الإثنين 2018/07/16

آخر تحديث: 16:19 (بيروت)

تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات.. إيجابي جداً

الإثنين 2018/07/16
تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات.. إيجابي جداً
هذه الانتخابات تحمل طابعاً تاريخياً نظراً لحصولها بعد تأخير 9 سنوات (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease

أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن تقديره للجهد الذي بذلته بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الماضية، مؤكداً "متابعة التوصيات التي صدرت عن البعثة، بالتعاون مع الحكومة الجديدة التي ستشكل قريباً".

وكان الرئيس عون تسلم، الاثنين في 16 تموز 2018، النسخة الرسمية الأولى للتقرير النهائي عن مراقبة الانتخابات من رئيسة البعثة العضو في البرلمان الأوروبي ايلينا فالنتشيانو Elena Valenciano في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن.

وعرضت فالنتشيانو العناوين الرئيسية للتقرير والملاحظات التي تكونت لدى مراقبي البعثة، مع المقترحات المناسبة المستخلصة من سير العملية الانتخابية، مؤكدة أن "التقييم الذي خرجت به البعثة لسير الانتخابات النيابية في لبنان ايجابي جداً"، معربة عن أملها في أن "تستكمل الحياة السياسية بتشكيل حكومة جديدة ستكون منبثقة من المجلس النيابي المنتخب"، مشيرة إلى أن "الاتحاد الأوروبي جاهز للتعاون معها من أجل استكمال العملية الديمقراطية في لبنان".

وقال عون: "سنتابع بعناية التوصيات الصادرة عن تقريركم الذي يسرني أن يكون نوه بالتحسينات العدة التي طرأت على القانون الانتخابي للمرة الأولى في تاريخ لبنان مثل النسبية واقتراع المغتربين في الخارج واللوائح المطبوعة سلفاً، وأعرب عن ارتياحي لتقييمكم الايجابي للعملية الانتخابية التي جرت بطريقة سلمية وحضارية وبأجواء ديمقراطية وشفافة، وسنعمل على معالجة الملاحظات التي اوردتموها والسعي لتعزيز حضور المرأة في الحكومة الجديدة".

وختم: "لا يغيبن عنكم أن هذه الانتخابات تحمل طابعاً تاريخياً نظراً لحصولها بعد تأخير 9 سنوات، ولما حملته من اصلاحات نتج عنها تمثيل أفضل للشرائح اللبنانية. وسوف نعمل على تطوير أداء المؤسسات الرسمية اللبنانية لكي تعمل بانتظام وفعالية، واستكمال الاصلاحات السياسية والاقتصادية، آملين تشكيل الحكومة سريعاً".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها