آخر تحديث:22:23(بيروت)
الإثنين 14/10/2019
share

انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى: سيطرة "المستقبل"

المدن - لبنان | الإثنين 14/10/2019
شارك المقال :
انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى: سيطرة "المستقبل" صادق المفتي على نتائج الانتخابات (الوكالة الوطنية)

انتهت مساء الأحد انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى في لبنان، وصادق مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على نتائجها، بعد أن جرت في بيروت ومختلف المناطق اللبنانية.

والفائزون في النتائج الرسمية، جاءت على الشكل التالي:

عن محافظة بيروت: محمد طلال أنيس بيضون، وسيم محمد المغربل، وائل خالد شبارو، عبد الله رسول شاهين، مصطفى فائز خير، محمد زهير دندن، زياد أحمد الصاحب، فؤاد أحمد زراد.

عن محافظة الشمال: عمر عبد الإله ميقاتي، بلال راغب بركة، أحمد عبد القادر أمين، أسامة مصطفى كمال طراد، فايز مصطفى سيف، ربيع محمد دندشي، أمير أحمد برهان رعد.

عن محافظة عكار: وسيم غاندي المرعبي.

عن محافظة جبل لبنان: رئيف يونس عبد الله، محمد بهيج منصور.

عن محافظة البقاع: عبد الرحمن يوسف شرقية، محمد شحادي الصميلي.

عن قضاء صيدا: عبد الحليم سعد الدين الزين، محمد موفق ابراهيم الرواس، فايز صلاح الدين بعاصيري.

عن قضائي حاصبيا ومرجعيون: حسن اسماعيل دلي.

هذه النتائج التي يكتمل معها نصاب المجلس الإسلامي الشرعي المؤلف من 24 عضوًا، لم تشهد معارك سياسية، لا سيما أنها رجحت لصالح تيار المستقبل، الذي يمسك بدعم وترشيح اللوائح عند كل استحقاق مشابه، من دون وجود "منافس سياسي سني" جدّي له في قلب السلطة. حتى ترشيحات المستقلين، غالبا ما تعجز عن خرق هذا الإمساك "المستقبلي"، سوى بمقاعد قليلة لا تشكل وزنًا حقيقياً وتغييرياً في المجلس.

وحدها طرابلس، التي يخصص لها المجلس سبعة مقاعد، كانت على أهبة المعركة، قبل أن يطيح بها "التوافق" بين لائحتي "المستقبل" و"العزم" التي يدعمها رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي.

ونتيجة التوافق بين الرئيسين سعد الحريري وميقاتي، مرّت الانتخابات بين لائحتهما المنفصلتين من دون خلاف "مباشر" يذكر. وقد خرجتا بتعادل، وفاز كل منها بثلاثة مقاعد، في حين فاز الدكتور ربيع دندشي المدعوم من النائب السابق محمد الصفدي بالمقعد السابع. أما مرشح ميقاتي، الدكتور عبدالاله ميقاتي، فقد حلّ في المرتبة الأولى بـ76 صوتًا.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها