الإثنين 2019/02/25

آخر تحديث: 13:33 (بيروت)

الداخلية البريطانية: لحظر حزب الله بجناحيه

الإثنين 2019/02/25
الداخلية البريطانية: لحظر حزب الله بجناحيه
اقتراح وزير الداخلية حظر حزب الله يحتاج إلى مصادقة البرلمان (Getty)
increase حجم الخط decrease
نقلت الصحف البريطانية إن وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد، يستعد لحظر حزب الله، في خطوة لمنع رفع أعلام حزب الله في شوارع بريطانيا. إذ يعتقد جاويد أن تمييز الحكومة البريطانية بين حظر الجناح العسكري للحزب، وترك جناحه السياسي هو أمر خاطئ. فهذا التمييز سمح للحزب برفع أعلامه في يوم القدس في بريطانيا. 

لكن هذه الخطوة تحتاج إلى مصادقة البرلمان، وقد يتمّ الاعتراض عليها من قبل جيرمي كوربين، عضو البرلمان البريطاني وزعيم حزب العمال المعارض، الذي يعتبر أن جماعة الحزب هم من أصدقاء بريطانيا.
وأضافت الصحف أن جاويد يعمل على هذا الموضوع منذ وقت طويل، وأن المسألة باتت ملحّة الآن. علماً أن حزب العمال البريطاني كان قد قرَّر حظر الجناح العسكري لحزب الله، عام 2008، المتهم بالقيام بأعمال إرهابية، ولم يحظر الجناح السياسي، ما أدى إلى جدل لكون حظر الحزب بأكمله، قد يؤدي إلى الإضرار بالعلاقات مع الحكومة اللبنانية، التي تضم ممثلين عن الحزب.
وقال عضوٌ بالبرلمان البريطاني، بأن القرار منطقي، ومن الغريب ألا يُحظر الجناح السياسي لحزب الله، رغم أن دولاً أخرى اتخذت قرارات مشابهة، معتبراً أن هذه الخطوة إشارةً قويةً إلى أن بريطانيا لن تسمح بأي احتفالات للإرهابيين، أو المعادين للسامية في شوارعها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها