الأربعاء 2018/07/18

آخر تحديث: 15:24 (بيروت)

تشريع زراعة الحشيشة ينتظر تشكيل الحكومة

الأربعاء 2018/07/18
تشريع زراعة الحشيشة ينتظر تشكيل الحكومة
تشريع زراعة الحشيشة سيكون من ضمن الملفات التي ستوضع على طاولة الحكومة الجديدة (Getty)
increase حجم الخط decrease
توافقت القوى السياسية على توزيع حصص اللجان النيابية بسهولة وسلاسة ومرّ هذا الاستحقاق من دون خلافات تذكر. لكن التوافق على اللجان لم يسر على توزيع الحصص داخل الحكومة لخروج التشكيلة الحكومية من عنق الزجاجة. فالصراع للحصول على الثلث المعطل هو "من المشاكل الّتي تعرقل تأليف الحكومة، وهذا ليس سرّاً، وهناك نقاش بين كلّ الكتل حول هذا الموضوع"، كما أكّد في حديث اذاعي عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ​ياسين جابر​.

وبينما تعتبر القوات أن التيّار الوطني الحرّ ورئيسه الوزير جبران باسيل يتحملان مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة، ما يزال التيّار مصراً على تحديد حصص القوات والحزب التقدمي الاشتراكي. وبينما دخل الحزبان الأخيران في هدنة اعلامية، أعاد النائب ​نقولا صحناوي​ التأكيد أنّ التيّار قدم التسهيلات "وعلى الحريري تقديم تصوّر واضح للتشكيل"، لافتاً إلى أن ما يعرقل التشكيل هو وجود بعض الجهات تطمح للحصول على عدد وزراء يفوق حجمها. وإذ شدّد على وجوب "العودة إلى الحسابات" لتحديد الحصص، أكّد أن "لا أحد يمكنه أن يحتكر تمثيل طائفته، وحاصل النائب ​طلال أرسلان​ يعطيه الحقّ بوزير يمثّله"، موضحاً أن "هناك قواعد تمثيل واضحة وعادلة نتجت عن ​الانتخابات النيابية​، إذا احتُرمت يمكن أن تتشكّل الحكومة خلال أيام".

في ظل صعوبة التوصّل إلى تنازلات لتسهيل عملية التأليف لفت عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ​قاسم هاشم، بعد لقاء الاربعاء النيابي، إلى أنه في حال لم يطرأ أي جديد في موضوع ​تشكيل الحكومة خلال مهلة أسبوع، سيدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة تشاورية لبحث هذا الملف.

وفي ظل الخلافات التي استجدّت بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير باسيل ومحاولات انتزع صلاحياته الدستورية في عملية التأليف، تلقى الحريري جرعة دعم إضافية من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ ​عبداللطيف دريان. فبعد لقائه مع الحريري​ شدّد دريان على أن "الحريري ضمانة للبنان وموضع ثقتنا"، مشيراً إلى أن للرئيس المكلف "وحده مهمّة هذا التشكيل بالتشاور مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس مجلس النواب ​نبيه بري​".

وبعيداً من ملف تشكيل الحكومة وفي ظل العمل على تطبيق الخطة الأمنية في البقاع وتصاعد بعض الاتهامات التي طالت حركة أمل في عدم الالتفات إلى الظروف المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها أهالي البقاع، أبلغ الرئيس بري سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيث ريتشارد أن "المجلس النيابي في صدد التحضير لدرس وإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للاستعمالات الطبية على غرار العديد من الدول الاوروبية وبعض الولايات الاميركية".

تشريع زراعة الحشيشة سيكون من ضمن الملفات التي ستوضع على طاولة الحكومة الجديدة وهناك "نية بإنشاء مؤسسة شبيهة بالريجي" تهدف إلى حصر "زراعة الحشيش في لبنان بالشأن الطبي وتكون مرجعية واحدة لهذا الموضوع". لكن تأسيس هذه المؤسسة ما يزال قيد الدرس وينتظر تشكيل الحكومة من أجل خلق الإطار الصالح لها، كما أكّد في حديث اذاعي عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها