الثلاثاء 2019/12/31

آخر تحديث: 11:38 (بيروت)

لغز يلف هروب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان

الثلاثاء 2019/12/31
لغز يلف هروب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان
اختبأ في أحد الصناديق المخصصة لنقل الآلات الموسيقية (Getty)
increase حجم الخط decrease
هرب الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان، كارلوس غصن، من اليابان، حيث كان خاضعاً لإقامة جبرية في انتظار محاكمته بمخالفات وجرائم مالية.

ووصل غصن إلى بيروت من دون أن يفصح عن كيفية هربه من الإقامة الجبرية المفروضة عليه، معتبراً أنه لم يتهرب من محاكمته، وإنما هرب مما وصفه بالظلم والاضطهاد السياسي.

وقال في بيان "لم أهرب من العدالة، لقد حررت نفسي من الظلم والاضطهاد السياسي. يمكنني أخيراً التواصل بحرية مع وسائل الإعلام. وهو ما سأقوم به بدءا من الأسبوع المقبل".

ودخل غصن، الذي كان قد أُلقي القبض عليه في مطار بطوكيو في تشرين الثاني 2018، بتهم جرائم مالية والاكساب غير المشروع، إلى مطار بيروت قادما من تركيا على متن طائرة خاصة.  

وتمكن غصن من الهرب من اليابان رغم كل الإجراءات الصارمة المفروضة عليه في الإقامة الجبرية، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق المرحلة الجديدة من الإجراءات القانونية لمحاكمته.

وشبهت الوسائل الإعلامية العالمية هرب غصن باللغز الكبير، ليس لناحية الإجراءات الصارمة المتخذة في حراسته، بل أيضاً بسبب عدم حيازته على جواز سفره الخاص، الموجود مع المحامين، والذين استغربوا بدورهم الأمر مؤكدين أنهم لم يعودوا قادرين على التواصل معه. 

ووفق المعلومات المتداولة، دخل غصن إلى لبنان بعد عملية نفذتها مجموعة "بارا عسكرية" تزامناً مع وجود زوجته في الولايات المتحدة. دخلت الفرقة إلى منزله في اليابان تحت غطاء فرقة موسيقية لعشاء ميلادي، ثم عادت وخرجت بعد انقضاء الوقت المنطقي للحفلة. لم تعلم حينها السلطات اليابانية أن كارلوس غصن اختبأ في أحد الصناديق المخصصة لنقل الآلات الموسيقية، ثمّ غادر البلاد عبر مطار محلّي.

بعد وصوله إلى لبنان استقر غصن في منزل أهل زوجته كارول، والتقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، كما حظي بحماية أمنية لافتة من الدولة اللبنانية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها