الأحد 2018/07/29

آخر تحديث: 09:57 (بيروت)

"حلابات" أبقار غير مطابقة للشروط.. ورد الوزير

الأحد 2018/07/29
"حلابات" أبقار غير مطابقة للشروط.. ورد الوزير
طالب المفتشون من المعنيين في وزارة الزراعة التوقف عن التصرف بالآلات (خليل حسن)
increase حجم الخط decrease

وزع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر "حلابات" أبقار كهربائية على المزارعين الأشد حاجة. ما قد يسهم في رفع المستوى المعيشي لهؤلاء، خصوصا أن قطاع إنتاج الحليب ومشتقاته، يشكل مصدر الدخل الرئيسي لفئة واسعة من اللبنانيين في عدد من المناطق.

غير أن اللافت هو ما أثاره عدد من موظفي الوزارة، في حديث إلى "المدن"، بشأن إجبارهم على "استلام حلابات غير مطابقة للشروط المتفق عليها، لجهة عدم التطابق في قوّة المحرك، سعة الخزان والتغليف". كذلك يشكو هؤلاء من "شهادة اليورو، أذ إنها عبارة عن نسخة مكتوبة بخط اليد وليست النسخة الأصلية"، مشيرين إلى "ارتكاب مخالفات فنيّة وإدارية أخرى، وبدأنا نشتم رائحة صفقة واستهتار بالقانون والناس".

هذا الواقع استدعى تدخل مفتشين تابعين للتفتيش المركزي، الذين طلبوا من المعنيين في الوزارة التوقف عن التصرف بهذه الآلات، في انتظار التأكد من استيفائها الشروط واستكمال التحقيق.

"إلا أن تعليمات الوزير كانت واضحة في هذا المجال، ومنعنا من التحقيق بالموضوع"، تقول مصادر التفتيش المركزي لـ"المدن". وتشير إلى أنه "أبى إلا أن يوزع الحلابات في المناطق، وآخرها كان مركز مصلحة الزراعة في بعلبك حيث قدمها لأربعين مزارعاً من مربي المواشي في الحيازات الصغيرة، في حضور رئيس مصلحة الزراعة في محافظة بعلبك- الهرمل الدكتور أكرم وهبي".

وفي وقت لم يرد وزير الزراعة على اتصالات "المدن"، تنفي مصادر الوزارة لـ"المدن" أن يكون الوزير قد مارس أي ضغوط على الموظفين، بل إن اللجنة قد قامت بتطبيق القوانين مرعية الإجراء، وأحكام دفتر الشروط الخاص بشراء الحلابات، وما تمليه عليها الواجبات الادارية والفنية من دون تدخل من الوزير زعيتر أو من أي شخص آخر، مشيرة إلى أنه "سبق للجنة الاستلام في الوزارة أن أصدرت بياناً بهذا الخصوص".

وتختم مصادر الوزارة مؤكدة أن "الوزير لطالما دعا إلى توفير كل الدعم لتوفير معدات انتاج الحليب، سواء أكانت أدوات يدوية أو آلية، للحصول على منتج حليب نظيف خال من أى مسببات مرضية، وهذه الأدوات مصنوعة من مادة الاستانلستيل غير القابل للصدأ والتي يتم تنظيفها بسهولة، بهدف الحفاظ على المنتج من الحليب في صورة صالحة للاستهلاك. ما يساعد على بيع المنتج بسعر جيد يزيد ويحسن من دخل المربي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها