ​ميشال معوض​ حول ​الموازنة​ خلال جلسة الأسئلة والأجوبة النيابية، مؤكداً أن "الحكومة ستقدم الموازنة خلال الأسابيع المقبلة. ونحن نقوم بخطوات تقشفية كبيرة. ونتمنى عندما تصل إلى ​المجلس النيابي​ أن لا نزايد على بعضنا البعض"، مؤكداً: "علينا أن نحافظ على ​الليرة اللبنانية.​ وهذه الموازنة سيكون فيها قرارات صعبة جداً"، مضيفاً: "كرئيس حكومة، أحاول أن أجلب اوسع توافق على الموازنة. وهذا ليس موضوع مزايدات وسيكون هناك موازنة صعبة لعام أو عامين. وشدد الحريري على أن "الحكومة تطبق القوانين. والمرحلة السابقة أصبحت خلفنا. وعلينا أن نتعاون جميعاً بموضوع الموازنة".

مشادة مع يعقوبيان
وفيما وقعت مشادة كلامية بين الحريري والنائبة ​بولا يعقوبيان،​ بعد مقاطعتها الحريري، عند حديثه عن موضوع ​النفايات​، كان ملف التلوث البيئي حاضراً في الجلسة، بناء على سؤال موجه من يعقوبيان، حول تلوث الشاطئ اللبناني بسبب رمي النفايات. لكن وزير البيئة ردّ بأن لا مشكلة في مطمري الكوستابرافا وبرج حمود. فيما النائب شامل ركوز كان قد سأل عن التلوث البيئي على الطريق البحرية، في جونية، بسبب انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، فردّت وزيرة الطاقة ندى البستاني، مشيرة إلى أن خطة الكهرباء تنص على إنشاء معامل تعتمد الغاز، وصديقة للبيئة وأملت تحقيق ذلك بالسنتين المقبلتين.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها