الثلاثاء 2018/08/21

آخر تحديث: 00:14 (بيروت)

معركة حول مياه أفقا: حواط يتّهم وزعيتر يرد

الثلاثاء 2018/08/21
معركة حول مياه أفقا: حواط يتّهم وزعيتر يرد
تعليقات حواط لم تمرّ مرور الكرام على رئيس بلدية أفقا سمير زعيتر (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

لا تلبث أن تخبو الخلافات بين المناطق الشيعية والمسيحية في جرود جبيل بشأن الحدود العقارية، حتى تعود وتتجدد على مواضيع أخرى. فبعد الخلافات التي وقعت أخيراً على ترسيم الحدود بين أهالي بلدتي العاقورة واليمّونة، وتجدد النزاعات العقارية القديمة بين منطقة لاسا وبعض قرى الجوار حول الاوقاف الشيعية وتلك التابعة للكنيسة، نشب نزاع جديد حول مياه نبع أفقا. فقد اتهم النائب في كتلة الجمهورية القوية زياد حواط في تغريدة بعض أهالي المنطقة "بمنع السلطات الرسمية من تركيب التجهيزات اللازمة لتأمين مياه الشفة إلى عدد كبير من قرى وبلدات قضاء جبيل"، مطالباً "الدولة ببسط سلطتها في تأمين المياه من نبع أفقا". ثم ارفق تعليقه بآخر، دعا فيه "الدولة لحزم أمرها ومنع قيام جزيرة خارجة عن القانون في أعالي جرد جبيل الجنوبي تحرم الجبيليّين حقّهم في الحصول على المياه".

تعليقات حواط لم تمرّ مرور الكرام على رئيس بلدية أفقا سمير زعيتر الذي اتهم النائب في كتلة القوات اللبنانية في حديث إلى "المدن" بأنه كاذب. فرداً على اتهام أهالي المنطقة بمنع شركة المياه من تمديد مواسير المياه من نبع أفقا، نفى زعيتر بشكل قاطع حدوث هذا الأمر، معتبراً أنه "عار من الصحة جملة وتفصيلاً". أضاف: "بكل الاحوال سأتصل به لتأنيبه على هذه التصريحات". تابع زعير سائلاً: "لماذا لم يتحدث إلي النائب حواط كي يستوضح الأمر؟ وهل يريد منا قطع المياه؟د. وهدد قائلاً: "في حال أراد ذلك نستطيع القيام بما يلزم؟.

وشرح زعيتر المشكلة الحالية مقللاً من شأن اتهامات الحواط، معتبراً أن كل ما في الأمر هو أن مواسير المياه الخاصة بمنطقة جبيل كانت قديمة وتمّ استبدالها أخيراً بمواسير جديدة. بالتالي، اضطرت الشركة الايطالية التي تمّ تلزيمها من جانب مجلس الانماء والاعمار إلى قطع المياه مؤقتاً إلى حين توصيل الشبكة الجديدة على الشبكة القديمة الخاصة بنبع أفقا. وقد اعطيناهم الاذن كبلدية بتوصيلها.

وكشف زعيتر عن أن الشركة المتعهدة قامت باستبدال الشبكة القديمة من منطقة المدفون ساحلاً وصولاً إلى أعالي جبيل. لكن داخل منطقة افقا ما يزال الأهالي ينتظرون تغيير المواسير القديمة التي باتت غير صالحة. فقد تلقت البلدية وعداً بتغيير الشبكة منذ السنة الفائتة وتم تجهيز البنى التحتية لهذا الامر، لكن إلى الساعة ما تزال أفقا محرومة من مياه النبع بسبب أعمال تجديد الشبكة. بينما جميع السكان الذين يبعدون أكثر من 45 كيلو متراً عن أفقا يحصلون على مياه الشفة من النبع. فهل يعقل أن تكافأ أفقا التي توزع المياه على منطقتي جبيل وكسروان والتي لا تستفيد من مياه النبع على هذا النحو؟

ونفى زعيتر وجود إشكاليات مع القرى المحيطة، كاشفاً عن أن رؤساء بلديات في قرى جرود جبيل شكلوا مجموعة للتواصل في ما بينهم لمتابعة مشاكل المنطقة ولا وجود لخلافات مسيحية- إسلامية، مضيفاً أن جميع هذه القرى محرومة من المياه وأكثرها أفقا التي تغّذي المنطقة بماسورة من 60 انشاً. لكن أن "يتم تصوير أفقا بأنها جزيرة معزولة عن الدولة، فليسمح لنا حواط لأنه يجب عزله شخصياً عن جبيل، وتصريحاته تستدعي منّا التصرف بطريقة أخرى معه ومع من يقف خلفه".

تجدر الإشارة إلى أن "المدن" حاولت مراراً التواصل مع النائب حواط للوقوف عند رأيه من كلام رئيس بلدية أفقا، لكنه لم يجب على هاتفه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها