آخر تحديث:18:06(بيروت)
الأربعاء 13/06/2018
share

شاهدوا الحاويات الجديدة للنفايات في بيروت.. تحت الأرض

المدن - لبنان | الأربعاء 13/06/2018
شارك المقال :
  • 0

شاهدوا الحاويات الجديدة للنفايات في بيروت.. تحت الأرض نقطة الانطلاق الأولى في اعتماد هذه الحاويات كانت ساقية الجنزير (خليل حسن)

بعدما طرح كثير من علامات الاستفهام حول تأخر شركة رامكو المتعهدة كنس جمع ولم النفايات من شوارع بيروت الإدارية، في وضع حاويات مخصصة للنفايات تحت الأرض منذ فازت بالمناقصة قبل نحو 8 أشهر، بدأت في الساعات القليلة الماضية بوضع هذه الحاويات في شوارع بيروت وكانت نقطة الانطلاق من ساقية الجنزير.

هذه الحاويات التي تظهر منها علب أنيقة على سطح الأرض، تتصل مباشرة بالحاويات تحت الأرض، ويتم إخراجها كهربائياً إلى السطح من أجل أن تقوم الشاحنات بإفراغها ومن ثم إعادتها إلى مكانها.

ووفق العقد الموقع مع الشركة، يفترض من الشركة زرع حاويات كهذه في 250 نقطة تجمع تحت الأرض، تتضمن كل واحدة 3 مستوعبات لأنواع النفايات المختلفة، وهي للمواد القابلة للتدوير، المواد العضوية والعوادم، على أن يجمعها المتعهد كل على حدة. فهل ستكون هذه الخطوة الأولى على طريق البدء بفرز النفايات في بيروت؟


من جهته، يقول ائتلاف إدارة النفايات إن هذه الخطوة مهمة على طريق معالجة النفايات، لكن يجب أن تستكمل بخطوات أخرى وإلا نكون أمام هدر موارد مادية وبشرية ليس أكثر. إذ يفترض أن يسبق وضع مثل هذه الحاويات، تهيئة الأسر والمؤسسات على فرز النفايات من المصدر، وأن يليها أيضاً تسيير آليات لا تعمل على كبس النفايات قبل نقلها إلى معامل الفرز لإجراء الفرز الثانوي والفرز مرة أخرى وتدوير ما يمكن منها.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها