آخر تحديث:14:20(بيروت)
الخميس 12/07/2018
share

باسيل يطلق لجنة التيار لعودة اللاجئين

المدن - لبنان | الخميس 12/07/2018
شارك المقال :
باسيل يطلق لجنة التيار لعودة اللاجئين دور اللجنة يقتصر على التنسيق مع المجتمع الأهلي

على غرار الهيئة التي أطلقها حزب الله لمتابعة ملف اللاجئين السوريين، برئاسة النائب السابق نوار الساحلي، سيطلق رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الخميس في 12 تموز 2018، اللجنة المركزية لعودة اللاجئين السوريين.

هي لجنة خاصة بالتيار ستعمل مع البلديات والمجتمعات المحلّية المضيفة واللاجئين، وستقوم بتسجيل أسماء الراغبين بالعودة. فقد أعدّ التيار تصوراً حول أعداد اللاجئين في لبنان وستبدأ اللجنة العمل ميدانياً في جميع المخيمات وفي القرى لمساعدة اللاجئين لوجستياً بغية تأمين عودة آمنة لهم إلى سوريا، كما تؤكد مستشارة الوزير باسيل لشؤون النازحين علا بطرس لـ"المدن".

لكن دور اللجنة سيقتصر على التنسيق مع المجتمع الأهلي ولن تعمل على التنسيق لا مع المديرية العامة للأمن العام، التي تعمل على هذا الملف، ولا مع الدولة السورية. أما على المستوى الرسمي فسيتولى الوزير باسيل متابعة الملف حكومياً، فالتيّار عازم على تضمين البيان الوزاري للحكومة المقبلة بنداً بشأن كيفية التعاطي مع ملف اللاجئين، وفق بطرس.

هي ليست التجربة الأولى للتيّار مع هذا النوع من اللجان، إذ كان قد أطلق لجنة مشابهة في العام 2006 لمتابعة شؤون المهجرين بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان. كما أن لدى التيار لجنة نيابية تعنى بملف اللاجئين. بالتالي، سيعمل التيار على مستويات عدّة لحل أزمة اللجوء. فهذه المسألة ضاغطة جداً، اجتماعياً واقتصادياً، ويجب إيجاد حلول عملية لها بعيداً من المزايدات والاتهامات بالعنصرية التي يوجّها البعض إلى التيار، كما تقول بطرس.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها